رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري يؤكد رغبة مصر في تعزيز التعاون مع الجانب الصيني في مجال المياه

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن المشاركة البارزة لدولة الصين في فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه" بوفد كبير، تدل على الحرص لتعميق العلاقات بين البلدين، خاصة في مجال المياه.. مشيرا إلى رغبة مصر في تعزيز التعاون مع الجانب الصيني في مجال المياه خلال الفترة القادمة.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الري، اليوم الأحد، مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية تشو تشنج كينج، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

تعزيز الصمود في مجال المياه

وأشار الدكتور سويلم إلى مبادرة التكيف بقطاع المياه (AWARe)، والتي توفر منصة للمجتمع الدولي لصياغة إجراءات ملموسة على أرض الواقع لتعزيز القدرة على الصمود في مجال المياه، وتتيح فرصة لتبادل المعرفة العالمية ومعالجة متطلبات واحتياجات التنمية لأقل البلدان نموا خاصة بالقارة الإفريقية في مختلف مجالات المياه والمناخ.

وقال الوزير إنه يمكن للصين أن يكون لها دور رائد خلال مؤتمر (Cop28) لدعم مبادرة (AWARe)، من خلال تقديم المساعدة الفنية وتنظيم دورات تدريبية في "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخ" في مصر، بما يسهم في تعزيز العلاقات الإفريقية- الصينية.

وتم خلال اللقاء التباحث حول تعزيز التعاون بين البلدين من خلال تفعيل وتحديث مذكرة التفاهم في مجال الموارد المائية الموقعة بين البلدين، ووضع آلية لتبادل الخبرات في مجال المياه والتعامل مع شح المياه وإدارة الجفاف والتعامل مع السيول، والتوسع في مجال البحث العلمي، من خلال الاعتماد على الإمكانيات المتميزة بالمركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة.

وانطلقت فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه"، صباح اليوم، تحت عنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، وتستمر حتى 2 نوفمبر المقبل، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

عاجل