رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عرض أوبرا «الإمبريزاريو» لموتسارت في أمسيتين على مسرح الجمهورية

نشر
مسرح الجمهورية
مسرح الجمهورية

تنظم دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور خالد داغر، أمسيتين فنيتين، تحييهما فرقة أوبرا القاهرة، تحت إشراف مديرها الفني الدكتورة تحية شمس الدين، بمصاحبة عازف البيانو جريج مارتن ومن إخراج حازم طايل، وذلك في الثامنة مساء بعد غد الخميس والجمعة المقبل، على مسرح الجمهورية.

أمسيات فنية على مسرح الجمهورية

وذكرت دار الأوبرا المصرية- في بيان، أصدرته اليوم الأربعاء- أن برنامج الأمسيتين يتضمن تقديم الأوبرا الكوميدية القصيرة الإمبريزاريو للموسيقار النمساوي العالمي موتسارت، إلى جانب مجموعة من الأغاني التي تضمنتها أشهر أوبراته، مشيرة إلى أن الأمسيتين تأتيان استمرارا لخطتها الهادفة إلى إعادة إنتاج نوادر الأعمال العالمية في مختلف أشكال الفنون الجادة.

ونوهت الأوبرا بأن "الإمبريزاريو" تعني في اللغة الإنجليزية متعهد الحفلات أو وكيل الفنانين، وانتهى موتسارت من كتابة موسيقاها عام 1768، وصاغها شعرا جوتليب ستيفان الأصغر، وعرضت لأول مرة في قصر شونبرون بفيينا 1787، وتدور أحداثها في فصل واحد حول المتاعب والمواقف الغريبة التي يواجهها وكيل الفنانين أثناء محاولته الجمع بين نجمتي غناء في عمل فني واحد ومحاولاته للسيطرة علي غرورهما وإرضائهما معا. 

وأشارت الأوبرا إلى أنه يؤدي الأدوار الرئيسية كل من داليا فاروق بالتبادل مع إنجي محسن في دور ساحر القلب مدام هارتميلت، فيرونيا فيليب بالتبادل مع أميرة رضا في دور رنين الفضة، مينا رفائيل بالتبادل مع إبراهيم ناجي في دور وكيل الفنانين، تامر توفيق بالتبادل مع أسامة جمال فى دور مستر بوف.

ولفتت إلى أن الفاصل الأول في الأمسيتين يتضمن مقتطفات من أغاني أشهر أوبرات موتسارت منها: "دون جيوفاني، هكذا يفعلن جميعا، الناي السحري، الاختطاف من السرايا، وباستيان تحت باستيان" وغيرها. 

يذكر أن فرقة أوبرا القاهرة تكونت رسميا عام 1964، ويضم الريبرتوار الخاص بها أكثر من 32 رواية أوبرالية شهيرة، كما شارك أعضاؤها في عروض ضخمة على أكبر مسارح العالم، ونجحت في تكوين قاعدة جماهيرية تهتم بالغناء الأوبرالي باعتباره أحد أرقى أشكال الفنون.

عاجل