رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا: روسيا تقصف 17 بلدة في إقليم خاركيف آخر 24 ساعة

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أعلن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم خاركيف الأوكراني أوليه سينيهوبوف اليوم السبت أن الجيش الروسي قصف 17 بلدة تابعة للإقليم الليلة الماضية، مستخدمًا قذائف الهاون والمدفعية وشن غارات جوية على أربعة تجمعات سكانية أخرى.


وذكر سينيهوبوف في تصريح نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية أن أكثر من 17 بلدة في إقليم خاركيف تعرضت لقصف مدفعي وقذائف هاون معادية في اليوم الماضي، واستهدفت الغارات الجوية للعدو بلدات إيفانيفكا وسينكيفكا وبيششان وبودولي في منطقة كوبيانسك.


وأضاف سينيهوبوف أن القصف تسبب في تدمير متجر في قرية تساريداريفكا بمنطقة لوزوفا وتضرر منزل آخر نتيجة غارة جوية بالقنابل الموجهة فيما لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.
وتابع المسئول الأوكراني أنه في قرية موناتشينيفكا بمنطقة كوبيانسك، تعرض مبنى سكني ومنشأة للبنية التحتية الحيوية لأضرار نتيجة للضربة في حين فقدت 37 أسرة إمكانية الوصول إلى إمدادات الغاز، ويجري العمل على إصلاح الخط الرئيسي التالف.

 

بولندا تستقبل  21 ألف لاجئ قادمين من أوكرانيا

 أكدت وكالة حرس الحدود البولندية اليوم السبت، وصول نحو 21 ألف لاجئ قادمين من أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ما يرفع إجمالي عدد الأوكرانيين الفارين إلى بولندا منذ فبراير عام 2022 إلى أكثر من 17.578 مليون شخص.


ونقل راديو "بولندا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية عن الوكالة قولها ان 17 ألفا و900 أوكراني غادروا بولندا أمس الجمعة متجهين إلى بلادهم؛ ليبلغ إجمالي العائدين حتى الآن 15.778 مليون شخص.


وكانت بولندا قد مررت في مارس 2022 مشروع قانون يقدم حزمة دعم للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، ويمنحهم إقامة قانونية ويكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.

 

أوكرانيا تلقت حوالي 37.4 مليار دولار من المساعدات الدولية هذا العام

 

أعلن البنك الوطني الأوكراني، في تقريره الشهري للاقتصاد الكلي والنقد، اليوم الخميس، أن أوكرانيا تلقت منذ بداية هذا العام ما يقرب من 37.4 مليار دولار من المساعدات الدولية، بما في ذلك أكثر من 4.7 مليار دولار في شهر أكتوبر ونوفمبر الماضيين.

المساعدات الدولية لأوكرانيا في 2023

وأفاد التقرير - الذي نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية - أنه "في الفترة من أكتوبر إلى نوفمبر، اتسع نطاق العجز في ميزانية الدولة.. 

وفي الفترة من يناير إلى نوفمبر 2023، تجاوز العجز 1.45 تريليون هريفنيا (عملة أوكرانيا) (1.045 تريليون هريفنيا بما في ذلك المنح).

وتم تمويل احتياجات الميزانية - كما كان في السابق - بشكل أساسي من المساعدات الدولية (ما يقرب من 37.4 مليار دولار منذ بداية العام)، بما في ذلك أكثر من 4.7 مليار دولار تم تلقيها في أكتوبر ونوفمبر".

وتجاوزت المساعدات الدولية لأوكرانيا 113 مليار يورو منذ بدء الحرب الروسية لأوكرانيا في فبراير 2022.

وتتوقع أوكرانيا أن تتلقى 42 مليار دولار من المساعدات الدولية في عام 2023 وما لا يقل عن 37 مليار دولار في عام 2024، وفقا للتقرير.

 

عاجل