رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكري وفاته.. زكي رستم تسبب في شلل والدته ومات وحيداً نتيجة أزمة قلبية

نشر
 زكي رستم
زكي رستم

تصدر اسم الفنان الكبيرزكي رستم ، باشا السينما المصرية وراهب الفن، تريند قوائم البحث بمحركات البحث الاجتماعي المختلفة وبخاصة محرك البحث الاجتماعي «جوجل»، الأشهر عالمياً الأكثر بحثاً، تزامناً مع حلول ذكري وفاته الـ بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إعلان سينما الهناجر عرض فيلم «نهر الحب» بمناسبة ذكرى رحيل باشا السينما المصرية الفنان الكبير زكي رستم ، يوم الخميس 16 فبراير الجاري، بسينما مركز طلعت حرب الثقافي وبسينما مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية.

ويعرض فيلم «نهر الحب» يوم السبت المقبل 18 فبراير 2023، بسينما الهناجر، والدخول مجانًا، ومن المقرر عقب عرض الفيلم تقام ندوة في تمام الساعة السادسة مساءً، بحضور المخرج أشرف فايق مسئول النشاط السينمائي بصندوق التنمية الثقافية برئاسة دكتور هاني أبو الحسن، وتحت إشراف وزيرة الثقافة الفنانة الدكتورة نيفين الكيلاني، ويعتبر الفنان زكي رستم ، أحد أكثر الفنانين موهبة في الشرق والعالم.

وفي ذكري رحيل الفنان زكي رستم الـ 51، يستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز»، أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل من خلال السطور التالية، والذي هجر الحياة الأرستقراطية من أجل الفن واشتهر بكونه أشهر عازب في تاريخ السينما.

وتمرد زكي رستم على عيشة الأثرياء والحياة الأرستقراطية وقرر الخروج للشوارع ليحصل على نصيبه في حياة الشقاء.

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل زكي رستم

  • ولد محمد زكي محرم محمود رستم، وشهرته الفنية زكي رستم في 5 مارس عام 1903 بحي الحلمية بالقاهرة لعائلة أرستقراطية راقية، كان والده وجده من بشوات مصر.
  • ولد في قصر كان يملكه جدّه اللواء «محمود باشا رستم» أحد رجال الجيش المصري البارزين، وكان والده «محرم بك رستم» عضواً بارزاً بالحزب الوطني ومن كبار ملاك الأراضي الزراعية وصديق شخصي للزعيم مصطفي كامل ومحمد فريد.
  • تلقى زكي رستم تعليمه في مدارس الحلمية وحصل على شهادة البكالوريا في عام 1920.
  • بعد حصوله على درجة البكالوريا أخبر والدته برغبته في أن يصبح ممثلا، فثارت الأم بشدة، وخيرته بين الفن والعيش معها، فاختار الفن وقام والده بطرده من القصر، وانتقل إلي عمارة يعقوبيان والكائنة بتقاطع شارع طلعت حرب مع شارع 26 يوليو، ليكون قريباً من المسارح، فأصيبت الأم بالشلل حزناً على عمل ابنها بالتمثيل وضياع أمنية والده في أن يصبح محامياً.
  • بدأت هواية الفنان زكي رستم ، في التمثيل وهو طالب في البكالوريا عام 1924 حين أعجب به «جورج أبيض» وضمه الى فرقته، فكان من المفترض أن يستكمل دراسته بكلية الحقوق طبقاً لعادات عائلته الارستقراطية، لكنه رفض استكمال دراسته.
الفنان زكي رستم
  • انضم إلي فرقة عزيز عيد مع الفنان عبد الوارث عسر، وانضم بعد عدة شهور لـ فرقة اتحاد الممثلين، وكانت أول فرق تقرر لها الحكومة إعانة ثابتة ولم يستمر بها طويلا وتركها.
  • انتقل بعدها زكي رستم لفرقة رمسيس عام 1925 مع أحمد علام، والذي أسند اليه أدوارا رئيسية ولفرق فاطمة رشدي، عزيز عيد المسرحية ثم أخيرًا الفرقة القومية عام 1935.
  • بدأ زكي رستم حياته السينمائية بدوره الصامت في فيلم زينب عام 1930، وشارك بعدها في أول فيلم مصري ناطق بعنوان الوردة البيضاء عام 1932 وتوالت أعماله الفنية حتي وصلت إلي 30 عاماً متتالي، وصلت إلي 240 عملاً الموجود منها 55 فقط.
  • تميز بأدواره المتنوعة في الحياة السينمائية فأبدع بدور الباشا الأرستقراطي، الأب الحنون، المعلم، الفتوة، الموظف، المحامي والزوج القاسي وتميزت أدواره في الشر ببصمته الدقيقة.
  • من أشهر أدواره الفنية في تاريخ السينما، أفلام «رصيف نمرة خمسة، الفتوة وفيلم نهر الحب.
  • مارس الفنان الراحل رياضة رفع الأثقال وحصل على لقب بطل مصر الثاني في للوزن الثقيل عام 1923.
  • ارتبط بموهبته التمثيلية وتسببت في عزلته الشديدة وقلة أصدقائه فلم يكن لديه أصدقاء من الوسط الفني أو خارجه سوي الفنان سليمان نجيب، وكانت علاقته بزملائه تنتهي بمجرد انتهاء التصوير ولم يتزوج طيلة حياته.
  • بدأ سمعه يضعف في أوائل الستينيات حتي فقده وهو ما أجبره على ترك عمله ونشاطه وعاش في شقته بوسط البلد بصحبة كلبه وخادمه حتي نهاية حياته.
الفنان زكي رستم وفاتن حمامة فى فيلم نهر الحب
  • أجبر على الاعتزال بعد تفاقم أزمة مرضه السمعي في أذنيه بعد أزمة ما حدث أثناء تصوير فيلم «إجازة صيف» أمام الفنانة نيللي وفريد شوقي وحسن يوسف، فكان لا يستطيع أن يسمع ما يقولون فكان يحفظ الحوار ويقرأ شفاهم فاعتزل في عام 1968 بعد أن قدم دوره الأخير في فيلم «إجازة صيف» بطولة فريد شوقي عام 1966.
  • اشتهر بقدرته على تقمص أدوار الشر وإجادتها وأتقن أدوار الخير حتي تصدق أنه أب حنون واعتبره النقاد العالميين أحد أكثر الفناين موهبة في العالم.

وفاة زكي رستم 

كان يقضي زكي رستم وقته في القراءة وممارسة البلياردو وغادر حياته وحيداً ولم يمشي في جنازته أي شخص من الوسط الفني وتوفي في مثل هذا اليوم 15 فبراير عام 1972 عن عمر ناهز الـ 69 إثر أزمة قلبية.

الفنان زكي رستم
عاجل