رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

13 مليون طن صادرات أوكرانيا عبر الممر الجديد بالبحر الأسود

نشر
صادرات أوكرانيا
صادرات أوكرانيا

صدّرت أوكرانيا 13 مليون طن من المنتجات عبر ممر شحن أنشأته في البحر الأسود بعد انسحاب روسيا من اتفاق يضمن المرور الآمن لسفن المحاصيل.

وقال وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف في تدوينة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، إن الموانئ استقبلت 430 سفينة للتحميل منذ إنشاء قناة الشحن في أغسطس.

يُشار إلى أن كييف فتحت الممر للسماح بشحن السلع الأساسية من موانئها في عرض البحر بعد انسحاب موسكو في يوليو الماضي من اتفاق حبوب البحر الأسود المدعوم من الأمم المتحدة والذي كان يضمن المرور الآمن للمحاصيل.

الاتحاد الأوروبي يرسل 500 مولد طاقة إضافي إلى أوكرانيا

وفي سياقٍ منفصل، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه يقوم بتعبئة 500 مولد طاقة إضافي من احتياطاته الاستراتيجية للإنقاذ لتعزيز قدرة أوكرانيا على الصمود في مجال الطاقة.

وجاء في بيان صحفي نشرته المفوضية الأوروبية عبر موقعها الرسمي، أن الهجمات المستمرة من قبل روسيا أدت إلى ترك البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا هشة. وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها السلطات المحلية، فمن المستحيل إعادة جميع شبكات الكهرباء المدمرة خلال عام واحد.

وذكر البيان أن المولدات، التي يتم نشرها من احتياطيات الإنقاذ في حالات الطوارئ التابعة للاتحاد الأوروبي والتي تستضيفها بولندا، تتراوح بين 12.5 كيلو فولت أمبير الصغيرة إلى 1000 كيلو فولت أمبير الكبيرة القادرة على توفير الطاقة لمستشفيات بأكملها في حالة انقطاع التيار الكهربائي. وتبلغ القيمة المالية لمولدات الطاقة الـ 500 التي سيتم إرسالها إلى أوكرانيا 16.5 مليون يورو. 

وسيتم توفير المولدات للوزارات الأوكرانية المختلفة. والهدف هو ضمان إمدادات كافية من الكهرباء خلال الأشهر الباردة والمظلمة.

وكذلك الحفاظ على تشغيل الخدمات الحيوية مثل المستشفيات ومعالجة مياه الصرف الصحي ومحطات التدفئة، على سبيل المثال، تم تخصيص 40 من أصل 500 مولد للمدارس.. حسب البيان.

 

عاجل