رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة: نبات «الجينسنج» قد يقلل من نسبة السكر بالدم في 30 دقيقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قدمت دراسة أجريت في كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، مخططًا عامًا للأطعمة التي يجب تجنبها للوقاية من مرض السكري، ومنها اختيار الكربوهيدرات بحكمة، وتجنب تكرارها مثل الخبز الأبيض، المعكرونة والأرز، فضلًا عن الحلويات، و المشروبات الغازية، والسكر والحلويات.

وتأتي تلك الدراسة في ظل تزايد أعداد مرضى السكري حول العالم، وارتباطه بالسمنة، ما جعل المؤسسات الصحية تدفع بنظم غذائية توفر أفضل حماية ضد المرض.

تميل الكربوهيدرات المكررة إلى إحداث ارتفاعات حادة في نسبة السكر في الدم ، ويمكن أن تزيد من مستويات الدهون الثلاثية في الدم" .. لكن ، لحسن الحظ ، أظهرت أطعمة أخرى آثارًا قطبية معاكسة على جلوكوز الدم ، مما يساعدها على الانخفاض في فترة زمنية قصيرة. 

وخلصت الدراسة - المنشورة في صحيفة الأغذية الطبية - إلى أن نبات الجينسنج في مقدمة النباتات التي توصف بخصائصها المضادة لمرض السكر، حيث ثبت إنها تخفض مستويات السكر في الدم في غضون 30 دقيقة فقط من تناولها، مشيرة إلى إجراء التجربة على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب جلوكوز الصيام ومجموعة متنوعة من الجينسنج الأحمر الكوري.

ولفت الباحثون إلى أن مستخلص الجينسنج فعال وآمن كعلاج إضافي في إدارة مرض السكري النمط الثاني بشكل عام، وقلما كان له تأثيرات سلبية على الأنسولين الصائم أو مقاومة الأنسولين، فيما خلص تحليل أجري عام 2016 إلى ملاحظة تحسن في الدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة بعد استخدام الجينسنج.

عاجل