رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تباين أداء الأسهم الآسيوية مع بلوغ وول ستريت "ذروة الشراء"

نشر
شريط إلكتروني يعرض
شريط إلكتروني يعرض أسعار الأسهم في منطقة لوجيازوي المالية

تباين أداء الأسهم الآسيوية، اليوم الثلاثاء، بعد أن عانت وول ستريت في أعقاب الارتفاع الذي وضع مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) بالقرب من مستويات "ذروة الشراء"، فيما حافظت سندات الخزانة على مكاسبها.

انخفضت الأسهم اليابانية عند جلسة الافتتاح، وسط تكهنات بعملية جني الأرباح، مما أدى إلى تعزيز الين. وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر "إم إس سي آي" (MSCI) لآسيا والمحيط الهادئ - وهو مقياس للمؤشرات الرئيسية في المنطقة - في التعاملات المبكرة، ليمحو خسائر يوم الإثنين. شهدت العقود الآجلة لبورصة هونج كونج ضعفاً في الافتتاح، ولم تتغير عقود الأسهم الأميركية إلا بشكل طفيف.

قالت ريوتا أوتسوكا، الخبيرة الاستراتيجية في "تويو سيكيوريتيز" (Toyo Securities): "بما أن الأسهم اليابانية والأميركية عند مستويات عالية مدفوعة بارتفاع السندات، فمن المرجح أن تحدث عمليات بيع لجني الأرباح". ومع ذلك، فإن "الآمال في إنهاء الانكماش وتحسين كفاءة رأس مال الشركات لا تزال توفر نظرة مستقبلية قوية للأسهم اليابانية".

واصلت سندات الخزانة الارتفاع الذي بدأ، أمس الإثنين، مما أدى إلى انخفاض العائد على السندات لأجل عامين، والتي تعتبر حساسة لمسار سعر الفائدة الفيدرالي، بأكثر من ثلاث نقاط أساس إلى 4.85%. واستقر العائد القياسي لأجل 10 سنوات بعد انخفاضه ثماني نقاط أساس إلى نحو 4.4%. وتراجعت سندات أستراليا ونيوزيلندا خلال الساعات الأولى للتداولات الآسيوية.

عادت أكبر سوق للسندات في العالم إلى النشاط بعد أن أمضت فترات طويلة من عام 2023 في القاع، لتتجه نحو أفضل شهر لها منذ مارس، وتحول مؤشر "بلومبرغ" للخزانة الأميركية مؤخراً إلى عائد إيجابي لهذا العام، حيث أطلقت علامات تباطؤ التضخم وقياس نمو الوظائف، العنان لارتفاع أدى إلى تراجع العائدات من أعلى مستوياتها منذ أكثر من عقد من الزمن.

تعافي الصين


تظهر بيانات عقود المقايضة أن المستثمرين يقومون بتسعير تخفيض أسعار الفائدة بنحو 95 نقطة أساس من اجتماع يناير وحتى نهاية العام المقبل.

وفي آسيا، هناك دلائل على أن التعافي الاقتصادي في الصين لا يزال هشاً، مع ارتفاع أرباح الشركات الصناعية بوتيرة أبطأ بكثير مما كانت عليه قبل شهر مع استمرار الضغوط الانكماشية. تستمر تداعيات التحقيق الجنائي في "تشونجزي إنتربرايز" (Zhongzhi Enterprise Group Co)، عملاق الظل المصرفي، حيث يقدر أحد المحامين أن خسائر المستثمرين قد تصل إلى 56 مليار دولار.

قال كريس لاركين من "إي تريد" (E*Trade) التابعة لـ"مورغان ستانلي": "يبدو أن السوق قد تبنت فكرة أن تباطؤ البيانات الاقتصادية سيعجل بتخفيض أسعار الفائدة الملائمة للسوق، على الرغم من أن الاحتياطي الفيدرالي استمر في إرسال رسائل مخالفة لذلك". وأضاف: "سيوفر هذا الأسبوع الكثير من الفرص للمتداولين ليقرروا ما إذا كان تقييمهم هذا سليماً أم لا".

بيانات مرتقبة


قوبلت مبيعات الديون الحكومية في الولايات المتحدة، يوم الإثنين، بردود فعل متباينة، حيث شهد مزاد سندات مدتها خمس سنوات بقيمة 55 مليار دولار طلباً قوياً، بينما كان الإقبال على بيع سندات مدتها عامين بقيمة 54 مليار دولار ضعيفاً.

وانخفض الدولار لليوم الرابع مع تراجعه مقابل جميع نظرائه الرئيسيين، في حين قاد الين المكاسب.

 

سوف يراقب المتداولون عن كثب مجموعة أخرى من البيانات الاقتصادية هذا الأسبوع، بما في ذلك المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم الأساسي. وانخفضت مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة في أكتوبر بعد تعديل هبط ببيانات الشهر السابق، حيث أثرت معدلات الرهن العقاري المرتفعة منذ عقود على الطلب. جاء مؤشر التصنيع لبنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس لشهر نوفمبر أضعف من المتوقع.

رهانات الفائدة الأميركية


كانت الرهانات على أن صناع السياسة النقدية في الولايات المتحدة قد انتهوا من دورة رفع أسعار الفائدة قد غذت ارتفاع مؤشر "إس أند بي 500" هذا الشهر، مما أدى إلى انخفاض توقعات التقلب على المدى القصير. وفي حين استغل البعض الفرصة للتحوط بسعر رخيص، إلا أن هذه التحركات غير منتشرة على نطاق واسع، رغم تزايد الدعوات التي تقول إن بيئة السوق أصبحت هادئة للغاية.

قال مات مالي، كبير استراتيجيي السوق في شركة "مايلر تاباك بلاس كو" (Miller Tabak + Co): "السياق الفني في سوق الأسهم حالياً مهم للغاية، هذا لا يعني أننا على وشك رؤية قمة مهمة في سوق الأسهم"، مشيراً إلى أن هذا "قد يعني أننا سنشهد تراجعاً طفيفاً أو حتى تصحيحاً جانبياً في مرحلة ما خلال الأسبوع أو الأسبوعين المقبلين، بهدف التغلب على حالة ذروة الشراء الحالية".

الأسهم مقابل السندات


يتوقع أكثر من 60% من المشاركين في استطلاع "أم أل آي في بالس" (MLIV Pulse) الأخير أن توفر الأسهم عوائد أفضل من السندات خلال الشهر المقبل. يعد هذا هو أعلى مستوى من الحماسة بشأن الأسهم سجله الاستطلاع منذ طرح السؤال حول الأصلين (الأسهم والسندات)، لأول مرة في أغسطس 2022.

كما أصبح المراقبون في "وول ستريت" أكثر تفاؤلاً بشأن التوقعات للعام المقبل، مع تحسن معنويات المستثمرين وتراجع توقعات الركود.

وفيما يتعلق بأرباح الشركات، ستؤكد شركة "كراودستريك" (Crowdstrike Holdings Inc). كيفية إعطاء الشركات الأولوية للأمن السيبراني بعد عمليات الاختراق الأخيرة رفيعة المستوى للشركات، في حين من المتوقع أن تسجل شركة "سيلزفورس" (Salesforce)، و"ديل تكنولوجيز" (Dell Technologies Inc) نمواً أبطأ في المبيعات عندما تعلنان الأرباح هذا الأسبوع، مع تشديد الإنفاق العام للشركات.

في سياق آخر، استقر سعر الذهب بالقرب من أعلى مستوى منذ مايو، مدعوماً بتراجع عوائد سندات الخزانة والرهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة. وارتفع النفط بعد سلسلة من الخسائر، حيث تدرس السوق إمكانية إجراء تخفيضات أعمق في الإنتاج من تحالف "أوبك+" مقابل علامات على أن العرض يفوق الطلب.

عاجل