رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري: قطاع المياه بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا يواجه تحديات متزايدة

نشر
وزير الري
وزير الري

شارك الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، اليوم الإثنين، فى جلسة "استرتيحيات المياه والغذاء والطاقة فى الشرق الاوسط وشمال إفريقيا" والتى نظمتها منظمة الأغذية والزراعة (الفاو).

وتوجه الدكتور سويلم بالشكر لمنظمة الفاو على تنظيم هذه الجلسة، مشيرا لدور المنظمة فى تنفيذ العديد من المشروعات إلى تخدم صغار المزارعين.

وزير الري

وزير الري يفند تحديات تواجه قطاع المياه

وأشار وزير الري للتحديات المتزايدة التى تواجه قطاع المياه فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهو ما يتطلب إتخاذ إجراءات عديدة للتعامل مع هذه التحديات.

وفى مصر.. ومع اقتراب نصيب الفرد من حد الشح المائى، تقوم مصر بتنفيذ العديد من المشروعات التى تهدف لرفع كفاءة استخدام المياه وتحسين عملية إدارة المياه و زيادة الانتاجية المحصولية، والتوسع فى اعادة استخدام مياه الصرف الزراعى والتى تبلغ ٢١ مليار متر مكعب سنويا حاليا.

وأشار الدكتور سويلم للترابط الهام بين الماء والغذاء والطاقة والتى تترابط جميعا مع أهداف التنمية المستدامة، مؤكداً على ضرورة وضع الأولوية لقطاعات المياه والزراعة والغذاء والطاقة بشكل مترابط على المستويات الدولية والإقليمية والوطنية.

واكد الدكتور سويلم على أهمية تعزيز البحث العلمي وتبادل المعرفة فى مجال "تحلية المياه للإنتاج الكثيف للغذاء" كما فعلت بعض الدول وحققت نتائج جيدة فى هذا المجال، مع التوسع فى دراسات التحلية، بهدف تقليل تكلفتها وتحقيق الجدوى الاقتصادية من استخدام التحلية فى إنتاج الغذاء.

عاجل