رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد حمص الشام للقلب والمعدة ومرضى السكري

نشر
فوائد حمص الشام
فوائد حمص الشام

يقبل الكثير من الأشخاص على تناول حمص الشام في هذه الفترة مع انخفاض درجات الحرارة، لأنه أفضل المشروبات التي تساعد على تدفئة الجسم فضلا عن فوائده المذهلة، والتي يمكن التعرف عليها خلال هذا التقرير.

يحتوي حمص الشام على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، ويوفر 100 جرام من الحمص:

السعرات الحرارية: 166
الدهون: 9.6 جرام
البروتين: 7.9 جرام
الكربوهيدرات: 14.3 جرام
الألياف: 6.0 جرام
المنغنيز: 39٪ 
النحاس: 26٪
الفولات: 21٪ 
المغنيسيوم: 18٪ 
الفوسفور: 18٪ 
الحديد: 14٪
الزنك: 12٪ 
الثيامين: 12٪ 
فيتامين ب 6: 10٪ 
البوتاسيوم: 7٪ 

وكل هذه العناصر الغذائية تجعل حمص الشام خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الحمص على فيتامينات الحديد والفولات والفوسفور وفيتامين ب، وكلها مهمة للنباتيين والنباتيين ، حيث قد لا يحصلون على ما يكفي من نظامهم الغذائي.

كما أن الحمص مليء بالمكونات الصحية التي قد تساعد في مكافحة الالتهاب المزمن.

علاوة على ذلك، أظهرت العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالبقوليات مثل الحمص يقلل من علامات الالتهاب في الدم.

حمص الشام

فوائد حمص الشام للمعدة 

يعتبر الحمص مصدرًا رائعًا للألياف، مما يساعد في الحفاظ على انتظامك، بالإضافة إلى ذلك قد تعزز ألياف الحمص نمو بكتيريا الأمعاء الصحية، والتي تنتج مادة الزبد - وهو نوع من الأحماض الدهنية التي تساعد على تغذية الخلايا في الأمعاء.

يعتبر الحمص مصدرًا رائعًا للألياف الغذائية التي يمكن أن تحسن صحة الجهاز الهضمي.

يوفر 6 جرامات من الألياف الغذائية لكل 3.5 أوقية (100 جرام)، وهو ما يعادل 24٪ من الألياف الموصي بها يوميًا للنساء و 16٪ للرجال، وبفضل محتواه العالي من الألياف، يمكن أن يساعدك حمص الشام في الحفاظ على انتظامك، وذلك لأن الألياف الغذائية تساعد على تليين البراز وزيادة حجمه بحيث يسهل تمريره، وعلاوة على ذلك، تساعد الألياف الغذائية أيضًا في تغذية البكتيريا الصحية التي تعيش في أمعائك .

وجدت إحدى الدراسات أن إضافة 200 جرام من الحمص إلى النظام الغذائي لمدة ثلاثة أسابيع ساعد في تعزيز نمو البكتيريا المفيدة، مثل البكتيريا المشقوقة، مع قمع نمو البكتيريا الضارة، ويمكن تحويل بعض الألياف الموجودة في الحمص بواسطة بكتيريا الأمعاء إلى زبدات الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، يساعد هذا الأحماض الدهنية على تغذية خلايا القولون وله العديد من الفوائد الرائعة.

أظهرت الدراسات المعملية أن إنتاج الزبدات يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمشاكل الصحية الأخرى.

فوائد حمص الشام لمرضى السكري

قد يساعد حمص الشام في التحكم في مستويات السكر في الدم، لاحتوائه على العديد من الخصائص التي قد تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم.

يحتوي حمص الشام على المؤشر الجلايسيمي هو مقياس يقيس قدرة الأطعمة على رفع نسبة السكر في الدم ، والأطعمة التي تحتوي على قيمة GI عالية يتم هضمها بسرعة ثم امتصاصها، مما يتسبب في ارتفاع حاد وانخفاض مستويات السكر في الدم، على العكس من ذلك يتم هضم الأطعمة ذات القيمة المنخفضة من GI ببطء ثم امتصاصها، مما يتسبب في ارتفاع أبطأ وأكثر توازناً وانخفاض مستويات السكر في الدم.

يعتبر الحمص أيضًا مصدرًا رائعًا للألياف القابلة للذوبان والدهون الصحية، وغني بالبروتينات والنشا المقاوم ومضادات التغذية التي تبطئ هضم الكربوهيدرات، وتساعد الدهون أيضًا في إبطاء امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء، والتي بدورها توفر إطلاقًا أبطأ وأكثر ثباتًا للسكر في مجرى الدم.

وأظهرت الأبحاث أن الخبز الأبيض يطلق أربعة أضعاف السكر في الدم بعد الأكل مقارنة بالحمص، على الرغم من توفير نفس الكمية من الكربوهيدرات.

فوائد حمص الشام لمرضى القلب والسكري

فوائد حمص الشام للقلب

يحتوي الحمص على الحمص وزيت الزيتون - وهما مكونان قد يقللان من عوامل الخطر وبالتالي خطر الإصابة بأمراض القلب.

في دراسة استمرت خمسة أسابيع، تناول 47 من البالغين الأصحاء إما نظامًا غذائيًا مضافًا إليه الحمص أو نظامًا غذائيًا يحتوي على قمح مضاف، وأولئك الذين تناولوا كمية إضافية من الحمص لديهم مستويات كوليسترول LDL "الضار" بنسبة 4.6٪ أقل من الأشخاص الذين تناولوا قمحًا إضافيًا.

بالإضافة إلى ذلك ، خلصت مراجعة 10 دراسات مع أكثر من 268 شخصًا إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالبقوليات مثل الحمص يقلل من الكوليسترول الضار LDL بمعدل 5٪، ووجد تحليل 32 دراسة مع أكثر من 840.000 شخص أن أولئك الذين يتناولون أعلى كمية من الزيوت الصحية ، وخاصة زيت الزيتون ، لديهم خطر أقل للوفاة بنسبة 12٪ بسبب أمراض القلب و 11٪ أقل من خطر الوفاة بشكل عام.

وجدت دراسة أخرى أنه مقابل كل 10 جرامات (حوالي 2 ملعقة صغيرة) من زيت الزيتون البكر الممتاز المستهلكة يوميًا، ينخفض ​​خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 10٪ إضافية.

فوائد حمص الشام 

هل حمص الشام يفقد الوزن ؟

يعتبر الحمص مصدرًا كبيرًا للألياف والبروتينات، مما قد يعزز فقدان الوزن. أظهرت الدراسات الاستقصائية أن الأشخاص الذين يستهلكون الحمص بانتظام أقل عرضة للإصابة بالسمنة، بالإضافة إلى انخفاض مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر الأصغر.

درست العديد من الدراسات كيف يؤثر الحمص على فقدان الوزن والمحافظة عليه.

ووفقًا لمسح وطني، أن الأشخاص الذين تناولوا الحمص بانتظام كانوا أقل عرضة للسمنة بنسبة 53٪، ولديهم أيضًا مؤشر كتلة جسم أقل وكان حجم الخصر لديهم في المتوسط ​​2.2 بوصة (5.5 سم) أصغر من الأشخاص الذين لا يستهلكون الحمص أو الحمص بانتظام ( 25 ).

ومع ذلك ليس من الواضح تمامًا ما إذا كانت هذه النتائج ناتجة عن خصائص معينة للحمص أو الحمص أو ببساطة أن الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة يعيشون نمط حياة صحي بشكل عام.

ربطت دراسات أخرى أيضًا بين تناول كميات أكبر من البقوليات مثل الحمص وانخفاض وزن الجسم وتحسين الشبع، حيث يحتوي الحمص على العديد من الخصائص التي يمكن أن تساعد في تعزيز فقدان الوزن.

إنه مصدر كبير للألياف الغذائية، والتي ثبت أنها تعزز مستويات هرمونات الامتلاء كوليسيستوكينين (CCK) والببتيد YY و GLP-1، علاوة على ذلك ، فقد ثبت أيضًا أن الألياف الغذائية تقلل مستويات هرمون الجوع جريلين، من خلال كبح الشهية ، قد تساعد الألياف في تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها، مما يعزز فقدان الوزن .

بالإضافة إلى ذلك يعتبر الحمص مصدرًا رائعًا للبروتين النباتي، أظهرت الأبحاث أن تناول كميات أكبر من البروتين يمكن أن يساعد في كبح الشهية وزيادة التمثيل الغذائي.

مصدر المعلومات 

healthline

 

عاجل