رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البيت الأبيض يبحث إقرار «فترات هدنة» في غزة

نشر
منسق الاتصالات بمجلس
منسق الاتصالات بمجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي

قال منسق السياسات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، اليوم الخميس، إن البيت الأبيض "يبحث فكرة فترات هدنة في الصراع بين إسرائيل وحماس"، لمساعدة المدنيين في غزة، وذلك بعد يوم من دعوة الرئيس جو بايدن إلى "وقف مؤقت" للحرب.

وأضاف كيربي خلال مؤتمر صحفي: "ما نحاول القيام به هو استكشاف فكرة فترات الهدنة التي قد تكون ضرورية لمواصلة إدخال المساعدات، ومواصلة العمل لإخراج الناس بأمان، بما في ذلك الرهائن"، مشيرًا إلى الإدارة الأمريكية تعمل مع إسرائيل لتقليل الخسائر البشرية.

والأربعاء، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى "وقف مؤقت" لحرب إسرائيل على غزة، لإتاحة الوقت أمام تحرير مزيد من الرهائن، ولكن السفير الإسرائيلي لدى واشنطن، أكد رفض دعوات وقف النار بشكل دائم أو مؤقت، في القطاع الذي يقطنه أكثر من 2.3 مليون شخص.

وقال بايدن، ردًا على سؤال امرأة تعارض الحرب على غزة، قاطعته خلال حدث انتخابي في ولاية مينيسوتا: "أعتقد أننا بحاجة إلى وقف مؤقت للحرب"، وبسؤاله عن معنى "وقف مؤقت"، قال: "وقف مؤقت تعني إتاحة الوقت لتحرير الرهائن".

بلينكن: واشنطن مصممة على ردع أي تصعيد للنزاع الراهن

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، العمل على تجنب أي تصعيد للحرب بين إسرائيل وحركة حماس، بعد قيام كل من الحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان بإطلاق صواريخ على إسرائيل.

وقال بلينكن للصحفيين قبل أن يتوجه إلى الشرق الأوسط "كنا واضحين للغاية بشأن الإجراءات التي نتخذها، بأننا مصممون على ردع أي تصعيد".

وأكد أنه سيطلب من إسرائيل "خطوات ملموسة" لتقليل الأذى اللاحق بالمدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقبيل توجهه إلى الشرق الأوسط، قال بلينكن للصحفيين في قاعدة أندروز الجوية: "سنتحدث عن خطوات ملموسة يمكن وينبغي اتخاذها لتقليل الأذى الذي يلحق بالرجال والنساء والأطفال في غزة" مؤكدا "هذا أمر تلتزم به الولايات المتحدة".

وقال مسؤولون بالبيت الأبيض، الخميس، إن بلينكن سيحث الحكومة الإسرائيلية على الموافقة على سلسلة من الوقفات القصيرة للعمليات العسكرية في غزة، للسماح بإطلاق سراح الرهائن بأمان وتوزيع المساعدات الإنسانية.

ارتفاع حصيلة قتلى الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة إلى 18

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل ضابط كبير في القتال في شمال قطاع غزة، ما يجلب الحصيلة الإجمالية لقتلى الجيش في العمليات البرية إلى 18.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن المقدم سلمان هاباكا (33 عاماً)، وهو قائد الكتيبة 35 التابعة للواء 188 المدرع، قتل في معركة مع مقاتلي حركة حماس في شمال غزة، ولم يدل الجيش الإسرائيلي بأي تفاصيل عن الواقعة.

وهاباكا هو أرفع جندي إسرائيلي يلقى حتفه خلال العمليات البرية الإسرائيلية في غزة.

وذكر الجيش أن جندية إسرائيلية من قوة الحدود تعرضت لجروح خطيرة في حادثة عند الحدود المصرية، ولم يقدم الجيش أي تفاصيل بشأن الواقعة.