رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أكبر صندوق تقاعد بالعالم يتكبد خسارة فصلية بـ4.5 مليار دولار

نشر
بنك اليابان
بنك اليابان

سجل صندوق التقاعد الحكومي في اليابان، وهو الأكبر في العالم، خسارة 683.2 مليار ين (4.5 مليار دولار) على إجمالي الأصول خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر، بالتزامن مع انخفاض قياسي في حيازاته من الديون المحلية.

وقال صندوق استثمار معاشات التقاعد الحكومي في طوكيو اليوم الخميس، إنه خسر 0.3% خلال الربع الثالث، وأفاد متحدث باسم الصندوق بأن إجمالي أصوله ارتفعت قليلاً إلى 219.32 تريليون ين بسبب تحويل الأموال من حساب الحكومة الذي يدير معاشاتها التقاعدية، وخسرت السندات المحلية 2.7%، وهي أكبر خسارة منذ أن بدأ الصندوق الاستثمار في 2001، وربحت الأسهم اليابانية 2.5%.

قوة الدولار تدعم الأصول الخارجية

دعمت قوة الدولار مقابل الين الأصول الخارجية، وخسرت حيازات صندوق معاشات التقاعد الحكومي من الأسهم في الخارج 0.1%، في حين خسرت سنداته غير اليابانية 0.8% مع ارتفاع الدولار أكثر من 3% مقابل الين خلال هذه الفترة.

ونظراً لأن نحو ربع أصول الصندوق تتكون من سندات محلية، فإن الخسارة الأخيرة توضح المخاطر المتزايدة المتمثلة في الاحتفاظ بالأوراق المالية، مع تحرك بنك اليابان ببطء بعيداً عن سياسته النقدية المفرطة في التيسير.

وصلت العوائد على السندات القياسية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى لها في عقد هذا الأسبوع، بعد أن عدل البنك المركزي حوافزه للسماح للعوائد طويلة الأجل بالارتفاع.

وقال ماساتاكا ميازونو، رئيس الصندوق، في بيان: "سنقوم باستثمارات من منظور طويل الأجل، ونفي بواجبنا الائتماني بترك أموال لدعم نظام معاشات التقاعد لدينا".

فجوة بين سندات أمريكا واليابان

وخلال الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر، انخفض مؤشر الأسهم العالمية "إم إس سي آي" (MSCI) 3.8%، وانخفض المؤشر "ستاندرد آند بورز 500" 3.7%، في حين ارتفع المؤشر "توبكس"1.5%.

وارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات 73 نقطة أساس خلال هذه الفترة، في مقابل 37 للسندات الحكومية اليابانية.

عاجل