رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع الأسهم الآسيوية بدعم من مكاسب «وول ستريت» وشركات التكنولوجيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت الأسهم الآسيوية، اليوم الثلاثاء، مدعومة بمكاسب وول ستريت حيث واصلت الأسهم الأمريكية ارتفاعها الكبير، وجذب سندات الخزانة لأجل 20 عاماً المشترين بعد موجة بيع بقيمة 16 مليار دولار.

كانت أسهم التكنولوجيا من بين الأسهم المتفوقة، مع ارتفاع المؤشرات الرئيسية في كوريا الجنوبية وأستراليا. وأشارت العقود الآجلة لهونج كونج إلى بداية قوية حيث دعم مؤشر "جولدن دراجون" (Golden Dragon) للشركات الصينية المدرجة في الولايات المتحدة المعنويات بمكاسب تزيد عن 3.5%. واستقرت العقود الأمريكية بعد أن سجل مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" أقوى إغلاق له منذ أغسطس، وسجل مؤشر "ناسداك 100" أعلى مستوى له في 22 شهرًا.

قال جون ستولتزفوس، كبير استراتيجيي الاستثمار في "أوبنهايمر" لإدارة الأصول: "ما زلنا إيجابيين بشأن الأسهم ونتوقع توسيع نطاق الارتفاعات التي شهدناها مؤخرًا مع استمرار الاقتصاد الأميركي في التوسع الاقتصادي المستدام وإن كان بوتيرة متواضعة".

حافظت السندات الحكومية على مكاسبها في تداولات آسيا الأولى بعد عملية بيع ناجحة لسندات لمدة 20 عامًا في الجلسة السابقة. بعد وقت قصير من نتائج العملية، عادت عوائد السندات الأميركية لمدة 10 سنوات وهبطت إلى ما يقرب من 4.4% أمس الاثنين، مما دفع الدولار إلى أدنى مستوى له خلال 11 أسبوعًا. ظلت قيمة الدولار ثابتة تقريبًا اليوم الثلاثاء، وبقيت ضعيفة مقابل معظم نظرائها الرئيسيين.

تعافي الاقتصاد الصيني


وفي آسيا، لا تزال التوترات قائمة بشأن قوة التعافي الاقتصادي في الصين، وخاصة بالنسبة لقطاعها العقاري المتعثر. ذكرت "بلومبرج" أن شركة "تشاينا فانك" (China Vanke Co)، و"سيزن غروب" (Seazen Group Ltd)، و"لونغفور" (Longfor Group Holdings Ltd)، من بين قائمة تضم حوالي 50 مطورًا قد يكونوا مؤهلين للحصول على الدعم من القروض المصرفية وتمويل الديون والأسهم.

قد تأتي المزيد من الدلائل على التعافي في الصين من شركة "بايدو" (Baidu Inc)، بالإضافة إلى شركة "كوايشو تكنولوجيز" (Kuaishou Technology) اللتان تستعدان للإبلاغ عن نتائجهما اليوم. من المحتمل أن تعلن "بايدو" عن زيادة بنسبة 5.1% في الإيرادات، كما تظهر التقديرات، في حين أن "كوايشو" قد تعلن عن أرباح طفيفة، حيث تم تعويض عملية التحسينات في خوارزميات المحتوى ومبيعات التجارة الإلكترونية الناتجة عن ضعف إيرادات البث المباشر.

عين على الذكاء الاصطناعي


وفي قطاع الذكاء الاصطناعي، لا يزال مستثمرو شركة "أوبن إيه آي" (OpenAI) يحاولون إعادة المؤسس المشارك سام ألتمان لتولي دور قيادي في الشركة المالكة لتطبيق "تشات جي بي تي". وفي وقت سابق، ارتفعت أسهم شركة مايكروسوفت إلى قمم جديدة بعد أن عينت "ألتمان" وجريج بروكمان لقيادة فريق البحث الخاص بها. وفي أواخر التعاملات الأميركية، ارتفعت أسهم شركة "زووم فيديو كومينيكيشنز" (Zoom Video Communications Inc) بفضل مبيعات أفضل من المتوقع، في حين ستعلن شركة "إنفيديا" (Nvidia Corp) عن نتائجها الفصلية اليوم.

في سوق العملات، ارتفع الدولار الأسترالي، بعد أن قال البنك المركزي في البلاد في محضر اجتماعه إنه يتوقع أن يعود التضخم إلى أعلى هدفه البالغ 2-3% في أواخر عام 2025.

وكان المتداولون يركزون اهتمامهم أيضاً على مبيعات سندات الخزانة، خاصة بعد أن عرضت الولايات المتحدة مؤخراً علاوة كبيرة إلى حد غير عادي لبيع الأوراق المالية لمدة 30 عاماً. تمارس هذه المزادات تأثيرًا متزايدًا على الأسهم، مما يؤكد كيف سيطر مسار أسعار الفائدة على الأسواق في الآونة الأخيرة. وحقق مزاد السندات لأجل 20 عامًا عوائد بلغت 4.78%، مقارنة بمستوى ما قبل البيع البالغ 4.79%.

جاذبية سندات الخزانة


وبعد توقف دام أكثر من ثلاثة عقود، أعادت وزارة الخزانة إحياء سندات مدتها 20 عاماً في مايو 2020. وقبل مزاد يوم الاثنين، لم تكن الوزارة تبيع الأوراق المالية خلال أسبوع "عيد الشكر". وتم تداولها بسعر مخفض مقارنة بآجال الاستحقاق الأخرى طويلة الأجل، مما تسبب في درجة من المخاوف قبل البيع.

"توفر سندات الخزانة عوائد جذابة للغاية"، وفقًا لإدارة الأصول الرئيسية، التي قالت إنه "في حين أن إمكانية زيادة رأس المال قد تكون محدودة في مواجهة التباطؤ الاقتصادي الوشيك، فإن ضمان الدخل الثابت من سندات الخزانة يجعلها خيارًا قويًا للمستثمرين الذين يمنحون الأولوية للاستقرار مع اقتراب عام 2024 غير المؤكد".

 

في الوقت نفسه، من المقرر أن يرتفع مؤشر "إس آند بي 500" نحو أعلى مستوى له على الإطلاق في أوائل العام المقبل، ثم يتراجع في منتصف العام ثم يعود نحو الارتفاعات، وفقًا للاستراتيجيين في "سوستيه جنرال".

كتب مانيش كابرا في مذكرة: "يجب أن يكون المؤشر في منطقة الشراء عند الانخفاض، مع استمرار تحسن المؤشرات الرئيسية للأرباح". وأضاف: "ومع ذلك، فإن الرحلة حتى نهاية العام يجب أن تكون بعيدة عن السلاسة"، مشيراً إلى الانكماش الاقتصادي، وعمليات بيع الائتمان التي تلوح في الأفق، والتشديد الكمي المستمر، بصفتها أمور على المتداولين مواجهتها.

من ناحية أخرى، ارتفع النفط لمدة يومين وسط تكهنات بأن "أوبك+" قد تعمق قيود الإنتاج عندما يجتمع الأعضاء في نهاية الأسبوع المقبل.

عاجل