رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تعلن تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة بالبحر الأحمر

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن لويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكي، تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر في أعقاب هجمات ‎الحوثيين.


وقال وزير الدفاع الأمريكي إن الدول المشاركة ستنفذ دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن

الوزير شدد على أن هذه التهديدات هي "تحدٍ دولي يتطلب عملاً جماعياً"، معلناً "إنشاء عملية حارس الازدهار، وهي مبادرة أمنية جديدة مهمة متعددة الجنسيات تحت مظلة القوات البحرية المشتركة وقيادة فرقة العمل 153 التابعة لها، والتي تركز على الأمن في البحر الأحمر".

العملية التي تقودها الولايات المتحدة وتشمل بريطانيا والبحرين وكندا، وفرنسا، وإيطاليا، وهولندا، والنرويج، وسيشيل، وإسبانيا، ستنفذ دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، "بهدف ضمان حرية الملاحة لجميع الدول وتعزيز الأمن والرخاء الإقليميين".

وأكد الحوثيون، في وقت سابق، أن الممرات الملاحية في البحر الأحمر وبحر العرب آمنة، باستثناء السفن التابعة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، حسبما نقلت قناة "القاهرة الإخبارية".

وأصدرت الحركة بيانًا مماثلاً، مساء أمس الأحد، مشددة على أن "البحر الأحمر آمن، ما عدا السفن المرتبطة بإسرائيل".

ونفذ الحوثيون عملية عسكرية بدفعة كبيرة من الطائرات المسيرة على أهداف إسرائيلية حساسة في منطقة أم الرشراش جنوب فلسطين المحتلة، أول أمس السبت، مؤكدين أن العملية جاءت "انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني الذي يتعرض في هذه الأثناء للقتل والتدمير والحصار في قطاع غزة".

كما أكد الحوثيون "استمرار عملياتهم العسكرية ضد الكيان الصهيوني، حتى يتوقف عدوانه على الصامدين في قطاع غزة".

عاجل