رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الفلسطيني لـ«سوناك»: نرفض تهجير الفلسطينيين من غزة والضفة الغربية

نشر
الرئيس الفلسطيني
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الجمعة، في القاهرة، مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، وأهمية إدخال المواد الإغاثية الطبية، والغذائية، وتوفير المياه، والكهرباء بأسرع وقت ممكن للقطاع، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وشدد عباس، على الرفض القاطع لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة أو من الضفة أو القدس، وأكد أن السلام والأمن يتحققان من خلال تنفيذ حل الدولتين المستند لقرارات الشرعية الدولية.

من جانبه، أكد سوناك، أن بلاده ضد قتل المدنيين، وأن بريطانيا تلتزم بتقديم مساعدات إغاثية وإنسانية عاجلة لغزة، كما شدد على التزام بلاده بحل الدولتين، لتعيش كل من فلسطين وإسرائيل جنباً إلى جنب في أمن وسلام وحسن جوار.

إدارة بايدن تطلب من الكونجرس 106 مليارات دولار لدعم إسرائيل وأوكرانيا

طلب البيت الأبيض من الكونجرس الأمريكي، اليوم الجمعة، ما يقرب من 106 مليارات دولار لتمويل خطط طموحة لأوكرانيا وإسرائيل وأمن الحدود الأمريكية.

وحسب ما أوردته وكالة أنباء رويترز، لم يقدم البيت الأبيض أي استراتيجية للحصول على الأموال من الكونجرس المتعثر.

وجاء طلب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، للحصول على التمويل بعد أيام من زيارته إسرائيل، وتعهده بالتضامن مع قصفها غزة، في أعقاب هجوم شنه مسلحون من حماس أدى إلى مقتل 1400 شخص في جنوب إسرائيل.

ومن خلال الجمع بين التمويل لإسرائيل مع أوكرانيا وأمن الحدود ومساعدة اللاجئين وإجراءات مواجهة الصين وغيرها من الأولويات التي نوقشت بنحو مكثف، يأمل بايدن أن يضع مشروع قانون للإنفاق على الأمن القومي يستلزم إقرارًا، ويمكن أن يحظى بالدعم في مجلس النواب، الذي تسوده حالة من الفوضى.

وظل المجلس، الذي سيطر عليه الجمهوريون العام الماضي، بدون رئيس لأكثر من أسبوعين.

وقالت مديرة ميزانية بايدن، شالاندا يونج، في رسالة إلى القائم بأعمال رئيس مجلس النواب باتريك ماكهنري: “العالم يراقب والشعب الأمريكي يتوقع بحق أن يجتمع قادته وينفذون هذه الأولويات”.

وأضافت يونج: “أحث الكونجرس على معالجتها كجزء من اتفاق شامل بين الحزبين في الأسابيع المقبلة”.

الأمم المتحدة: قلقون بشدة من استمرار الضربات الإسرائيلية العنيفة في غزة

كما ناشدت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، جميع الأطراف السماح بمرور سريع ودون عوائق للإغاثة الإنسانية للمحتاجين في قطاع غزة وأينما كانوا.

وأكدت المتحدثة باسم المفوضية رافينا شامداساني، في مؤتمر صحفي عقد في جنيف اليوم الجمعة، أن المفوضية تشعر بقلق بالغ إزاء استمرار الضربات العنيفة التي تشنها القوات الإسرائيلية في جميع أنحاء غزة بما في ذلك الجنوب، لافتة إلى أن تلك الضربات بجانب الظروف المعيشية الصعبة للغاية في الجنوب يبدو أنها دفعت البعض إلى العودة إلى الشمال على الرغم من استمرار القصف العنيف هناك.

وأعربت شامداساني، عن القلق البالغ إزاء التدهور السريع لحقوق الإنسان في الضفة الغربية المحتلة وزيادة الاستخدام غير القانوني للقوة المميتة، مشيرة إلى أن مكتب حقوق الإنسان بالأمم المتحدة تلقى منذ 7 أكتوبر الماضي تقارير تفيد بأن 69 فلسطينيا من بينهم ما لا يقل عن 15 طفلا وامرأة واحدة قتلوا على يد قوات الاحتلال الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، ولفتت إلى أن 14 فلسطينيا قتلوا أمس معظمهم في غارة بطائرة بدون طيار، كما تزايد عنف المستوطنين حيث قتل ستة فلسطينيين على يد المستوطنين المسلحين وأُجبر عدد من التجمعات الفلسطينية على ترك أراضيهم.

عاجل