رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«القومي للحوكمة» يعقد برنامجًا تدريبيًا حول «فن كتابة التقارير وعرض البيانات»

نشر
وزارة التخطيط والتنمية
وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية

عقد المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة -الذراع التدريبية لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية- البرنامج التدريبي "فن كتابة التقارير وعرض البيانات"، لمجموعة من المديرين العاملين بالهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية. 

وأكدت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة أن الاستثمار في العنصر البشري من أهم أولويات الدولة المصرية لأنه أساس البناء والتنمية، موضحة أن تنمية الموارد البشرية أصبحت ركنًا أساسيًا لتحقيق تنمية شاملة مستقبلية خاصة وأن العنصر البشري عنصر رئيس وفعال في كل خطة تنمية في أية دولة، لذلك يحظى تدريبه وتأهيله بأولوية قصوى.

وأوضحت أن تنفيذ البرنامج التدريبي "فن كتابة التقارير وعرض البيانات" يأتي ضمن سلسلة من البرامج التدريبية المقرر تنفيذها لصالح الهيئة العامة للمستشفيات والتي تستهدف المديرين ونواب المديرين بالهيئة، منوهة إلى أن البرنامج التدريبي يهدف إلى تطوير المهارات والمعارف الخاصة بصياغة وكتابة تقارير ومذكرات العمل بشكل احترافي، واستخدام النماذج المختلفة للتقارير لدعم اتخاذ القرارات الإدارية.

وتناول البرنامج التدريبي مجموعة من المحاور تمثلت في نظرة عامة حول أهمية كتابة التقارير، والأهداف العامة للتقارير، تحديد وكتابة الهدف وفهم الجمهور، بناء هيكل التقرير، وأقسامه المختلفة، جمع البيانات والمعلومات، إعداد مسودة تقرير، الكتابة المهنية، والأدوات والمنهجيات الأساسية في الكتابة، تقنيات التحرير والتصحيح للمذكرات الإدارية، والأنواع المختلفة للتقارير، عرض التقرير والبيانات والتدقيق عليها، استعراض نماذج مختلفة للتقارير.

المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة

الرئيس السيسي يؤكد أهمية وضع رؤية مشتركة لتعزيز حوكمة الأمن الغذائي العالمي

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أهمية وضع رؤية مشتركة لتعزيز حوكمة منظومة الأمن الغذائي العالمي، لاحتواء أزمة الغذاء، المتنامية بشكل خاص في القارة الإفريقية.

جاء ذلك، خلال مشاركة الرئيس السيسي في القمة الإفريقية الأوروبية المصغرة، التي عقدت على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين، في العاصمة الهندية نيودلهي.

وشهدت القمة الإفريقية الأوروبية المصغرة تباحثًا معمقًا حول الأوضاع الدولية الراهنة، وانعكاساتها السلبية على قضية الأمن الغذائي.

من جانبه، أكد الرئيس السيسي أن عضوية الاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين تمثل خطوة في الاتجاه الصحيح لإتاحة الفرصة لوضع أولويات القارة على الأجندة الدولية.

 

تعزيز حوكمة منظومة الأمن الغذائي العالمي

وأشار الرئيس السيسي، خلال القمة الإفريقية الأوروبية المصغرة، إلى أن احتواء تحديات أزمة الغذاء المتنامية بشكل خاص في القارة الإفريقية يستدعي وضع رؤية مشتركة لتعزيز حوكمة منظومة الأمن الغذائي العالمي، لافتًا إلى أن أحد أهم أولويات الرئاسة المصرية للجنة التوجيهية للنيباد هي تفعيل البرنامج الإفريقي الشامل للتنمية الزراعية.

وتوافق الزعماء الأفارقة والأوربيون، خلال القمة الإفريقية الأوروبية المصغرة، على أهمية استمرار التنسيق والعمل على تحقيق الاستفادة المثلى من الشراكة بين الجانبين.

 

مشاركة الرئيس السيسي في قمة مجموعة العشرين

ويشارك الرئيس السيسي في قمة مجموعة العشرين تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، وذلك في ضوء أهمية مشاركة مصر في القمة التي تُعقد في ظرف دولي دقيق، والعلاقات الوثيقة التي تربط بين مصر والهند.

تبلغ نسبة مشاركة دول مجموعة العشرين في الناتج المحلي الإجمالي العالمي عام 2008 83.39%، في حين بلغت عام 2022 حوالي 84.37%.

وتمثل مجموعة العشرين 75% من حصة الأعضاء من التجارة العالمية، و59% من التعداد السكاني العالمي.

عاجل