رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس وزراء بريطانيا يدعو إلى «هدنة» وليس وقفًا لإطلاق النار في غزة

نشر
رئيس وزراء بريطانيا،
رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك

حث رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، على «هدنة» في غزة؛ من أجل السماح بدخول المساعدات وخروج "الرهائن" والمواطنين البريطانيين.

وأخبر سوناك، أعضاء البرلمان البريطاني أن بريطانيا ناقشت هذه الفكرة بالفعل مع الدول الأخرى داخل الأمم المتحدة، وذلك بحسب ما ذكرت صحيفة «ذا إندبندنت» البريطانية على موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء.

وأوضح رئيس وزراء بريطانيا أن الحكومة تريد أن يتمكن البريطانيون من المغادرة وإطلاق سراح "الرهائن"، فضلا عن عبور المساعدات الإنسانية إلى داخل غزة. 

وأضاف: "ندرك أنه لكي يحدث كل ذلك، يجب أن تكون هناك بيئة أكثر أمانا؛ وهو ما يتطلب بالطبع فترات توقف مؤقت محددة؛ الأمر الذي يختلف عن وقف إطلاق النار، وقد ناقشنا هذه الفكرة مع الشركاء مساء أمس في الأمم المتحدة".

بريطانيا: فتح معبر رفح بوساطة مصرية دليل على قوة الدبلوماسية

قال رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك، إن فتح معبر رفح بوساطة مصرية؛ يُعد بمثابة "شهادة على قوة الدبلوماسية".

وأضاف سوناك - في بيان نقلته شبكة (سكاي نيوز) البريطانية، في نشرتها الإنجليزية - أن تسريع الجهود الدبلوماسية أصبح الآن "أكثر أهمية من أي وقت مضى"، موضحاً أن "إعادة فتح معبر رفح إلى غزة هو دليل على قوة الدبلوماسية، حيث توسطت الولايات المتحدة ومصر؛ للتوصل إلى اتفاق لضمان وصول المساعدات الحيوية إلى الشعب الفلسطيني".

ولفت سوناك إلى أن الزعماء في الشرق الأوسط يجب أن يعملوا - أيضاً - على بذل كل ما في وسعهم "لوقف عدوى الصراع" في المنطقة، مشيراً إلى أن التطلعات إلى "مستقبل أكثر سلماً واستقراراً" في المنطقة يجب أن تظل "نصب أعيننا".

وكان سوناك قد زار منطقة الشرق الأوسط - قبل أيام - وكان من بين إحدى أهدافه منع الحرب من الامتداد إلى صراع إقليمي أوسع.

بريطانيا: الوضع صعب في قطاع غزة.. ويجب منع اندلاع حرب بالشرق الأوسط

أكد وزير خارجية بريطانيا، جيمس كليفرلي، أن الوضع صعب وخطير في قطاع غزة، معربًا عن تعازيه لأسر الضحايا من المدنيين.

وثمن وزير خارجية بريطانيا، خلال كلمته في افتتاح قمة القاهرة للسلام 2023، موقف الحكومة الفلسطينية في رغبتها لإحلال السلام والتعايش السلمي، مُطالبًا بضرورة تكثيف جهود المجتمع الدولي لضمان التعايش السلمي بين فلسطين وإسرائيل.

ضرورة منع اندلاع حرب في الشرق الأوسط

وأضاف: «نرى على منصات التواصل الاجتماعي مدى صعوبة الموقف الحالي في قطاع غزة، ويجب العمل معًا من أجل إحلال الاستقرار والسلام وإنقاذ المزيد من حياة الأشخاص والعمل يد بيد من هذا الموقف المأساوي في هذه المنطقة، لمنع اندلاع حرب في منطقة الشرق الأوسط».

إطلاق الرهائن

ودعا وزير خارجية بريطانيا، إلى إطلاق الرهائن من كلا الجانبين، والحكومة الإسرائيلية إلى احترام القانون الدولي وحماية المدنيين في قطاع غزة، قائلًا: «إننا علينا العمل معا نحو مستقبل آمن بين فلسطين وإسرائيل وحل الدولتين إلى جانب بعضهما البعض لضمان الأمن والاستقرار».

عاجل