رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الولايات المتحدة ترفع حظر تداول سندات فنزويلا

نشر
رئيس فنزويلا
رئيس فنزويلا

قفزت سندات فنزويلا بقوة اليوم الخميس، بعد أن سمحت إدارة الرئيس جو بايدن للمستثمرين الأمريكيين بشراء الأوراق المالية لأول مرة منذ أربع سنوات كجزء من حزمة شاملة لتخفيف العقوبات.

صعدت السندات الصادرة عن شركة النفط الحكومية،"بتروليوس دي فنزويلا" (PDVSA)، بمقدار 10 سنتات في التعاملات المبكرة إلى نحو 17 سنتاً للدولار، في حين تم تحديد سعر السندات الحكومية عند 21 سنتاً، مرتفعةً بنحو 10 سنتات عن وقت سابق من هذا الأسبوع، وفقاً للمتداولين.

أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية، يوم الأربعاء، تصريحات رفعت الحظر الذي كان يمنع المستثمرين الأمريكيين من تداول الديون في السوق الثانوية، وكانت هذه الخطوة جزءاً من مجموعة واسعة من الإجراءات التي خففت العقوبات على إنتاج النفط والغاز والذهب لتشجيع الرئيس نيكولاس مادورو على إجراء انتخابات حرة العام المقبل عندما يصوت الفنزويليون لانتخاب رئيس.

يلغي القرار بشكل فعال العديد من العقوبات الاقتصادية التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب في 2019 كجزء من حملة ضغط عنيفة هدفت إلى عزل مادورو عن أسواق رأس المال الدولية، وإجباره على ترك منصبه بعد أن اُعتبرت إعادة انتخابه في عام 2018 غير شرعية.

تضرر المصالح الأمريكية نتيجة الحظر

لكن بعد مرور أربع سنوات، ما يزال مادورو في السلطة، وتقول الشركات الأمريكية إن الحظر لم يؤد إلا إلى انتقال الديون إلى أيدي الأجانب.

قال هانز هيومز، الرئيس التنفيذي لشركة "غراي لوم كابيتال مانجمنت" (Greylock Capital Management) في نيويورك وعضو لجنة دائني فنزويلا، التي ضغطت على إدارة بايدن من أجل التغيير: "لم يكن حظر التداول منطقياً على الإطلاق.. في الفترة الماضية، أضر الحظر كلاً من المصالح الأمريكية والفنزويلية على حد سواء".

ولا تزال العقوبات التي تمنع فنزويلا وشركة النفط الوطنية الفنزويلية من بيع ديون جديدة في الولايات المتحدة قائمة، وقال المستثمرون الذين يحملون الديون إنهم يتوقعون أن تستمر الأسعار في الارتفاع بعد أن تصبح القواعد الجديدة واضحة.

قال كلاوديو زامبا، مؤسس شركة "مانغرت كابيتال مانجمنت" (Mangart Capital Management) ومقرها سويسرا: "لكي يكون لدينا سوق مناسبة، نحتاج إلى مشاركة الأموال الأمريكية بشكل كامل.. الأمر قد يستغرق بضعة أيام بسبب موافقة الامتثال".

تخلف فنزويلا عن سداد الديون

بدأت فنزويلا في التخلف عن سداد ما يقرب من 60 مليار دولار من السندات السيادية وسندات شركة النفط الوطنية الفنزويلية في 2017، وبعد عامين، قطع ترامب العلاقات الدبلوماسية مع مادورو.

وكان بايدن قد خفف في السابق مجموعة من العقوبات، حيث سمح لشركة النفط الأمريكية "شيفرون" بزيادة الإنتاج (في فنزويلا). واجتمع ممثلون من الحكومتين بشكل خاص لمناقشة المزيد من الإغاثة مقابل خطوات ملموسة من قبل مادورو لإتمام انتخابات رئاسية مفتوحة، والمقرر إجراؤها في 2024.

عاجل