رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد شرب الماء بكثرة.. وأفضل 8 أوقات لتناوله

نشر
فوائد شرب الماء
فوائد شرب الماء

شرب الماء بكثرة أبرز النصائح التي تقال من الأطباء لجميع الأشخاص سواء الأصحاء أو المرضى، وعلى الأقل شرب 8 أكواب ماء في اليوم الواحد، لأنه ضروري للصحة ولجميع أجهزة الجسم، وتعد المياه مليئة بالعناصر الضرورية يوميًا لتعويض الكميات الكبيرة من الماء المفقود كل يوم.

كيف تتأكد من شرب الماء الكافي؟

فيما يلي ستة أسباب للتأكد من أنك تشرب كمية كافية من الماء أو سوائل أخرى كل يوم:

1- شرب الماء يساعد في الحفاظ على توازن سوائل الجسم، يتكون جسمك من حوالي 60 في المئة ماء، تشمل وظائف سوائل الجسم الهضم والامتصاص والدورة الدموية وخلق اللعاب ونقل العناصر الغذائية والحفاظ على درجة حرارة الجسم.

2- من خلال الغدة النخامية الخلفية، يتواصل دماغك مع كليتيك ويخبرها بكمية الماء التي تفرزها كبول أو يتم الاحتفاظ بها للاحتياطيات.

فوائد الماء للسيدات

3- عندما تعاني من نقص في السوائل، يقوم الدماغ بتشغيل آلية العطش في الجسم، ما لم تكن تتناول الأدوية التي تجعلك تشعر بالعطش، يجب أن تستمع إلى تلك الإشارات وتشرب لنفسك شرابًا من الماء والعصير والحليب والقهوة - أي شيء عدا الكحول.

4- الماء يساعد على تنشيط العضلات، حيث تذبل الخلايا التي لا تحافظ على توازن السوائل والإلكتروليتات، مما قد يؤدي إلى إجهاد العضلات، وعندما لا تحتوي خلايا العضلات على سوائل كافية، فإنها لا تعمل بشكل جيد ويمكن أن يتأثر الأداء.

5- من المهم شرب كمية كافية من السوائل عند ممارسة الرياضة، وعليك أن تتبع إرشادات الكلية الأمريكية للطب الرياضي بشأن تناول السوائل قبل النشاط البدني وأثناء النشاط، وتوصي هذه الإرشادات الأشخاص بشرب حوالي 17 أوقية من السوائل قبل التمرين بساعتين تقريبًا، وأثناء التمرين يوصون الناس بالبدء في شرب السوائل مبكرًا، وشربها على فترات منتظمة لتعويض السوائل المفقودة بسبب التعرق.

6- الماء يساعد على إبقاء البشرة تبدو جيدة، تحتوي بشرتك على الكثير من الماء، وتعمل كحاجز وقائي لمنع فقدان السوائل الزائد، لكن لا تتوقع أن يؤدي الإفراط في الترطيب إلى محو التجاعيد أو الخطوط الدقيقة.

فوائد الماء للجسم

فوائد شرب الماء بكثرة 

الماء يساعد الكلى على تنقل سوائل الجسم الفضلات داخل وخارج الخلايا، لأن السم الرئيسي في الجسم هو نيتروجين اليوريا في الدم، وهو نفايات قابلة للذوبان في الماء وقادرة على المرور عبر الكلى لإخراجها في البول، وتقوم الكليتان بعمل رائع في تطهير الجسم وتخليصه من السموم طالما أن كمية السوائل التي تتناولها كافية.

عندما تحصل على كمية كافية من السوائل، يتدفق البول بحرية ويكون لونه فاتحًا وخاليًا من الرائحة، عندما لا يحصل جسمك على كمية كافية من السوائل، يزداد تركيز البول واللون والرائحة لأن الكلى تحبس السوائل الزائدة لوظائف الجسم.

كما يساعد شرب الماء بكثرة على الحفاظ على وظيفة الأمعاء الطبيعية، ويحافظ الترطيب الكافي على تدفق الأشياء على طول القناة الهضمية ويمنع الإمساك، عندما لا تحصل على كمية كافية من السوائل، يسحب القولون الماء من البراز للحفاظ على الترطيب - والنتيجة هي الإمساك.

فوائد شرب الماء

أفضل الأوقات لشرب الماء 

1- أول شيء في الصباح هو أفضل الأوقات للترطيب، لقد مر جسمك بصيام طويل، لبداية قفزة بسيطة رش نصف ليمونة في كوبك الأول من الماء للحصول على دفعة مشرقة من المغذيات النباتية المضادة للأكسدة وفيتامين ج والبوتاسيوم.

2- أثناء أي شيء يجعلك تتعرق، مثل ساونا أو حوض استحمام ساخن، وقضاء وقت بالخارج في يوم حار ورطب - سوف يتسبب في فقدان جسمك للسوائل، ونفس الشيء مع التمرين، ومع ارتفاع درجة حرارة عضلاتك، يتعرق جسمك للتخلص من الحرارة، ستحتاج إلى التبريد بالكثير من الماء.

3- أفضل وقت لشرب الماء أيضا قبل التمرين أو قضاء الوقت بالخارج، اشرب كل 10-15 دقيقة تقريبًا أثناء نشاطك.

4- الماء هو مفتاح الشفاء عندما تكون مريضًا، يمكن أن تتسبب أعراض مثل الإسهال والقيء والحمى في فقد الماء بشكل كبير، عند ظهور أولى علامات المرض، اشرب الكثير من الماء، خاصة إذا لم تكن جائعًا، والابتعاد عن المشروبات الكحولية والكافيين. 

5- يمكنك تخفيف الانزعاج السابق للحيض وتقليل الانتفاخ عن طريق شرب الكثير من الماء قبل الدورة الشهرية، وكذلك أثناءها، حيث الجفاف هو أحد أكبر أسباب التشنجات أو الصداع، وجدت دراسة حديثة أجريت على النساء الشابات المصابات بعسر الطمث - الدورة الشهرية المؤلمة للغاية - أن شرب المزيد من الماء يقصر دوراتهن، ويخفف من آلام الحوض، ويقلل من حاجتهن لتسكين الآلام.

6- الجفاف هو أحد أهم مسببات الصداع النصفي، أفاد بعض الأشخاص أنه حتى الانخفاض الطفيف في تناول السوائل يمكن أن يسبب صداعًا شديدًا، وفي بعض الحالات تتطلب علاجًا طبيًا، خاصة إذا كنت معرضًا للصداع النصفي احتفظ بزجاجة ماء في متناول يدك في جميع الأوقات.

7- قد يساعدك شرب الماء قبل الوجبة - ويعرف أيضًا باسم "التحميل المسبق" - على إنقاص الوزن، اختبرت دراسة صغيرة الأشخاص الذين شربوا 500 مليلتر بحوالي 30 دقيقة قبل أوقات الوجبات وطوال اليوم كما يحلو لهم. 

8- الماء هو أكثر من مجرد وسيلة خالية من السعرات الحرارية لمساعدة نفسك على الشعور بالشبع، قد يؤدي أيضًا إلى زيادة معدل التمثيل الغذائي لديك، وفي إحدى الدراسات شربت 50 فتاة من ذوات الوزن الزائد حوالي كوبين من الماء قبل الإفطار والغداء والعشاء بنصف ساعة دون أي تغييرات أخرى في نظامهن الغذائي، بعد 8 أسابيع فقدوا الوزن وخفضوا مؤشر كتلة الجسم وعشرات تكوين الجسم، يعمل الماء أيضًا على تسريع عملية تحلل الدهون وهي عملية حرق الدهون للحصول على الطاقة.

عاجل