رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فواكه ممنوعة عن مرضى السكري.. التوت والأناناس أبرزها

نشر
الفواكه الممنوعة
الفواكه الممنوعة لمرضى السكري

أثبتت الدراسات العلمية أنه يمكن لمرضى السكري أن يتناولوا الفواكه الطبيعية لكن ليس جميعها؛ فهناك قائمة فاكهة ممنوعة عنهم، ويجب تجنبها وعدم وضعها في النظام الغذائي.

ونصحت الدراسات مرضى السكري، بأن يأكلوا الفاكهة - لكن بعضها يحتوي على نسبة أعلى من السكر مما يفضله خبراء الصحة، فيما يلي قائمة سريعة بالفاكهة التي يجب على مرضى السكر تجنبها.

فواكه ممنوعة عن مرضى السكري

يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري إلى توخي الحذر بشأن خياراتهم الغذائية للحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة، وتجنب المضاعفات.

ويمكن لنظام غذائي غني بالفواكه والخضروات أن يدعم إدارة نسبة السكر في الدم، ومع ذلك لأن الفاكهة تحتوي أيضًا على السكريات الطبيعية والكربوهيدرات؛ فمن المهم تحديد حجم الحصة المناسبة.

فواكه ممنوعة لمرضى السكري

1- الأناناس 

تناول قطعة من الأناناس يزيد من مستوى السكري في الدم، لاحتوائها على نسبة عالية من السك، حتى وإن كان عبارة عن كوب عصير؛ لذلك الأناناس من الممنوعات على مرضى السكري.

2- التوت البري

التوت البري الحقيقي يحتوي على نسبة منخفضة من السكر، ويحتوي فقط على 4 جرامات في الكوب بأكمله، ومع ذلك بمجرد تجفيفها وإضافة المُحليات، فإنها لم تعد خيارًا صحيًا لمرضى السكري، وبدلًا من تناول التوت البري المجفف بمفرده، استخدم حفنة صغيرة كغطاء لدقيق الشوفان.

3- الزبيب 

في حين أن الزبيب يعتبر وجبة خفيفة سهلة في اليوم، إلا أنه ليس الخيار الأفضل إذا كنت تراقب نسبة السكر في الدم، ووفقًا لمايو كلينك يجب على مرضى السكري الحد من حصص الفاكهة إلى 15 جرامًا من الكربوهيدرات.

وأشار التقرير أن كوب واحد من الزبيب يحتوي على 115 جراما، فعليك باختيار العنب بدلاً من ذلك أو استمتع بحصة صغيرة مع حفنة من اللوز لموازنة السكر.

الفواكه لمرضى السكري

4- التين

كوب واحد من التين يحتوي على حوالي 29 جراما من السكر؛ لذلك هو من أبرز الفواكه الممنوعة لمرضى السكري.

5- اليوسفي

يحتوي اليوسفي على أكثر من 20 جرامًا من السكر، من الأفضل الابتعاد عن هذه الفاكهة أو استخدام جزء صغير فقط لأنها ضارة على مرضى السكري.

6- المانجو

كوب واحد من المانجو يحتوي على 23 جرامًا من السكر؛ لذا حاول البحث عن فواكه قليلة السكر.

7- الكريز

كوب من الكرز يشبه الوجبة الخفيفة، لكنه قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويحتوي الكوب الواحد على 20 جرامًا من السكر وربما يجعلك تشعر بالجوع. 

8- الكيوي

كوب واحد من شرائح الكيوي يحتوي على حوالي 16 جرامًا من السكر، لذلك عليك تخطي الكيوي واخفقي سلطة الأفوكادو الحمضية للحصول على طبق جميل بدون السكر الإضافي.

ما الفواكه المفيدة لمرضى السكري ؟

هل البطيخ مفيد لمرضى السكري

يلعب مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) دورًا مهمًا في تحديد مدى سرعة تأثير الأطعمة على مستويات السكر في الدم، ويتم قياس مدى سرعة دخول السكر من الطعام إلى مجرى الدم - وكلما كانت هذه العملية أسرع، زادت احتمالية تعرض الشخص لارتفاع نسبة السكر في الدم.

ويحتوي البطيخ على مؤشر جلايسيمي يبلغ حوالي 72، أي عنصر غذائي بمؤشر جلايسيمي 70 أو أعلى يحتوي على مؤشر جلايسيمي مرتفع.

وأشارت الدراسة، إلى أنه نظرًا لارتفاع نسبة الماء في الفاكهة، يحتوي البطيخ على نسبة منخفضة من نسبة السكر في الدم تبلغ 5 في حجم جزء نموذجي يبلغ 120 جرامًا، وعلى الرغم من أن المنظمة تدعم تناول البطيخ الطازج، إلا أنها توصي بتجنب عصير البطيخ؛ نظرًا لارتفاع نسبة السكر في الدم به.

ويمكن للأشخاص المصابين بداء السكري إقران البطيخ بالأطعمة الغنية بالدهون الصحية والألياف والبروتين، مثل المكسرات أو البذور، ويمكن أن يساعد هذا المزيج من العناصر الغذائية الشخص على الشعور بالشبع لفترة أطول ويبطئ امتصاص السكر في مجرى الدم.

الفواكه الممنوعة لمرضى السكر 

أفضل الطرق لتناول البطيخ للمصاب بداء السكري من النوع 2

إذا أضاف شخص بطيخًا أو فاكهة أخرى إلى وجبته أو وجبته الخفيفة، فعليه أيضًا موازنة ذلك مع الدهون والبروتينات المغذية، وتساعد الدهون والبروتين على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم.

ويمكن أن يكون هذا مفيدًا للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين يستخدمون أنماط الأكل الخاصة بهم للتحكم في مستويات السكر في الدم.

ومن الأفضل عمومًا تناول البطيخ بدون سكريات مضافة وبصورة كاملة، ومعالجة بالحد الأدنى k ومع ذلك، يمكن لأي شخص إضافته كجزء من سلطة فواكه واستهلاك جزء معقول كجزء من وجبة أكبر.

وعند تناول البطيخ يجب على الفرد تجنب إقرانه بأطعمة أخرى عالية المؤشر الجلايسيمي، بدلاً من ذلك يجب أن يدرجوها مع أطعمة مثل المكسرات والبذور ومصادر أخرى للدهون والبروتينات المغذية.

الموز والسكري

يمكن لأي شخص تضمين كميات جيدة من الموز في النظام الغذائي إذا كان مصابًا بداء السكري، وفيتامين محتوى والمعادن والألياف في الموز يمكن أن تضيف الفائدة الغذائية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، ما دام الفرد لا يأكل أجزاء مفرطة.

ووجد الباحثون أن تناول الموز لم يكن له آثار كبيرة على جلوكوز الدم مباشرة بعد تناول الطعام، ولكن تناول الحصص كل صباح قلل بشكل كبير من نسبة الجلوكوز في الدم أثناء الصيام.

وتابع الباحثون أن الموز من الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (GI) أكثر أمانًا لمرضى السكري من الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، فإن كلاهما يمكن أن يساعد الشخص على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري في المقام الأول.

وتقترح جمعية السكري الأمريكية (ADA) أن الأشخاص المصابين بداء السكري يجب أن يدمجوا الفاكهة في نظام غذائي خاضع للرقابة، مثل تناول قطعة صغيرة من الفاكهة الكاملة أو نصف حصة من الفاكهة الكبيرة مع كل وجبة كحلوى.

مصدر المعلومات 

tasteofhome

medicalnewstoday

عاجل