رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أضرار نقص الماء في الجسم وعلاقتها بالإكتئاب

نشر
نقص الماء في الجسم
نقص الماء في الجسم

يحدث نقص الماء في الجسم في الشتاء بسبب عدم شرب الماء الكافي لبرودة الطقس، فمن الممكن أن يمر يوم كامل أو أكثر دون شرب كوب واحد من الماء على عكس فصل الصيف والطقس الحار، وعدم شرب الماء يسبب أمراضًا خطيرة، يمكن التعرف عليها خلال التقرير التالي.

كيف تعرف نقص الماء في جسمك

يشكل الماء 60٪ من جسم الإنسان وهو ضروري للمساعدة في الحفاظ على وزن صحي وطرد السموم من الجسم وإنتاج سوائل الجسم مثل اللعاب، ويساهم الماء أيضًا في وظيفة الأمعاء المنتظمة، والأداء الأمثل للعضلات، والحصول على بشرة صافية وشابة.

وعدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يسبب الجفاف والأعراض السلبية، بما في ذلك التعب والصداع وضعف المناعة وجفاف الجلد.

1- رائحة الفم الكريهة

الماء ضروري لإنتاج اللعاب ويساعد على شطف البكتيريا حتى تتمكن من الحفاظ على صحة الأسنان واللثة. يمنع نقص الماء إنتاج اللعاب ويسبب تراكم البكتيريا على اللسان والأسنان واللثة، مما يساهم في رائحة الفم الكريهة. 

إذا كنت تمارس نظافة الفم جيدًا ومع ذلك لا تزال تعاني من رائحة الفم الكريهة المزمنة، فمن المحتمل أنك لا تشرب كمية كافية من الماء.

2- التعب 

يمكن أن يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى فقدان السوائل بشكل عام في الجسم، ويمكن أن يؤدي فقدان السوائل هذا إلى انخفاض حجم الدم مما يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب لتوصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى الأعضاء، بما في ذلك العضلات. 

يمكن أن يتسبب نقص الماء في تجربة فترات من التعب وانخفاض الطاقة حيث يحاول جسمك العمل بدون ماء كافٍ. 

3- كثرة الأمراض

يساعد الماء على طرد السموم والفضلات والبكتيريا من الجسم لمحاربة الأمراض والعدوى وكذلك يقوي جهاز المناعة لديك بحيث تصبح مريضًا بشكل أقل، إذا بدا أنك تمرض دائمًا، فقد تحتاج إلى البدء في شرب المزيد من الماء للحفاظ على جسمك خاليًا من السموم ويعمل على المستوى الأمثل نظرًا لأن نقص الماء يسبب أيضًا الإرهاق، فقد تميل إلى أن تكون أقل نشاطًا بدنيًا - وهو عامل خطر آخر لضعف المناعة.

4- الإمساك

يعزز الماء الهضم الجيد وحركات الأمعاء المنتظمة عن طريق الحفاظ على البراز لينًا وتحريكه بسهولة عبر الجهاز الهضمي، وقد يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى قيام جسمك بسحب الماء من البراز لتعويض فقدان السوائل، مما يؤدي إلى تماسك البراز الذي يصعب إخراجه، إذا كانت حركات الأمعاء لديك غير منتظمة ونادرة، فحاول شرب المزيد من الماء لتخفيف البراز وتخفيف الإمساك والانتفاخ.

5- ضعف صحة الجلد 

يرطب الماء خلايا الجلد ويملأها ليجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقًا وحيوية وشبابًا، ومع ذلك يمكن أن يتسبب نقص الماء في فقدان الجلد لمرنه ومرونته، ومما يؤدي إلى الجفاف، والتقشر، والخطوط الدقيقة، والتجاعيد، وترهل الجلد.

يساعد الماء أيضًا في تقليل حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى عن طريق طرد السموم الضارة من الجسم، وإذا فشلت منتجات التجميل وعلاجات البشرة في تحسين مظهر بشرتك، اشرب المزيد من الماء لتحقيق مظهر أكثر شبابًا وتقليل مشاكل البشرة أو تحسينها.

6- تناول السكريات 

يتعارض الجفاف مع قدرة الجسم على الوصول إلى مخازن الجلوكوز للحصول على الطاقة ويمكن أن يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات، وقد تشير الرغبة الشديدة غير العادية والمفاجئة في تناول الأطعمة السكرية مثل الشوكولاتة والكعك والبسكويت والحلويات إلى أن جسمك بحاجة ماسة إلى الماء - وليس الطعام. 

إذا كنت تعاني من الرغبة الشديدة في تناول السكر أو آلام الجوع على الرغم من تناولك الطعام مؤخرًا، فحاول شرب المزيد من الماء لإعادة ترطيب جسمك والحفاظ على الرغبة الشديدة في تناوله.

7- قلة التبول 

عندما يصاب جسمك بالجفاف، تحتفظ الكلى بأكبر قدر ممكن من السوائل للحفاظ على وظيفتها، هذا يمكن أن يؤدي إلى قلة التبول - واحدة من أكثر العلامات شيوعًا لانخفاض تناول الماء، يمكن أن يتسبب نقص الماء في أن يصبح لون البول أغمق وأقوى في الرائحة وأكثر غموضًا في المظهر، وقد تواجه أيضًا خطرًا أكبر للإصابة بعدوى المسالك البولية عندما يفتقر جسمك إلى كمية كافية من الماء لطرد السموم والبكتيريا. 

الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء

وعلى الرغم من أنه يمكنك الحصول على الماء من الأطعمة خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الخيار والبطيخ والفلفل والطماطم، فإن الكثير منا لا يشرب ما يكفي تقريبًا يوميًا - أو حتى شرب مصادر التجفيف، والتي يمكن أن تجرد الجسم من الماء أيضًا. 

1- طاقة منخفضة 

عند الإصابة بالجفاف، قد تلاحظ انخفاض مستويات الطاقة لديك، حيث يساعد الماء في إبقاء عقلك متيقظًا وتوازن الجسم، إذا كنت لا تشرب الكثير خلال النهار، فسيكون الركود بعد الظهر أكثر صعوبة، وقد تشعر بالتعب الشديد لمواصلة العمل.

2- الإصابة بالسكتة الدماغية

 وفقًا لدراسة أجراها مركز BMC لأمراض القلب والأوعية الدموية، فإن عدم شرب كمية كافية من الماء والجفاف يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

3- الصداع

نظرًا لأن دماغك يحتاج إلى الماء، فإن نقصه يمكن أن يؤدي إلى الصداع والتعب، لذلك قبل تناول الدواء، تناول القليل من الماء أولاً ثم استرح، قد يزول ألم الرأس هذا دون الحاجة إلى اتخاذ أي تدابير أخرى. 

قلة شرب الماء والاكتئاب

تشير دراسات متعددة إلى وجود صلة بين الجفاف وزيادة خطر الإصابة بالقلق، وفي معظم هذه الدراسات، كان تأثير الجفاف على مستويات القلق خفيفًا ولكنه مهم، وفي الدراسة طبق البحث على أكثر من 3000 شخص بالغ، كان أولئك الذين شربوا المزيد من الماء أقل عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب من أولئك الذين شربوا كمية أقل من الماء.

على الرغم من أن العلاقة بين الجفاف والاكتئاب كانت أقوى، وجد الباحثون أن القلق كان أعلى لدى أولئك الذين لم يشربوا كمية كافية من الماء.

واكتشف الباحثون كيف تؤثر زيادة أو تقليل تناول الماء على الحالة المزاجية لدى الأشخاص الذين لديهم عادات مختلفة في شرب الماء.

ووجدوا أن الأشخاص الذين يشربون الكثير من الماء عادة ما يشعرون بهدوء أقل، ومحتوى أقل، وأكثر توترًا عندما ينخفض ​​تناولهم للمياه.

عندما زاد الباحثون من تناول المشاركين للمياه، شعر الأشخاص في الدراسة بمزيد من السعادة، بغض النظر عن كمية المياه التي يشربونها عادةً.

مصدر المعلومات 

eatingwell

healthline

عاجل