رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سياسيًا واقتصاديًا.. تطور واضح للعلاقات المصرية الكويتية في عهد الأمير نواف الأحمد

نشر
الرئيس السيسي والأمير
الرئيس السيسي والأمير نواف الأحمد

تميزت العلاقات بين الكويت ومصر بالمتانة وتوطيد التعاون، في عهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت الذي رحل عن عالمنا، اليوم السبت، عن عمر ناهز 86 عامًا.

جاء ذلك، امتدادًا لعلاقات التعاون التاريخية المتميزة التي جمعت مصر والكويت، والتي تجلت قوتها منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي حكم مصر عام 2014، فضلًا عن دور الكويت في مساندة ثورة 30 يونيو 2013، والاستثمارات الكبيرة التي تم ضخها في الجهاز المصرفي المصري، لدعم الاقتصاد الوطني بعد رحيل جماعة الإخوان الإرهابية.

زيارات الرئيس السيسي للكويت

ويستعرض «مستقبل وطن نيوز» أبرز اللقاءات التي جمعت الرئيس السيسي والشيخ نواف الأحمد، بداية من عام 2020:

1- سبتمبر 2020

والتقى الرئيس السيسي مع أمير الكويت الراحل، للمرة الأولى، حين زار الكويت لتقديم واجب العزاء في وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر، أمير الكويت حينها، بينما كان الشيخ نواف يشغل منصب ولي للعهد، قبل تولي شؤون البلاد.

ووقتها، أعرب الشيخ نواف عن خالص التقدير لزيارة الرئيس السيسي، معبرًا عن أنها امتدادًا للعلاقات التاريخية الممتدة بين شعبي وحكومتي البلدين الشقيقين.

2- فبراير 2022

وفي شهر فبراير 2022، زار الرئيس السيسي الكويت، والتقى الأمير نواف، للتباحث حول محاور التعاون المشترك، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين البلدين، خصوصًا على الصعيد الأمني والاقتصادي والتنموي، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وتضمنت المباحثات التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي.

العلاقات الاقتصادية

وشهدت العلاقات الاقتصادية بين مصر والكويت تميزًا واضحًا منذ عام 2020، من خلال ضخ استثمارات ضخمة في السوق المصرية، ومشروعات التعاون المشتركة، فضلًا عن مذكرات التفاهم والتعاون المشترك في العديد من المجالات التنموية.

وتنوعت الاستثمارات الكويتية في السوق المصرية، وتنتشر في العديد من المحافظات، لاسيما القاهرة والإسكندرية.

تجاوز حجم الاستثمارات الكويتية في مصر 15 مليار دولار، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في 2020 حوالي 5 مليارات دولار، إذ تُعد الكويت ثالث أكبر شريك تجاري عربي لمصر، بعد السعودية والإمارات، ورابع شريك تجاري عالمي بين الدول المستثمرة.

بيان الديوان الأميري الكويتي

ونعى الديوان الأميري الكويتي الشيخ نواف الأحمد الجابر، الذي وافته المنية، متأثرًا بمرضه.

وقال الديوان الأميري الكويتي، في بيان، اليوم: «ببالغ الحزن والأسى، ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، الذي انتقل إلى جوار ربه ظهر اليوم السبت».

قطع البث التليفزيوني

وقطع التليفزيون الكويتي البث، صباح اليوم، وبدأ إذاعة آيات من القرآن الكريم، حتى أصدر الديوان الأميري الكويتي بيانًا للتوضيح.

حياته المهنية

وتولى الشيخ نواف مناصب عديدة في رحته إلى منصب أمير الكويت، إذ عُين في 21 فبراير 1961 محافظًا لمحافظة حولي، حتى 19 مارس 1978.

وبعد ذلك، تولى الراجل منصب وزير الداخلية حتى 26 يناير 1988، عندما تم تعيينه وزيرًا للدفاع.

وعقب تحرير الكويت، عين الشيخ نواف في 20 أبريل 1991 وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل حتى 17 أكتوبر 1992، كما تولى منصب نائب رئيس الحرس الوطني في 16 أكتوبر 1994، ليعود بعد ذلك وزيرًا للداخلية مرة أخرى في 13 يوليو 2003.

وفي 16 أكتوبر من العام نفسه، صدر مرسوم أميري بتعيينه نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للداخلية، حتى صدر أمر أميري بتعيينه وليًا للعهد في 7 فبراير 2006، حتى أصبح أميرًا لدولة الكويت في 29 سبتمبر 2020.

عاجل