رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موعد السحور وأذان الفجر في 27 رمضان

نشر
موعد السحور وأذان
موعد السحور وأذان الفجر

حددت إمساكية شهر رمضان 1445 هجريًا - 2024 ميلاديًا، موعد السحور وأذان الفجر في اليوم الـ27 من الشهر المبارك، الذي يوافق 6 أبريل 2024، وذلك داخل محافظة القاهرة.

يأتي ذلك، وفقًا للحسابات الفلكية التي أعدها معهد الفلك وحسابات هيئة المساحة، وعلى المقيمين خارج القاهرة مراعاة فروق التوقيت.

موعد السحور وأذان الفجر

  • السحور 1:49
  • إمساك 3:49
  • الفجر 4:09

موعد عيد الفطر

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن موعد عيد الفطر المبارك 2024، وذلك وفقًا للحسابات الفلكية التي أعدها المعهد.

وأوضح المعهد، أن أول أيام العيد سيكون يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل المقبل 2024، وهو غرة أول شهر شوال 1445 هجريًا، مؤكدًا أن شهر رمضان هذا العام سيكون 30 يومًا، وأنه سينتهي يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل المقبل.

وذكر، أن هلال شهر شوال سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 8:22 مساء، وذلك حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة يوم الاثنين الموافق 29 رمضان 1445 هجريًا، الموافق 8 أبريل المقبل.

وأكد المعهد، أن هذه الحسابات الفلكية تعتمد على رؤية الهلال، وأن الرؤية الشرعية هي التي تحدد بشكل قاطع موعد أول أيام عيد الفطر المبارك.

ليلة القدر

ونفذت وزارة الأوقاف، اليوم الجمعة، برنامج المساجد الكبرى وآل البيت والحاصلة على الجودة التي بها أئمة قادة فكر أو درس رائدات فكر، في ليلة 27 رمضان 1445 هجريًا، التي نحتسبها أن تكون ليلة القدر.

وأوضحت الأوقاف، أن المجال مفتوح لأئمة جميع المساجد الذين يرغبون في تنفيذ برنامج ليلة القدر في مساجدهم، على مستوى الجمهورية.

برنامج ليلة القدر

1- عقب صلاة عصر اليوم الجمعة قراءة سورة الملك قراءة جماعية مع الجمهور، واختتام القراءة بمجلس الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم).

2- عقب الانتهاء من صلاة التراويح والوتر قراءة سورة يس، واختتام القراءة بمجلس الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم).