رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 385 ألفا و270 جنديا منذ بدء العملية العسكرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم السبت، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 385 ألفا و270 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير من العام الماضي.

الحرب الروسية الأوكرانية

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية - حسب ما أوردت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية - "أنه خلال هذه الفترة.. خسرت روسيا أيضا 5 آلاف و969 دبابة، و11 ألفا و53 من المركبات المدرعة، و8 آلاف و434 من النظم المدفعية، و939 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق، و621 من أنظمة الدفاع الجوي، و329 طائرة مقاتلة، و324 مروحية، و23 سفينة حربية.

فضلا عن 11 ألفا و244 من المركبات وخزانات وقود، بالإضافة إلى 1260 من المعدات الخاصة، و6 آلاف و554 طائرات مسيرة، وإسقاط 1708 من صواريخ كروز وغواصة واحدة".

روسيا تشن أكبر هجوم جوي على أوكرانيا 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، إن روسيا أطلقت أكثر من 100 صاروخ فوق أوكرانيا، في أكبر هجوم جوي لها منذ بداية الغزو الشامل، فيما أعلنت موسكو أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت طائرة من دون طيار أوكرانية، ويأتي ذلك في أعقاب إفراج الولايات المتحدة على جزء من المساعدات المخصصة لأوكرانيا.

وقال زيلينسكي على منصة إكس (تويتر سابقاً): "الجمعة، استخدمت روسيا كل أنواع الأسلحة تقريباً الموجودة في ترسانتها، صواريخ كينجال وصواريخ (إس-300) وصواريخ كروز ومسيّرات، كما أطلقت قاذفات استراتيجية صواريخ (إكس-101/إكس-505)"، مضيفاً أنه أطلق ما مجموعه 110 صواريخ على أوكرانيا، أسقط الجزء الأكبر منها.

وأسفر الهجوم الروسي عن سقوط 10 أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من 70 آخرين، وفق زيلينسكي.

إشارات الإنذار الحمراء

بدوره، أعلن الجيش الأوكراني أن روسيا، استخدمت 158 طائرة مسيرة وصاروخاً، مستهدفة البنية التحتية الحيوية والمنشآت الصناعية والعسكرية.

وكتب قائد الجيش الأوكراني على تطبيق "تيليجرام" أن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت 27 طائرة مسيرة و87 صاروخ كروز.

وقال المتحدث باسم سلاح الجو الأوكراني يوري إيجنات: "لم نر مثل إشارات الإنذار الحمراء هذه على أجهزة المراقبة لدينا منذ فترة طويلة"، موضحاً أن القوات الروسية شنت أولاً هجمات بمسيرات انتحارية أعقبتها صواريخ.

وقال مساعد الرئيس الأوكراني أندريه يرماك على تيليجرام: "نبذل كل ما بوسعنا لتعزيز درعنا الجوي، لكن على العالم أن يرى أننا بحاجة إلى المزيد من الدعم والقوة لوقف هذا الإرهاب"، وفق تعبيره.

وقال رئيس الإدارة العسكرية لكييف سيرجي بوبكو، إن النيران تشتعل في مستودع مساحته قرابة 3000 متر مربع في منطقة بوديل الواقعة شمال العاصمة.

وجاءت هذه الضربات بعد أيام على استهداف أوكرانيا سفينة حربية روسية في مرفأ فيودوسيا بشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، في ضربة اعتبرت انتكاسة كبيرة للبحرية الروسية.

وقصفت مسيرات وصواريخ أيضاً 5 مدن أوكرانية أخرى من بينها خاركوف (شمال شرق) ولفيف (غرب) وأوديسا (جنوب)، حسبما أعلن رؤساء بلديات تلك المدن والشرطة.

وفي أوديسا، اندلعت النيران في مبنى شاهق جراء سقوط حطام مسيّرة، بحسب رئيس بلدية المدينة.

وقال رئيس البلدية جينادي تروخانوف على منصات التواصل الاجتماعي إنه "بنتيجة هجوم آخر للعدو، لحقت أضرار بأحد المباني الشاهقة. أُخمدت النيران بسرعة".

وأكدت القيادة الجنوبية الأوكرانية تدمير 14 مسيرة هجومية في جنوب البلاد من دون ورود تقارير عن وقوع إصابات.

عاجل