رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عن طريق الفم.. إزاي تعرف نسبة السكر؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

داء السكري من النوع 2 هو حالة مزمنة تصيب ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم كل عام، يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم بسبب تراكم الجلوكوز في مجرى الدم إلى أعراض متنوعة.

بعض علامات مرض السكري واضحة، ويتميز ظهور مرض السكري بالجوع المفرط وكثرة التبول والتعب والتهيج، إلى جانب هذه المؤشرات البارزة، هناك ثلاث علامات تحذيرية موجودة أيضًا في فمك.

تكشف صحة الفم لدى الشخص الكثير عن الصحة العامة بما في ذلك مستويات السكر في الدم، فيما يلي العلامات الثلاث لمرض السكري التي يجب البحث عنها..

1- جفاف الفم

يعد جفاف الفم أحد الأعراض الشائعة والأولى لمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني، في هذا، قد يشعر الفرد بالعطش طوال الوقت، قد يشعر بالحاجة إلى شرب جالونات من الماء دفعة واحدة، لا يزال سبب ارتفاع مستوى السكر في الدم يشعر المريض بالعطش غير معروف، ولكن وفقًا للنظريات، يمكن أن يكون بسبب بعض الأدوية للسيطرة على مرض السكري.

تشمل أعراض جفاف الفم:

لسان خشن أو جاف.

قلة الرطوبة في الفم.

الشفاه المتشققة.

تقرحات في الفم.

صعوبة في البلع أو التحدث أو المضغ.

2- إصابة اللثة

يؤثر جفاف الفم أيضًا على إنتاج اللعاب حول الأسنان وتحت اللثة. نتيجة لذلك، تزداد كمية السكر في الجسم، مما يؤدي إلى تكوين الجراثيم واللويحات.

يهيج اللثة ويسبب أمراض اللثة وتسوس الأسنان وفقدان الأسنان. تعتبر أمراض اللثة أكثر شيوعًا في حالة مرض السكري غير المنضبط، تعد الإصابة بأمراض اللثة مؤشرًا على أن مستوى السكر في الدم أسوأ، تشمل أعراض أمراض اللثة:

اللثة حمراء أو منتفخة أو مؤلمة أو تنزف.

أسنان حساسة.

رائحة الفم الكريهة.

3- فقدان الأسنان

قد تؤدي أمراض اللثة أيضًا إلى فقدان الأسنان لدى مرضى السكري، يؤدي تكوين البلاك حول اللثة إلى إرخاء القبضة حول الأسنان، مما قد يؤدي إلى فقدان الأسنان، تظهر الأبحاث أن مرضى السكر يفقدون ضعف عدد الأسنان في المتوسط ​​مقارنة بمن يعانون من أمراض أخرى.

عاجل