رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كورونا في 24 ساعة| تسجيل 803 إصابات جديدة.. وموعد الموجة الخامسة للفيروس

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت الساعات القليلة الماضية، العديد من الأحداث المهمة الخاصة بفيروس كورونا، وكان على رأسها ما يلي:

ليست بديلة عن اللقاح.. تعرف على أدوية كورونا التي تعاقدت عليها مصر


كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، عن الأدوية المضادة للفيروسات التي تعاقدت عليها مصر، وتشمل باكسلوفيد، ومولنوبيرافير وإيفوشيلد، مؤكدًا أن هذه الأدوية ليست بديلة للقاح فيروس كورونا.

وأوضح عبد الغفار - في منشور له اليوم الأربعاء - أن عقار باكسلوفيد من إنتاج شركة فايزر، وهو دواء مضاد للفيروسات يتكون من نوعين، نوع يثبط نشاط الفيروس، ونوع ثان يحافظ على مستوى تركيز الدواء المثبت للفيروس بالدم.

 تسجيل 803 إصابات جديدة بفيروس كورونا و27 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، عن خروج 912 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 323913 حتى اليوم.

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 803 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 27 حالة جديدة.

إدراج دواء جديد على قائمة علاج فيروس كورونا


وافقت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، بوزارة الصحة والسكان، على إضافة عقار «باريسيتينيب»، ضمن البروتوكول العلاجي المستخدم في مواجهة فيروس كورونا «كوفيد – 19» في مستشفيات العزل المختلفة.

الصحة: التعاقد على علاج لفيروس كورونا يكفي 70 ألف شخص

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، الموقف التنفيذي لجهود التوسع في العلاج المقدم ومواكبة التكنولوجيا لمواجهة متحورات كورونا.

«عبدالغفار»: الجرعة المعززة من لقاحات كورونا تظهر فعالية بنسبة 85%

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، إن المصابين بمتحور" أوميكرون" قل احتياجهم للذهاب للمستشفيات بنسبة 20 في المئة، كما قل الاحتياج للبقاء لمدة يوم واحد بالمستشفى بنسبة 40 في المئة، مستطرداً أن الدراسات أظهرت أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لا تزال فعالة في حماية المواطنين من الأعراض الشديدة والوفاة.

«عبدالغفار» يعلن توريد 122.2 مليون جرعة من لقاحات كورونا

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، الموقف الحالي لتعاقد وتوريد واستهلاك لقاحات فيروس كوورنا المستجد.

عقوبات رادعة تنتظر المخالفين.. محظورات الامتحان لطلاب الجامعات


انطلق ماراثون امتحانات الترم الأول من العام الجامعي الحالي 2021 – 2022، بعدد من الجامعات، وسط إجراءات احترازية مشددة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

وحظر المجلس الأعلى للجامعات، عددا من الأشياء يجب عدم تداولها، خلال أعمال الامتحانات، مشددا على توقيع العقوبات الرادعة حال استخدامها باللجان.

طرح لقاح الأنف ضد كورونا العام الجاري

أعلن مدير مركز (جاماليا) الروسي لبحوث الأوبئة، ألكسندر جينتسبيرج، أن لقاح الأنف ضد فيروس كورونا المستجد، سيطرح للتداول الجماهيري في العام الجاري. 

وقال جينتسبيرج ـ في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، بحسب وسائل إعلام روسية ـ :"مركز "جاماليا" يخطط لإجراء تجارب سريرية لدواء وقائي يقي من الإنفلونزا وفيروس كورونا في آن واحد، وبخصوص اللقاح المخصص لوقاية الأطفال من فيروس كورونا، أعتقد أنه سيكون متاحا في العام المقبل لجميع الأطفال، الذين يرغبون بذلك طبعا، إذ سيكون التطعيم طوعيا تماما".

أستاذ علم أوبئة يكشف موعد موجة كورونا الخامسة

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن انتشار متحور كورونا الجديد "أوميكرون" كبيرة لكن وفياته ليست مثل وفيات متحور دلتا، مشيرًا إلى أن أكثر من 20 في المئة من المصريين حصلوا على جرعتي كورونا بالكامل.

أستاذ اقتصاديات صحة: مضادات أجسام المتعافين لا تحميهم من كورونا دون لقاحات

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن مضادات الأجسام الناتجة عن التعافي من الإصابة بفيروس كورونا لا يمكنها التغلب على متحور أوميكرون، وبالتالي فإن متحور كورونا الجديد لديه القدرة على إعادة إصابة الأشخاص 5 أضعاف الفيروس العادي.

كيف نجحت مصر في تأمين لقاحات كورونا؟.. تقرير تلفزيوني يجيب

نجحت مصر في التحدي الصعب الذي وضعه فيروس كورونا أمام العالم أجمع وهو التسابق لمحاولة النجاة منه وتقليل عدد الإصابات والوفيات بأي شكل وهو ما تمّ بالفعل مع توفير عدة لقاحات ثبتت فعاليتها في مواجهة الجائحة.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "كيف نجحت مصر في تأمين كميات كافية من لقاحات كورونا؟".

عاجل