رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ليست بديلة عن اللقاح.. تعرف على أدوية كورونا التي تعاقدت عليها مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، عن الأدوية المضادة للفيروسات التي تعاقدت عليها مصر، وتشمل باكسلوفيد، ومولنوبيرافير وإيفوشيلد، مؤكدًا أن هذه الأدوية ليست بديلة للقاح فيروس كورونا.

وأوضح عبد الغفار - في منشور له اليوم الأربعاء - أن عقار باكسلوفيد من إنتاج شركة فايزر، وهو دواء مضاد للفيروسات يتكون من نوعين، نوع يثبط نشاط الفيروس، ونوع ثان يحافظ على مستوى تركيز الدواء المثبت للفيروس بالدم.

وأوضح أن الدواء عبارة عن أقراص تؤخذ عن طريق الفم، ويستخدم في الأيام الخمسة الأولى، وحصل على الاستخدام الطارئ من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وهيئة الدواء الأوروبية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان إلى أن مصر أنهت التعاقد مع شركة فايزر لإنتاج جرعات تكفي لعلاج 20 ألف شخص بصفة مبدئية حلال الأسابيع المقبلة.

وفيما يخص عقار مولنوبيرافير، قال المتحدث الرسمي إنه من إنتاج شركة ميرك، ويؤخذ عن طريق الفم، وحصل على الاستخدام الطارئ من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وهيئة الدواء الأوروبية، وهناك 3 شركات وطنية انتهت من تصنيعه.

أما عقار إيفوشيلد، كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إنه من إنتاج شركة أسترازينيكا، وعبارة عن أجسام مضادة أحادية المنشأ، طويل المفعول ويؤخذ عن طريق الحقن، لافتًا إلى أن مصر تعاقدت على جرعات تكفي لعلاج 50 ألف شخص.

عاجل