رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد شرب الماء البارد على الريق

نشر
شرب الماء
شرب الماء

توصي الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب بأن يستهلك الرجال الذين يبلغون من العمر 19 عامًا أو أكثر 3.7 لترًا من الماء يوميًا (15.5 كوبًا) والنساء الذين يبلغون من العمر 19 عامًا فما فوق يستهلكون 2.7 لترًا يوميًا (11.5 كوبًا)، لكن هل يمكن أن يكون لشرب الماء البارد تأثير سلبي أو إيجابي على صحتك؟

يعتقد بعض الأشخاص أن شرب الماء البارد عادة سيئة يمكن أن تضر بصحتك على المدى الطويل يعتمد هذا الاعتقاد على فكرة أن شرب الماء البارد يؤدي إلى تقلص معدتك، مما يجعل من الصعب هضم الطعام بعد الأكل.

أضرار شرب الماء البارد

يؤثر شرب الماء البارد على جسمك بطرق قد لا تتوقعها أو تريدها، شرب الماء البارد يزيد سمك المخاط الأنفي ويصعب مروره عبر الجهاز التنفسي.

وجد الباحثون أن حساء الدجاج والماء الساخن يساعدان الناس على التنفس بسهولة أكبر، إذا كنت تحاول علاج نزلة برد أو إنفلونزا، فقد يؤدي شرب الماء البارد إلى تفاقم حالة الاحتقان لديك.

هناك بعض الحالات الصحية التي يمكن أن يؤدي شرب الماء البارد إلى تفاقمها، وربط بحث علمي شرب الماء البارد بإثارة الصداع النصفي لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من الصداع النصفي.

يمكن أن يزداد الألم المرتبط بالشلل، وهي حالة تحد من قدرة الجسم على تمرير الطعام عبر المريء، عندما تشرب الماء البارد مع الوجبة.

يُعتقد أن شرب الماء البارد مع الطعام الساخن يؤدي إلى اختلال التوازن، عادة يتم تقديم وجبات الطعام في الثقافة الصينية مع الماء الدافئ أو الشاي الساخن، ويعتقد بعض الأشخاص أن شرب الماء البارد في يوم حار لن يساعد في تبريدك. 

هل يمكن لشرب الماء البارد أن يساعد في إنقاص الوزن؟

شرب الماء العادي مهما كانت درجة الحرارة قد ارتبط مع انخفاض السعرات الحرارية على مدار اليوم.

شرب الماء كبديل للمشروبات السكرية مفيد لعملية الهضم والحفاظ على وزن معتدل، حتى لو كان الماء الذي تشربه في الجانب البارد.

قد يساعدك شرب الماء البارد على حرق عدد قليل من السعرات الحرارية الزائدة أثناء هضمه، لأن جسمك يجب أن يعمل بجهد أكبر للحفاظ على درجة حرارته الأساسية، لكن ليس من المحتمل أن يكون شرب الماء البارد أداة قوية لإنقاص الوزن.

فوائد شرب الماء البارد على الريق

إن الفائدة الأولى للمياه هي بالطبع مساعدتك على البقاء بصحة جيدة وانتعاش، لأن الماء يساعد على سد احتياجات الجسم من السوائل.

1- ترطيب الجسم

يمكن أن يساعد في تجنب الجفاف، ويقوم بنفس فوائد ماء جوز الهند للجفاف والتي تعمل أيضًا على تجنب الجفاف أيضًا.

2- تحسين عملية الهضم

عندما يتلقى الجسم كمية كافية من السوائل، يمكن أن يساعد الأمعاء على التحرك بشكل أفضل، لذلك سيؤدي تلقائيًا إلى نظام هضمي أسرع وأفضل، سوف يساعد في تجنب أي مشاكل في الجهاز الهضمي.

3- تحسين عملية التمثيل الغذائي

الماء البارد في الصباح جيد أيضا لتحسين نظام التمثيل الغذائي في الجسم، لذلك استهلاك كمية كافية من الماء سيضمن زيادة معدل الأيض، علاوة على ذلك، يمكن أن تربط بشكل فعال تحويل الطعام إلى طاقة.

4- الوقاية من الإمساك

ميزة أخرى لاستهلاك الماء البارد في الصباح بما في ذلك تجنب المزيد من مشاكل الجهاز الهضمي، يمكنه إدارة صحة الجهاز الهضمي بما في ذلك تجنب المزيد من الإمساك. 

5- تحسين الدورة الدموية

عندما يحتوي الجسم على كمية كافية من الماء، فإن تدفق الدم سيؤثر أيضًا، يمكن أن يساعد الماء في عمل الدورة الدموية بشكل أفضل.

6- تعزيز صحة القلب

تدفق دم أفضل يعني صحة أفضل للقلب والأوعية الدموية، لذلك فهي أيضًا طريقة للتحكم في مستوى الكوليسترول في الدم، يمكن أن يساعد في تجنب أي أعراض سكتة دماغية أيضًا.

7- ضبط الوزن

ليس من المستغرب أن يساعد الماء في إدارة وزنك بشكل أفضل، يمكن أن تكون طريقة جيدة لتجنب زيادة الوزن وتؤدي إلى شكل جيد للجسم. 

تجنب الدهون استهلاك الماء يعني أنه يمكن تحسين حرق الطاقة وتجنب امتصاص الدهون، هذا هو السبب في أن هذه العادة ستساعد على التخلص من الدهون في الجسم والتي تنتج عن حرق الدهون الطبيعي.

إحضار الماء بالشبع يمكن أن يكون أيضًا بديلاً لشعور المعدة بالامتلاء، فإن فوائد شرب الماء البارد في الصباح على معدة فارغة ستكون وسيلة فعالة للمساعدة في هذا الأمر. 

8- التحكم في ضغط الدم 

استهلاك الماء سيؤدي أيضًا إلى التحكم في ضغط الدم، واقترح الأشخاص الذين يعانون من أعراض ارتفاع ضغط الدم استهلاك كمية كافية من الماء لتحسين مستوى ضغط الدم. 

عاجل