رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رحل وبقيت إنجازاته.. الأمير نواف الأحمد صاحب رؤية اقتصادية شاملة في الكويت

نشر
الشيخ نواف الأحمد
الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

رغم قصر مدة حكمه التي استمرت حوالي 3 أعوام، إلا أن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، الذي وافته المنية، اليوم السبت، حقق نجاحات كبيرة تتعلق بالجانب الاقتصادي لدولة الكويت، لاسيما تنوع الاستثمارات، وخلق فرص عمل، ومجالات جديدة للتنمية.

وتوفي الأمير نواف عن عمر ناهز 86 عامًا، بعد مسيرة طويلة من العطاء في خدمة الكويت، ورحلة شاقة في العمل العام، الذي تدرج على سلالمه حتى وصل إلى منصب أمير الكويت.

1- برنامج إصلاح اقتصادي شامل

ووضع أمير الكويت الراحل، خلال فترته حكمة، برنامجًا شاملًا لإصلاح الاقتصاد الوطني الكويتي، الذي أعلن عنه في الجلسة الافتتاحية لأول مجلس أمه كويتي، في 5 ديسمبر 2020.

واستند برنامج الإصلاح الاقتصادي الكويتي على عدة أسس، أبرزها:

  • التعاون الفعال بين مجلس الأمة والحكومة.
  • الحزم في تطبيق القانون.
  • تغليب الحوار الإيجابي المسؤول الذي يوحد ويجمع بين فئات الشعب الكويتي.

2- تحفيز القطاعات الاقتصادية

ومنذ تولي حكم الكويت، سعى الشيخ نواف إلى تحفيز القطاعات الاقتصادية المختلفة، وتطوير منتجاتها وخدماتها، وذلك من خلال خلق فرص استثمارية تنافسية.

وأسفر الجهود الاستثمارية في الكويت إلى حصولها على المرتبة الأولى عربيًا والثالثة عالميًا في قيمة أصول الصندوق السيادي التي ارتفعت إلى 738 مليار دولار، بعد أن كانت 270 مليارًا في 2011، أي تضاعفت قيمة أصول الصندوق أكثر من 3 مرات خلال 10 سنوات فقط.

3- تعزيز دور القطاع الخاص

وكان للقطاع الخاص في الكويت خلال فترة تولي الشيخ نواف الحكم دورًا كبيرًا، حيث اعتبرته الحكومة أحد الأعمدة الأساسية الداعمة لصلابة الاقتصاد الوطني في مواجهة التحديات العالمية، والأزمات الاقتصادية العالمية المتتالية.

4- مشروعات تنموية عملاقة

وجاءت المشروعات التنموية العملاقة على رأس أولويات الحكومة الكويتية، لاسيما المشروعات النفطية، مثل التشغيل الكامل لمشروع الوقود البيئي الذي يعزز مكانة الكويت العالمية في مجال صناعة تكرير النفط وإنتاج المشتقات النفطية عالية الجودة والأكثر أماناً للبيئة.

ويخدم مشروع الوقود البيئي رؤية الكويت 2035، ويساعد في خلق فرص عمل جديدة للكويتيين، ويسهم بشكل فعال في تعزيز الاقتصاد الكويتي بنسبة 11.5%، كما يعد أكبر سعة إنتاجية للهيدروجين في مكان واحد في العالم.

ويعتبر مشروع مصفاة الزور، من أبرز المشروعات الكبرى في الكويت خلال الـ3 سنوات الماضية، إذ تُعتبر أكبر مصفاة في البلاد بطاقة تكرير تبلغ 615 ألف برميل يوميًا، وهو من أكبر المشاريع العالمية لتكرير النفط، بالإضافة إلى مشروع مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال الذي يحتوي على رصيفين معدين لاستقبال أكبر ناقلات الغاز الطبيعي المسال في العالم.

وتم تدشين أول عملية بحرية في ميناء الزور، وبدء التشغيل الآمن لمركز التجميع 31 الاستراتيجي الذي يساهم في إنتاج 100 ألف برميل نفط، و62.5 مليون قدم مكعبة من الغاز المصاحب يوميًا، إضافة إلى 240 ألف برميل من المياه المعالجة، ويضم خطًا لتصدير النفط الخام، وخطًا آخر لتصدير الغاز متصلًا بمحطة تعزيز الغاز 132، فضلًا عن خط ثالث لتصدير المياه المنتجة إلى محطة معالجة المياه.

النمو الاقتصادي

ونتيجة جهود الحكومة الاقتصادية في هذا الشأن، كشف صندوق النقد الدولي أن الكويت حققت القفزة الأعلى بين دول الخليج من حيث النمو الاقتصادي العام الماضي، بنسبة نمو 8.7%، متوقعًا زيادة الرصيد المالي للكويت خلال عام 2023 بنحو 23%، مقابل 29.1% في عام 2022، و16.3% عام 2021.

ارتفاع مستوى المعيشة

وأصدر المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في أواخر عام 2021، تقريرًا إحصائيًا، يتضمن أبرز المؤشرات التي تعكس الإنجازات التي حققتها دولة الكويت في مسيرتها التنموية.

وكشف التقرير، عن ارتفاع مستوى معيشة المواطنين ومستوى الرفاهية، وهو ما يظهر جليًا في مستوى الدخل الفردي المرتفع للمواطنين، بالإضافة إلى تمتعهم بأحدث الخدمات في مجالات الصحة والتعليم والاتصالات والأنشطة الاقتصادية.

بيان الديوان الأميري الكويتي

ونعى الديوان الأميري الكويتي الشيخ نواف الأحمد الجابر، الذي وافته المنية، متأثرًا بمرضه.

وقال الديوان الأميري الكويتي، في بيان، اليوم: «ببالغ الحزن والأسى، ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، الذي انتقل إلى جوار ربه ظهر اليوم السبت».

قطع البث التليفزيوني

وقطع التليفزيون الكويتي البث، صباح اليوم، وبدأ إذاعة آيات من القرآن الكريم، حتى أصدر الديوان الأميري الكويتي بيانًا للتوضيح.

حياته المهنية

وتولى الشيخ نواف مناصب عديدة في رحته إلى منصب أمير الكويت، إذ عُين في 21 فبراير 1961 محافظًا لمحافظة حولي، حتى 19 مارس 1978.

وبعد ذلك، تولى الراجل منصب وزير الداخلية حتى 26 يناير 1988، عندما تم تعيينه وزيرًا للدفاع.

وعقب تحرير الكويت، عين الشيخ نواف في 20 أبريل 1991 وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل حتى 17 أكتوبر 1992، كما تولى منصب نائب رئيس الحرس الوطني في 16 أكتوبر 1994، ليعود بعد ذلك وزيرًا للداخلية مرة أخرى في 13 يوليو 2003.

وفي 16 أكتوبر من العام نفسه، صدر مرسوم أميري بتعيينه نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للداخلية، حتى صدر أمر أميري بتعيينه وليًا للعهد في 7 فبراير 2006، حتى أصبح أميرًا لدولة الكويت في 29 سبتمبر 2020.

عاجل