رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مش هتصدق».. فوائد العدس لمرضى السكري والقلب

نشر
فوائد العدس
فوائد العدس

العدس من أفضل الأكلات الشعبية التي تقدم في مصر، وبعض الدول العربية والغربية خاصة في فصل الشتاء، لاحتوائه على عناصر غذائية عديدة تعمل على تدفئة الجسم، وتمده بالطاقة على سبيل المثال السعرات الحرارية، والدهون، والكربوهيدرات، الألياف، وصوديوم، والبروتين.

فوائد العدس لمرضى الكوليسترول 

يساعد تناول طبق من العدس على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم؛ لأنه تحتوي على مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان، ويقلل خفض مستويات الكوليسترول من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق الحفاظ على نظافة الشرايين.

فوائد العدس لصحة القلب 

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل العدس يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنها مصدر كبير لحمض الفوليك والمغنيسيوم، اللذين يساهمان بشكل كبير في صحة القلب، وحمض الفوليك يخفض مستويات الهوموسيستين، وهو عامل خطر خطير للإصابة بأمراض القلب. 

ويحسن المغنيسيوم تدفق الدم والأكسجين والمواد المغذية في جميع أنحاء الجسم، وترتبط المستويات المنخفضة من المغنيسيوم ارتباطًا مباشرًا بأمراض القلب.

فوائد العدس للجهاز الهضمي

الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان الموجودة في العدس تساعد على منع الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى مثل متلازمة القولون العصبي وانسداد الرتج.

فوائد العدس 

فوائد العدس لمرضى السكري

إضافة إلى الفوائد العديدة للعدس، فإنه يحبس الألياف القابلة للذوبان الكربوهيدرات، وتبطئ عملية الهضم وتثبت مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص لمن يعانون من مرض السكري أو مقاومة الأنسولين أو نقص السكر في الدم.

فوائد العدس للريجيم

على الرغم من أن العدس يحتوي على كل هذه العناصر الغذائية المفيدة مثل الألياف، والبروتين والمعادن والفيتامينات، إلا أنها لا تزال منخفضة في السعرات الحرارية ولا تحتوي على دهون تقريبًا، كوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي فقط على حوالي 230 سعرة حرارية، لكنه لا يزال يجعلك تشعر بالشبع والرضا.

العدس

الفوائد الصحية للعدس

1. مصدر ممتاز للألياف؛ حيث يحتوي كوب واحد من العدس الأحمر المطبوخ على حوالي 40 جرامًا من الكربوهيدرات منها 15 جرامًا من الألياف الغذائية، وهذا يعني أن تناول العدس الأحمر يشكل 44٪ من الألياف اليومية الموصى بها للرجال و53٪ للنساء، وبالمثل ، يوجد 3.6 جرام من السكر في كل كوب من العدس الأحمر المطبوخ؛ ما يعني أن له تأثيرًا منخفضًا في زيادة مستويات السكر في مجرى الدم.

2. نسبة عالية من البروتين، كوب واحد من العدس الأحمر يحتوي على 17.8 جرام من البروتين الذي يلبي 32٪ من متطلبات البروتين للرجال و38٪ للنساء، على الرغم من أن العدس الأحمر لا يحتوي على ما يكفي من الأحماض الأمينية، إلا أن تناوله مع مصادر أخرى للبروتين النباتي مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا يمكن أن يكمل الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسمك في يوم واحد.

3. غني بفيتامينات ب، العدس الأحمر متفوق في توفير فيتامينات ب، فهي غنية بفيتامين ب 6 وحمض البانتوثنيك والثيامين، وبالمثل ، يحتوي العدس الأحمر المطبوخ على 358 ميكروجرامًا من فيتامين ب 9 المعروف أيضًا باسم الفولات، وإن تناول كوب واحد فقط من العدس الأحمر المطبوخ يوفر 90٪ من 400 ميكروجرام من الفولات التي يحتاجها البالغون، وحمض الفوليك ضروري في تصنيع خلايا الدم الحمراء والحمض النووي للمساعدة في استقلاب الطاقة.

4. مصدر الحديد، 6.6 ملليجرام من الحديد في كوب واحد من العدس الأحمر المطبوخ، ويحتاج الرجال إلى 8 ملليجرام من هذا المعدن وهذا يلبي 82٪ من الاحتياجات اليومية للرجا.

ومن ناحية أخرى، تحتاج النساء إلى 18 ملليجرام من الحديد، وبالتالي فإن كوبًا واحدًا من العدس الأحمر المطبوخ يوفر 37٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به من هذا المعدن للنساء.

فوائد شوربة العدس

مصدر المعلومات 

webmd

catherineannisyoga

عاجل