رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري يؤكد أهمية تبادل الخبرات بين مصر وبنجلاديش في إدارة المياه

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد وزير الموارد المائية والري هاني سويلم أهمية التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين مصر وبنجلاديش في مجال إدارة المياه وحماية الشواطئ، والعمل على تعزيز مجال التدريب ورفع كفاءة العاملين في قطاع المياه بكلا البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الري مع أمين عام وزارة الموارد المائية في بنجلاديش نظمول إحسان، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

 

وأشار الدكتور سويلم إلى تشابه الموقف المائي في مصر وبنجلاديش، في ظل امتلاك كلا البلدين لدلتا أحد الأنهار، والتي تتأثر بالتغيرات المناخية في منابع هذا النهر، حيث تواجه الدلتاوات تحديات متشابهة ناتجة عن ارتفاع منسوب سطح البحر، والذي يؤثر على زيادة ملوحة المياه الجوفية بالمناطق الساحلية وتآكل الشواطئ، بخلاف الظواهر الجوية المتطرفة بالمناطق الساحلية، مما يستلزم تنفيذ مشروعات لحماية الشواطئ واتخاذ إجراءات لتحقيق الاتزان البيئي والملحي بالمناطق الساحلية.

مواجهة تغير المناخ

كما أكد سعي مصر لدعم الأجندة العالمية في مجال المياه والمناخ من خلال إبراز هذا الملف الهام خلال فعاليات مؤتمر المناخ (COP27)، والتي تم خلالها إطلاق مبادرة العمل من أجل التكيف في قطاع المياه (AWARe)، داعيا بنجلاديش للانضمام لهذه المبادرة التي تدعم الدول النامية في مواجهة تغير المناخ.


كانت فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه" قد بدأت الأحد الماضي، بعنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، وتستمر حتى غد الخميس، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.
وتتضمن فعاليات الأسبوع عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس.

عاجل