رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجارديان: أوروبا مستعدة لانضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي رغم كل المخاطر والعواقب

نشر
انضمام أوكرانيا للاتحاد
انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي

أكد مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن الدول الأوروبية مستعدة لقبول انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي على الرغم من كل المخاطر والعواقب التي تنطوي عليها تلك الخطوة.

استطلاعات الرأي

ويوضح كاتب المقال جون هانلي أن استطلاعات الرأي الأخيرة تشير إلى أن الدول الأوروبية بصفة عامة متقبلة فكرة انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي على الرغم من عدم تقبلها لانضمام دول أخرى من منطقة غرب البلقان طبقا لنتائج استطلاعات الرأي.

ويوضح المقال أن المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية أجرى مؤخرا استطلاعات رأي في ست دول من الدول الأعضاء في الاتحاد والتي أظهرت تأييدا كبيرا لانضمام أوكرانيا للاتحاد بينما أظهرت فتورا واضحا من جانب من شملهم استطلاع الرأي فيما يخص انضمام مولدوفا ومونتينجرو وألبانيا وجورجيا.

ويلفت المقال إلى أن نتائج استطلاع الرأي، أوضحت أن نسبة تأييد انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي وصلت إلى 52 % في النمسا و50 بالمائة في الدنمارك بينما وصلت إلى 47 بالمائة في بولندا و37 بالمائة في ألمانيا و32 بالمائة في رومانيا بينما وصلت في فرنسا إلى 29 بالمائة. 

ويوضح المقال في نفس الوقت أن مايقرب من 45 بالمائة ممن شملهم استطلاع الرأي عبروا عن مخاوفهم من أن انضمام أوكرانيا للاتحاد قد يؤثر سلبا على أمن الدول الأعضاء، بينما اعتقد 25 في المئة منهم أن انضمام أوكرانيا على العكس سوف يسهم في تعزيز أمن الدول الأعضاء. 

ويشير المقال إلى أن التصريحات الصادرة عن دول الاتحاد الأوروبي توضح بما لا يدع مجالا للشك المخاوف بشأن العواقب التي قد تنجم عن التوسع في عضوية الاتحاد إلى جانب قدرة الاتحاد على استيعاب أعضاء جدد.

ويلفت المقال إلى أن المفوضية الأوروبية كانت قد اقترحت الشهر الماضي، البدء في مفاوضات بشأن انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي، موضحا أنه من المقرر أن يناقش قادة الدول الأعضاء في الاتحاد، البالغ عددها 27 دولة، ذلك الاقتراح خلال القمة التي سوف تعقد في بروكسل الأسبوع الجاري. ويشير المقال في الوقت نفسه إلى أن رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان طالما عبر عن رفضه لفكرة إجراء أي مباحثات مع أوكرانيا بشأن انضمامها للاتحاد. 

ويضيف المقال أن مسألة توسع عضوية الاتحاد الأوروبي أصبحت تمثل أولوية بالنسبة لدول الاتحاد منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا منذ ما يقرب من عامين، موضحا أن المفوضية الأوروبية أعلنت في نوفمبر الماضي تأييدها لانضمام البوسنة والهرسك للاتحاد بمجرد استكمال سراييفو لكل الشروط اللازمة لاتخاذ تلك الخطوة في الوقت الذي اقترحت فيه كذلك منح جورجيا صفة مرشح لعضوية الاتحاد.

ويتطرق المقال في الختام إلى تصريحات وزير خارجية أوكرانيا ديمترو كوليبا في هذا الصدد أمس الاثنين التي يقول فيها "إن فشل قادة الدول الأوروبية في تأييد انضمام أوكرانيا خلال قمة الأسبوع الجاري سوف يمثل كارثة حقيقية لأوكرانيا"، مشيرا إلى أنه لا يمكنه تخيل مجرد فكرة الرفض وما قد ينجم عنها من مخاطر.

عاجل