رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأوبرا تنظم ندوة تشكيلية عن فن الموزاييك الاثنين المقبل

نشر
دار الأوبرا
دار الأوبرا

تحتضن دار الأوبرا ندوة فنية للفنانة التشكيلية أماني زكريا، تروي خلالها تجربتها في فن الموزاييك تختتم بها معرضها "حديث الملامح"، وذلك في السادسة مساء يوم الاثنين المقبل، بقاعة زياد بكير للفنون التشكيلية بالمكتبة الموسيقية فى الأوبرا.

وذكرت دار الأوبرا المصرية -في بيان اليوم الخميس- أن الندوة يديرها الناقد والكاتب حمدي البصير، وتوضح الفنانة أماني زكريا، خلالها، توجهها في فن الموزاييك، والذي تناولت فيه مدرسة البورتريه بالزجاج الملون، واستليب إبراز تعبيرات الوجه والعيون بنظراتها المختلفة.

وقالت الفنانة أماني زكريا إن استخدام الزجاج الملون في فن البورتريه، يتطلب مهارات خاصة بسبب درجة الصعوبة التي تميزه واحتياجه لدقة في العمل والصبر، لافتة إلى أن الملامح والعيون ستظل عنوان الحقيقة، وأسهل الطرق لمعرفة هوية الشخص.

وأشارت الفنانة أماني زكريا إلى أن أحد أهم وأجمل اللوحات التي تم عرضها بورتريه للاعب المصري العالمي محمد صلاح، والتي تم تنفيذها بأسلوب فن الموزاييك، حيث لاقت إعجابا كبيرا من مختلف شرائح زوار المعرض سواء التشكيليين والنقاد والصحفيين والجمهور المتذوق للفنون.

الأوبرا تحتفل باليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر في دمنهور

يحيي الفنان ياسر سلمان والمطربة رحاب عمر أمسية، في الثامنة والنصف مساءً، بمسرح أوبرا دمنهور، تتضمن تقديم باقة من المؤلفات الوطنية والعاطفية، وذلك احتفالا باليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر المجيدة، تحت رعاية وزارة الثقافة.


3 أمسيات فنية بـ«الأوبرا» احتفالا بمرور 35 عاما على افتتاحها
 

تنظم دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور خالد داغر، 3 أمسيات إبداعية متنوعة، على 3 مسارح، احتفالا بمرور 35 عاما على افتتاحها، تقام مساء يوم الأحد المقبل، وذلك تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة.

3 أمسيات فنية بمسارح «الأوبرا»

وذكرت دار الأوبرا المصرية - في بيان مساء اليوم الأربعاء - أنه من المقرر أن تقام الأمسية الأولى في السابعة والنصف مساء يوم الأحد المقبل، على المسرح الكبير، بالتعاون مع سفارة كازاخستان بالقاهرة وصندوق دعم الثقافة الكازاخستانية بأوروبا، حيث ستشهد الأمسية عرض المسرحية التاريخية "بيبرس الأسطورة" بمناسبة مرور 800 عام على ميلاد السلطان الظاهر ركن الدين بيبرس، وتروي سيرته الذاتية التي شهدت بطولات وانتصارات وأحلام نجح في تحقيق بعضها.

ونوهت الأوبرا إلى الأمسية الثانية ستقام في الخامسة مساء يوم الأحد المقبل، على المسرح الصغير، بالتعاون مع سفارة اليابان بالقاهرة، حيث تشهد الأمسية الثانية عرض 3 أفلام وثائقية من صناعة مهرجان نارا الياباني الدولي للفيلم هي: اينورى، فانتازيا منتصف الصيف، وذئاب الشرق، وتهدف إلى إلقاء الضوء على معالم مدينة نارا التي تعد أحد أجمل المناطق فى اليابان وسعيا لإبراز جمالها وطبيعتها وتعريف العالم بثرائها وتنوع الثقافة في مجتمعها، حيث تدور فكرة فيلم إينورى حول هجرة الأجيال الجديدة من بلدة كانوجاوا للمدن مع بقاء القليل منهم محافظين علي تاريخ بلدتهم، أما فيلم فانتازيا منتصف الصيف فيدور حول رحلة اثنين من صانعي الأفلام لتصوير عمل عن مدينة جوجو، وخلالها يلتقيان بشخصين من السكان المحليين، وتتوالى الأحداث، بينما يروي فيلم ذئاب الشرق، قصة الصياد أكيرا البالغ من العمر 75 عاما، الذي ترك عمله وأصدقائه لممارسة هوايته في صيد الذئاب. 

وأشارت الأوبرا إلى أن الأمسية الثالثة ستقام في الثامنة والنصف مساء يوم الأحد المقبل، على مسرح الجمهورية، وتحييها فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية، بقيادة المايسترو أحمد عامر، حيث تقدم مختارات من عيون الطرب يؤديها كل من نهاد فتحي، أميرة أحمد، زينب بركات، تامر عبد النبي، مصطفى النجدي، وإسلام رفعت.

عاجل