رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| بريطانيا: الوضع صعب في قطاع غزة.. ويجب منع اندلاع حرب بالشرق الأوسط

نشر
قطاع غزة
قطاع غزة

أكد وزير خارجية بريطانيا، جيمس كليفرلي، أن الوضع صعب وخطير في قطاع غزة، معربًا عن تعازيه لأسر الضحايا من المدنيين.

وثمن وزير خارجية بريطانيا، خلال كلمته في افتتاح قمة القاهرة للسلام 2023، موقف الحكومة الفلسطينية في رغبتها لإحلال السلام والتعايش السلمي، مُطالبًا بضرورة تكثيف جهود المجتمع الدولي لضمان التعايش السلمي بين فلسطين وإسرائيل.

ضرورة منع اندلاع حرب في الشرق الأوسط

وأضاف: «نرى على منصات التواصل الاجتماعي مدى صعوبة الموقف الحالي في قطاع غزة، ويجب العمل معًا من أجل إحلال الاستقرار والسلام وإنقاذ المزيد من حياة الأشخاص والعمل يد بيد من هذا الموقف المأساوي في هذه المنطقة، لمنع اندلاع حرب في منطقة الشرق الأوسط».

إطلاق الرهائن

ودعا وزير خارجية بريطانيا، إلى إطلاق الرهائن من كلا الجانبين، والحكومة الإسرائيلية إلى احترام القانون الدولي وحماية المدنيين في قطاع غزة، قائلًا: «إننا علينا العمل معا نحو مستقبل آمن بين فلسطين وإسرائيل وحل الدولتين إلى جانب بعضهما البعض لضمان الأمن والاستقرار».

أهمية وصول المساعدات إلى قطاع غزة

وأكد، أهمية وصول المساعدات الإنسانية إلى الأشخاص الذين هم أكثر احتياجًا لها، مشيرًا إلى ضرورة العمل معا لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بالتنسيق مع المجتمع الدولي.

موقف ألمانيا

أعربت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا ببربوك، خلال كلمتها في افتتاح قمة القاهرة للسلام، عن قلقها البالغ إزاء التصعيد المتواصل للعنف في قطاع غزة، مُطالبة جميع الأطراف بالالتزام بالقانون الدولي من أجل السلام.

وقالت ببربوك، إن الكثير من الأطفال والمدنيين في قطاع غزة يعانون بسبب عدم وصول المياه والمساعدات إليهم، معربة عن قلقها من أن يخلف هذا الصراع المزيد من الضحايا وتصاعد للعنف في المنطقة.

المطالبة بتوصيل المساعدات لقطاع غزة

وطالبت، بضرورة تكثيف الجهود الإنسانية لمساعدة المدنيين وإيصال المساعدات إلى قطاع غزة، من خلال معبر رفح.

رسالة شكر لمصر

وأعربت وزيرة الخارجية الألمانية، عن خالص شكرها للحكومة المصرية، والشركاء الأمريكيين والأمم المتحدة لجهودهم في إيصال المساعدات للمدنيين، مُشددة على أن المنطقة في حاجة ماسة إلى عملية سلام جديدة تسمح للطرفين بالعيش في سلام وأمن جنبا إلى جنب في دولتين مستقلتين ذات سيادة.

عاجل