رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منها الحلبة والشوفان.. أطعمة ومشروبات تساعد على الرضاعة الطبيعية تعرفي عليها

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف على ضرورة الاهتمام بالرضاعة الطبيعية لحماية الطفل مدى الحياة، ولذلك فيجب أن تعرف كل أم أهمية الرضاعة الطبيعية، وكذلك الأطعمة التي تزيد من لبن الأم وهذا في الآتي:

بذور الحلبة

تعتبر بذور الحلبة من مدرات الحليب التي تم استخدامها منذ سنوات طوال للمرضعات بعد الولادة مباشرة لزيادة إدرار الحليب، كما استخدمت الحلبة لتنظيف الرحم بعد الولادة، وفى رواية أخرى والبعض يرى أن الحلبة تغير طعم حليب المرضعة، وقد ينفر الرضيع من حليب أمه بسببها، ولكن يمكن شرب مغلي بذور الحلبة باعتدال ودون إسراف.

يفضل أن تشرب الأم المرضعة التي تشتكي من قلة حليبها مرة يومياً ولمدة أسبوعين، فهي مفيدة جداً في زيادة كمية لبن الأم.

الفواكه المجففة

تقوم الفواكه المجففة بتنظيم الهرمونات، كما انها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها الأم أثناء الرضاعة.

ومن أهم أنواع الفواكه المجففة التي تفيد المرضع وتزيد من الحليب المشمش والقراضيا، وكذلك التمر.

الشوفان

تحتوي حبوب الشوفان على مُركب الصابونين الذي يزيد من نشاط الهرمونات المُتعلّقة بزيادة إدرار الحليب، كما تحتوي حبوب الشوفان على هرمون الإستروجين النباتي، والذي قد يُساعد على تحفيز الغدد الحليبيّة لزيادة إنتاج الحليب عند المرضعات.

بالإضافة لقيمته الغذائية العالية التي تدعم صحة الام، وتعوض ما تفقده خلال الرضاعة.

شرب الماء

ويجب أن تهتم المرضعة بشرب الماء وتقديمه لرضيعها بعد سن أربعة أشهر، كما يحتوي حليب الأم على 90% من تركيبته على الماء، ولذلك يجب أن تحصل الأم المرضعة على كمية وافرة من الماء أثناء الرضاعة لزيادة اللبن في صدرها.

يجب ألا تقل كمية الماء عن ثمانية أكواب خلال اليوم، ويمكن أن تحصل على الماء من العصائر الطبيعية الطازجة، ومن الفواكه أيضاً، كما يزيد الماء من رطوبة الجسم ويقلل من الصداع والارهاق.

عاجل