رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد شرب الحلبة.. و5 فئات ممنوعة من تناولها

نشر
الحلبة
الحلبة

تشتهر الحلبة في فصل الشتاء بإنها من أفضل المشروبات التي تساعد على التدفئة بشكل طبيعي، فضلًا عن أهميتها في الحماية من أمراض عديدة.

وتعد الحلبة علاج تقليدي لـ مرض السكري ويستخدم أيضًا لزيادة إدرار الحليب لدى النساء المرضعات، وتوصف بأنها مكمل غذائي يمكن أن تساعد في تخفيف مرض السكري وتقلصات الدورة الشهرية ويوفر الدعم للإرضاع .

وتعتبر الحلبة أيضًا مصدرًا ممتازًا للبوتاسيوم ، حيث أظهرت الدراسات أن البوتاسيوم قد يساعد في الحفاظ على ضغط الدم في نطاق صحي وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

فوائد الحلبة 

الحلبة مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، ونظرًا لأن الحلبة قوية جدًا، فإنها يمكن أن تسبب أيضًا مضاعفات للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة.

1- إنتاج حليب الثدي

تشير أربع دراسات منفصلة إلى أن استهلاك الحلبة يزيد بشكل كبير من إنتاج الحليب مقارنة بالدواء الوهمي.

2- التوازن الهرموني

بالنسبة للنساء بعد سن اليأس، قد يساعد مستخلص الحلبة في تقليل بعض الانزعاج المرتبط بتغيير مستويات الهرمون.

ووجدت دراسة عشوائية مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي تأثيرات مهمة في تقليل الهبات الساخنة عن طريق تناول الحلبة لمدة 90 يومًا.

3- إدارة مرض السكري

كانت قدرتها على المساعدة في موازنة مستويات الأنسولين عاملاً آخر في تأسيس الحلبة كعلاج تقليدي لمرض السكري، وتشير الدراسات إلى أن بذور الحلبة لها تأثير واضح في تحسين التمثيل الغذائي للدهون للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

وتظهر دراسات أخرى فعالية في خفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام في علاج مرض السكري.

4- الوقاية من حساسية الأنسولين

حتى بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري ، يمكن أن يكون للحلبة آثار مفيدة على حساسية الأنسولين، أظهرت دراسة تجريبية سريرية تأثيرات واعدة للحلبة في تحسين تحمل الجلوكوز.

5- علاج العقم عند الذكور

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول زيت بذور الحلبة عن طريق الفم ثلاث مرات يوميًا لمدة 4 أشهر يحسن عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين يعانون من انخفاض تركيز الحيوانات المنوية. لكن لا يبدو أن أخذ الأجزاء الأخرى من بذور الحلبة له هذا التأثير.

6- فقدان الوزن

تظهر الأبحاث المبكرة أن مستخلص بذور الحلبة يمكن أن يقلل من تناول الدهون يوميًا لدى الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن عند تناوله عن طريق الفم بجرعة 392 مجم ثلاث مرات يوميًا لمدة 2-6 أسابيع. لكن لا يبدو أن جرعة أقل لها هذا التأثير. لا تؤثر أي من الجرعتين على الوزن أو الشهية أو الامتلاء. يبدو أن إضافة 4 أو 8 جرامات من ألياف الحلبة إلى وجبة الإفطار تزيد من الشعور بالامتلاء وتقليل الجوع في وقت الغداء. 

أضرار الحلبة

لأن شاي الحلبة يحتوي على مثل هذه المكونات القوية، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناوله أو أي مكمل آخر، وضع في اعتبارك ما يلي قبل تحضير أو شرب شاي الحلبة:

1- حساسية الفول السوداني

إذا كنت تعاني من حساسية من الفول السوداني، فقد يكون لديك أيضًا حساسية من الحلبة، لأن كلا النباتين لهما تفاعل تبادلي.

2- مخاوف تتعلق بالحمل

آثار شاي الحلبة على المرأة الحامل غير حاسمة، إذا كنت حاملاً فمن الأفضل البحث عن بديل.

3- انخفاض السكر في الدم 

نظرًا لأن الحلبة قد تخفض نسبة السكر في الدم، فمن الأفضل استشارة طبيبك قبل استخدام شاي الحلبة إذا كنت تعاني من مرض السكري أو نقص السكر في الدم .

مخاطر شرب الحلبة 

الحمل : الحلبة آمنة على الأرجح أثناء الحمل عند استخدامها بكميات أكبر من تلك الموجودة في الطعام. قد يسبب تقلصات مبكرة. قد يؤدي تناول الحلبة قبل الولادة مباشرة إلى ظهور رائحة جسم غير عادية لحديثي الولادة.

الرضاعة الطبيعية : الحلبة آمنة على الأرجح عندما تؤخذ عن طريق الفم لزيادة تدفق حليب الثدي على المدى القصير. تظهر بعض الأبحاث أن تناول 1725 مجم من الحلبة ثلاث مرات يوميًا لمدة 21 يومًا لا يسبب أي آثار جانبية عند الرضع.

الأطفال : الحلبة آمنة على الأرجح عندما تؤخذ عن طريق الفم عند الأطفال. ربطت بعض التقارير بين شاي الحلبة وفقدان الوعي عند الأطفال. قد تحدث رائحة جسم غير عادية تشبه شراب القيقب أيضًا عند الأطفال الذين يشربون شاي الحلبة.

حساسية من النباتات في عائلة فاباسيا: الأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتات الأخرى في الفصيلة البقولية، بما في ذلك فول الصويا والفول السوداني والبازلاء الخضراء، قد يكون لديهم أيضًا حساسية من الحلبة.

مرض السكري : يمكن أن تؤثر الحلبة على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، راقب علامات انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) وراقب نسبة السكر في الدم بعناية إذا كنت تعاني من مرض السكري واستخدم الحلبة.

عاجل