رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علاج مرض السكري بالأعشاب والخلايا الجذعية

نشر
علاج السكري
علاج السكري

قدرت الأمم المتحدة أنه بحلول عام 2050، سيكون 1 من كل 6 أشخاص فوق 65 عامًا مصابون بداء السكري، مع التقدم ​​في العمر، غالبًا ما يكون هناك انخفاض في النشاط البدني، والذي يلعب دورًا في زيادة انتشار مرض السكري من النوع 2 وهزال العضلات في سن الشيخوخة.

تشير دراسة حديثة أجريت على الفئران والتي ظهرت في Science Advances، إلى إنزيم مرتبط بالتمارين الرياضية قد يساعد في منع الضرر التأكسدي الذي يحدث أثناء تطور مرض السكري من النوع 2 المرتبط بالعمر.

ووفقًا لموقع medicalnewstoday، أنه أثناء ممارسة الرياضة، تتولد أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) في العضلات.

كما أوضح مؤلفو الدراسة الجديدة، تعتبر أنواع الأكسجين التفاعلية "المتولدة أثناء التمرين جزءًا لا يتجزأ من تأثيرات التمارين المعززة للصحة".

آخر مستجدات علاج السكري 2021

يبدو أن رجلًا مصابًا بداء السكري من النوع الأول الحاد، وهو جزء من تجربة سريرية أجرتها شركة Vertex Pharmaceuticals، قد تعافى وظيفيًا من المرض بفضل العلاج الجديد الذي يشمل الخلايا الجذعية.

تلقى بريان شيلتون، البالغ من العمر 64 عامًا، حقنة من الخلايا في يونيو الماضي تحفز البنكرياس لإنتاج الأنسولين لمرضى السكر، وهو أمر لا تستطيع أجسام الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول القيام به، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، وهو أول من قدم تقريرًا عن ثورة العلاج في نوفمبر. 

الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 1 ، مثل شيلتون يعتمدون على الأنسولين ويجب عليهم حقن الأنسولين لأنفسهم لتعويض ما لا يصنعه الجسم.

وجدت البيانات المبكرة من تجربة Vertex أن حاجة Shelton إلى الأنسولين انخفضت بنسبة 91 في المئة بعد أن تلقى العلاج، مما يعني أن جسمه الآن ينظم مستويات السكر في الدم من تلقاء نفسه.

كانت النتيجة مهمة، حيث عانى شيلتون من عدة نوبات من نقص السكر في الدم مهددة للحياة (انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم، وهو ما يسمى أيضًا بانخفاض نسبة السكر في الدم)، وهذه المستويات المنخفضة شائعة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول الحاد ويمكن أن يكون لها عواقب صحية خطيرة أو حتى مميتة.

وقال ديفيد طومسون، دكتور في الطب، ومدير مركز السكري بمستشفى فانكوفر العام وأستاذ الغدد الصماء في كلية الطب بجامعة كولومبيا البريطانية، والذي لم يشارك في تجربة Vertex: "هذه أشياء ثورية تمامًا، هذه هي الخطوات الأولى في مجال جديد تمامًا".

تشمل التجربة التي أُجريت في الولايات المتحدة 17 شخصًا مصابًا بداء السكري من النوع الأول الحاد وستستمر لمدة خمس سنوات.

وأضاف طومسون أن علاج مرض السكري من النوع 1 بهذه الطريقة يتضمن إدخال الخلايا الجذعية إلى المختبر والتي يتم "تدريبها" بعد ذلك لتصبح خلايا بيتا - نوع الخلية التي تصنع الأنسولين في الجسم.

في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول، يهاجم الجهاز المناعي خلايا بيتا في الجسم ويدمرها، مما يعني أن البنكرياس لا ينتج الأنسولين من تلقاء نفسه، لذلك يجب التحكم في مستويات السكر في الدم باستخدام الأنسولين عن طريق الحقن.

وفقًا لطومسون، هناك طرق مختلفة لإدخال هذه الخلايا إلى جسم المريض، كما أنه يستخدم العلاج المشتق من الخلايا الجذعية لعلاج مرض السكري في بحثه الخاص ونشر النتائج مؤخرًا من دراسة المرحلة 1/2 على الإنسان. 

علاج السكري بالأعشاب

1- خل التفاح
المركب الأساسي في خل التفاح هو حمض الخليك ويعتقد أنه مسؤول عن العديد من فوائده الصحية، وهناك العديد من الأساليب القائمة على الأدلة لاستخدام خل التفاح، يمكن أن يؤدي تناول ملعقتين كبيرتين قبل النوم إلى تقليل مستويات السكر في الصيام في الصباح. 

والأفضل من ذلك أن تناول 1-2 ملاعق كبيرة من خل التفاح مع الوجبات يمكن أن يقلل من نسبة السكر في الدم لوجبة غنية بالكربوهيدرات، وأخبر المرضى عمومًا إما أن يستهلكوا خل التفاح بمفرده، قبل الوجبة، أو يخلطونه مع صلصة السلطة أو الشاي.  

2- الألياف والشعير 
تناول الألياف إلى خفض نسبة السكر في الدم وتركيزات الأنسولين، والكمية الموصى بها من الألياف حوالي 30 جرامًا في اليوم، ويحصل معظم الأمريكيين على حوالي 6-8 جرامًا وهو ما لا يكفي تقريبًا، بينما يمكنك تناول مكملات الألياف مثل (قشور السيليوم) فإن أفضل طريقة للوصول إلى هدفك هي تناول الخضار.

والشعير عبارة عن حبة غنية بالألياف وبروتينات ولديها الكثير من البيانات لدعم دورها في المساعدة في تحسين نسبة السكر في الدم والأنسولين والكوليسترول والالتهابات العامة، ولا يتطلب الشعير النقع ويمكن طهيه في أقل من 15 دقيقة على سطح الموقد مع القليل من الماء والملح.

3- الكروم
يوجد بشكل رئيسي في خميرة البيرة، ويؤدي نقص الكروم إلى إعاقة عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز، وتدعم الأدلة استخدام الكروم لخفض مستويات السكر في الدم ومستويات A1c، كن حذرًا إذا كان لديك مرض في الكلى مع هذا المكمل.

4- الزنك
وجد أن مرضى السكري يعانون من نقص الزنك، أظهرت الدراسات أن مكملات الزنك يمكن أن تقلل من نسبة السكر في الدم وA1C، ولها تأثير مضاد للأكسدة، وتخفض نسبة السكر في الدم، بل وتساعد في علاج بعض المضاعفات المتعلقة بمرض السكري، ويمكن أن تمنع الجرعات الكبيرة من الزنك امتصاص المعادن الأخرى مثل النحاس، لذا تأكد من طلب التوجيه بشأن الجرعات المناسبة.

5- الصبار
من المعروف أن عصارة الصبار لها تأثير ملين، لذلك احرصي على الحصول على عصير الجل، وهناك أدلة متزايدة على استخدام الجل، وهو مادة صمغية داخل الأوراق تأكد من أن أي منتج تشتريه خالٍ من الألوين أو الأنثراكينون لتجنب الإسهال.

6- البربرين
هذا هو واحد من النباتات المفضلة على الإطلاق والموجودة في نباتات مثل خاتم الذهب، البرباريس، جذر عنب أوريجون، وتدعم الأدلة الحالية استخدامه لخفض نسبة السكر في الدم، لكن هذه العشبة يمكن أن تتداخل مع عملية التمثيل الغذائي للأدوية التقليدية ويجب عدم تناولها أبدًا أثناء الحمل.

7- القرفة
مغذ مفيد طبيا للمساعدة على خفض نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول.

8- الحلبة
تستخدم البذور بشكل شائع كتوابل غذائية في الخارج منذ قرون لما لها من فوائد طبية في خفض نسبة الكوليسترول، إذا كانت رائحتك تشبه رائحة شراب القيقب، فلا داعي للقلق، فهذا عرض جانبي معروف وغير ضار.

9-الجمنازيوم
المستخدمة منذ قرون في الهند، هناك أدلة على اللحاق باستخدامها الطبي تظهر فوائد استقلاب الجلوكوز، ومستويات الأنسولين وكمساعد لتحسين نتائج الأدوية التقليدية لأن هذا النبات يعمل بشكل تآزري مع أدويتك، يجب عليك مراقبة نسبة السكر في الدم عن كثب لتجنب الإصابة بنقص السكر في الدم. 

عاجل