رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسيرات أمريكية تحلق في سماء غزة للبحث عن المحتجزين لدى حماس

نشر
مسيرات أمريكية
مسيرات أمريكية

أفادت قناة "سكاي نبوز عربية" بوجود مسيّرات أمريكية في أجواء غزة للمساعدة في البحث عن المحتجزين لدى حماس.

وأطلقت الولايات المتحدة الأمريكية طائرات بدون طيار في سماء غزة لجمع معلومات استخباراتية فوق قطاع غزة للمساعدة في الجهود المبذولة لتحديد مكان وجود المختطفين الذين تحتجزهم حماس.

أعلن ذلك مسؤولان أمريكيان؛ ووفقا لمسؤولي البنتاجون، تعمل الطائرات بدون طيار الأمريكية في قطاع غزة منذ 8 أكتوبر، وهو اليوم التالي لبدء الحرب. بحسب ما نشرت صحيفة نيو يورك تايمز.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الاستطلاع الذي تقوم به الطائرات الأمريكية بدون طيار في سماء قطاع غزة، تهدف، إلى المساعدة في تحديد مكان الرهائن، وحتى البحث عن علامات الحياة ونقل المعلومات إلى الجيش الإسرائيلي، وتركز بشكل أساسي على جنوب قطاع غزة.

وبينما تقوم إسرائيل بطلعات استطلاعية متكررة فوق القطاع، أكد مسؤولو البنتاجون أن هذه هي المرة الأولى التي تعمل فيها طائرات أمريكية بدون طيار فوق غزة.

وأوضحوا أن الطائرات بدون طيار ليست مسلحة ولا تدعم الأنشطة الهجومية للجيش الإسرائيلي في المنطقة.

وقال باحث الطيران الذي يتابع الرحلات الجوية لصحيفة التايمز إنه يبدو أن هناك ما لا يقل عن ست طائرات بدون طيار من طراز MQ-9 تشارك في هذا الجهد.

كان من المفترض في الأصل أن يتم استخدام MQ-9 كمركبة هجومية للقوات الجوية الأمريكية، ولكنها تستخدم الآن بشكل أساسي في مهام المراقبة، وذلك بسبب أجهزة الاستشعار المتطورة وقدرتها على التحليق في الهواء لأكثر من 20 ساعة في المرة الواحدة.

واستخدمت الولايات المتحدة في السابق طائرات بدون طيار لتنفيذ ضربات وجمع معلومات استخباراتية في العراق وأفغانستان وسوريا.

وتستخدم العديد من الجيوش حول العالم MQ-9، لكن الجيش الإسرائيلي لا يستخدمه.

عاجل