رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد وفاة الفنان طارق عبدالعزيز.. هل يمكن إعادة الشخص المصاب بالسكتة القلبية إلى الحياة؟

نشر
هل يمكن إعادة الشخص
هل يمكن إعادة الشخص المصاب بالسكتة القلبية إلى الحياة؟

تصيب السكتة القلبية عددًا كبيرًا من الشباب. وتشير الإحصائيات إلى أن حوالي 20% من جميع السكتات القلبية تحدث لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا. كما أنه وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يصاب ما يقرب من 250000 شاب في الولايات المتحدة بالسكتة القلبية كل عام. 

وتعرف السكتة القلبية بأنها توقف القلب عن ضخِّ الدَّم والأكسجين إلى الدماغ والأعضاء الأخرى والنُّسج، ما يؤدي إلى موت أجزاء من القلب، ولكن بعض العلماء توصلوا إلى طريقة لإعادة الحياة إلى الأجزاء الميتة من القلب، وهو ما قد ينقذ حياة آلاف المرضى. كما يمكن في بعض الأحيان إنعاش الشخص بعد السكتة القلبية، وخاصة إذا قُدمت المعالجة له فورًا، ولكنَّ مرور المزيد من الوقت دون ضخ الدم الغني بالأكسجين إلى الدماغ، تُصبحُ إعادة الحياة إلى الشخص أقل ميلًا، وإذا نجحَ الأمر، سيكون الشخص أكثر ميلًا لأن يُصاب بضررٍ في دماغه.

تحدث السكتة القلبية عندما يتوقف القلب عن النبض بشكل طبيعي، مما يمنع الدم من الوصول إلى الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى. إذا لم يتم علاج السكتة القلبية على الفور، فقد يؤدي ذلك إلى الموت.

أسباب الإصابة بالسكتة القلبية في سن مبكرة

هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية في سن مبكرة، بما في ذلك:

  • أمراض القلب الوراثية
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع الكوليسترول
  • السمنة
  • داء السكري
  • استخدام التبغ
  • تعاطي المخدرات
  • التدخين السلبي

يمكن أن تظهر أعراض السكتة القلبية في الشباب مثل البالغين، مثل ألم الصدر وضيق التنفس والغثيان والقيء. ومع ذلك، قد تكون أعراض السكتة القلبية في الشباب أقل وضوحًا أو غير نمطية. على سبيل المثال، قد يعاني الشباب من ألم في الظهر أو الكتف أو الغثيان أو القيء فقط.

إذا كنت مصابًا بأحد عوامل الخطر للسكتة القلبية، فمن المهم أن تتحدث إلى طبيبك حول كيفية تقليل خطر إصابتك بالسكتة القلبية.

قصور القلب والخلايا الجذعية

يقول سانجاي سينها، طبيب القلب بمستشفى أدينبروك بكامبريدج "ستضعف قلوب مرضى قصور القلب بعد حين، ولن تقوى على ضخ الكميات الكافية من الدم لتلبية احتياجات الجسم، ثم تتوقف كليا".

لكن في غضون خمس سنوات، قد يقدم لنا الطب التجديدي والخلايا الجذعية بديلا ثوريا جديدا، يتمثل في استنبات أنسجة عضلية قلبية حية نابضة لتحل محل الأنسجة العضلية التالفة من القلب، وهي تسمى بـ"رقعات القلب".

إذ إن القلب، على عكس بعض أعضاء الجسم الأخرى، مثل الجلد والكبد، يلتئم ببطء شديد. وتتكاثر الخلايا العضلية للقلب بمعدل 0.5 في المئة فقط سنويا، وهذا المعدل لا يكفي لإصلاح أي ضرر كبير يصيب القلب.

وتنمو في المقابل طبقات سميكة من النسيج الندبي القاسي، لتحل محل الخلايا الميتة، وهذا يؤدي إلى توقف أجزاء من القلب عن العمل. 

ما يجب فعله إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما مصاب بسكتة قلبية

إذا كنت شاهدًا على شخص مصاب بسكتة قلبية، فمن المهم أن تبدأ في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي في أسرع وقت ممكن. اطلب المساعدة الطبية فورًا، واتبع تعليمات المسعفين.

الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) 

الإنعاش القلبي الرئوي هو إجراء طارئ يتم إجراؤه للحفاظ على تدفق الدم إلى الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى عندما يتوقف القلب عن النبض.

يهدف الإنعاش القلبي الرئوي إلى إعادة الدم إلى تدفق إلى الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى عن طريق الضغط على الصدر ومنح الهواء. إذا تم إجراء الإنعاش القلبي الرئوي بشكل صحيح، يمكن أن يساعد في الحفاظ على حياة الشخص المصاب بسكتة قلبية حتى يصل المساعدة الطبية.

تشير الأبحاث إلى أن إجراء الإنعاش القلبي الرئوي في غضون دقائق من توقف القلب يمكن أن يزيد من فرص النجاة بنسبة تصل إلى 70٪.

خطوات الإنعاش القلبي الرئوي

  1. اطلب المساعدة الطبية فورًا.
  2. ضع الشخص المصاب على سطح صلب.
  3. ضع راحة يدك اليمنى على منتصف صدر الشخص المصاب.
  4. ضع راحة يدك اليسرى فوق يدك اليمنى.
  5. اضغط على صدر الشخص المصاب بمعدل 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة.
  6. استمر في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي حتى يصل المساعدة الطبية.

أنفاس الإنقاذ

إذا كان الشخص المصاب لا يتنفس، فامنحه أنفاس إنقاذ بعد كل 30 ضغطة. ويمكنك اتخاذ الخطوات التالية:

  1. انحني فوق الشخص المصاب وقم بتغطية أنفه وفمه بيدك.
  2. امنح الشخص المصاب نفخة واحدة، وشاهد صدره يرتفع.
  3. انتظر ثانية واحدة.
  4. كرر الخطوات 2 و3 حتى يصل المساعدة الطبية.

مزيل الرجفان القلبي الخارجي الآلي (AED)

بالإضافة إلى الإنعاش القلبي الرئوي، هناك علاجات أخرى يمكن استخدامها لإعادة الشخص المصاب بسكتة قلبية إلى الحياة، مثل استخدام مزيل الرجفان القلبي الخارجي الآلي (AED).

مزيل الرجفان القلبي الخارجي الآلي (AED) هو جهاز يستخدم لإعادة انتظام ضربات القلب. يمكن استخدام AED من قبل الأشخاص الذين ليس لديهم تدريب طبي.

يستخدم AED صدمة كهربائية لإعادة انتظام ضربات القلب. يمكن استخدام AED من قبل الأشخاص الذين ليس لديهم تدريب طبي، مما يجعله أداة مهمة يمكن استخدامها لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من السكتة القلبية.

كيفية استخدام AED

  1. اتبع تعليمات AED.
  2. ضع AED على صدر الشخص المصاب.
  3. اتبع التعليمات التي تظهر على شاشة AED.
  4. اضغط على الزر الأحمر لتوصيل الصدمة الكهربائية.
عاجل