رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس وزراء بريطانيا: أقدر جهود مصر لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة

نشر
الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس وزراء بريطانيا

عبر ريشي سوناك، رئيس وزراء بريطانيا، عن تقديره للجهود المصرية لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة، في أسرع وقت.

جاء ذلك، خلال استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الجمعة، رئيس وزراء بريطانيا.

جهود مصر لإيصال المساعدات لقطاع غزة

وأوضح رئيس وزراء بريطانيا: «نحن في وقت مهم للحديث عن الموقف في قطاع غزة، وأقدر الجهود المصرية المبذولة لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة.

الرئيس السيسي ورئيس وزراء بريطانيا

لقاء الرئيس السيسي ورئيس وزراء بريطانيا

وأوضح الرئيس السيسي، خلال اللقاء: «يجب التحرك جميعًا لمنع حدوث تطورات قد لا يمكن السيطرة عليها في المنطقة، وتتجاوز تداعيتها حق الدفاع عن النفس، يوجد 4 آلاف من المدنيين سقطوا في قطاع غزة، منهم 1500 طفل، مهم جدًا توحد جهودنا حتى لا يتسبب القتال في سقوط المزيد من المدنيين».

جهود إدخال المساعدات لقطاع غزة

وقال: «أقدر الجهود التي بذلت من الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بجانب جهود بريطانيا، لإقناع إسرائيل بفتح معبر رفح، حتى نقوم بإصلاحه نتيجة القصف الذي تم خلال الأيام الماضية، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، لأنه من المهم تدفق المساعدات على قطاع غزة، من مواد طبية وإنسانية أخرى، حتى لا يؤثر ذلك على حياة 2.3 مليون فلسطيني.

وأضاف الرئيس السيسي: «نحتاج إلى التعاون حتى لا تنزلق المنطقة إلى حرب على مستوى الإقليم بالكامل، تؤثر على السلام فيها، ويجب أن يكون أحد الدروس المستفادة من الأحداث الجاري هي أحياء عملية السلام مرة أخرى، وإعطاء أمل للفلسطينيين بإقامة دولة لهم على حدود يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية».

الرئيس السيسي ورئيس وزراء بريطانيا

خطورة تهجير الفلسطينيين

واختتم حديثه: «نقدر تفهكم لأهمية عدم نزوح المدنيين من غزة إلى سيناء لأنه أمر شديد الخطورة، وقد ينهي القضية الفلسطينية تمامًا، وهو أمر حريصين على عدم حدوثه.. بريطانيا لها مكانتها وقدرتها على التأثير في العالم أجمع».

الرئيس السيسي ورئيس وزراء بريطانيا

قمة القاهرة للسلام

ومن المقرر، أن تعقد قمة القاهرة للسلام، غدًا السبت، في العاصمة الإدارية الجديدة، وسط مشاركة دولية، لبحث مستقبل القضية الفلسطينية، والعدوان الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة.

وأعلنت 31 دولة و3 منظمات دولية، في وقت سابق، حضورها قمة القاهرة للسلام، المقرر انعقادها لبحث التطورات الميدانية في الأزمة الجارية في قطاع غزة.

ويشارك في قمة القاهرة للسلام، زعماء قطر، وتركيا، واليونان، وسكرتير عام الأمم المتحدة، وفلسطين، والإمارات، والبحرين، والكويت، والسعودية، والعراق، وإيطاليا وقبرص.

عاجل