رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسؤول فلسطيني: مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل خلال ساعات

نشر
العدوان الإسرائيلي
العدوان الإسرائيلي على غزة

قال ظافر ملحم، رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، إنه لا يوجد أي مصدر للطاقة كهربائية في قطاع غزة خلال الوقت الراهن.

وأوضح "ملحم"، خلال مُداخلة على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن بعض مولدات الطاقة الكهربائية بالمستشفيات في غزة تعطلت بعد عدم السماح بإدخال الوقود اللازم، مُؤكدًا أن المستشفيات الرئيسية في غزة ستتوقف عن العمل خلال ساعات نتيجة نقص إمدادات الكهرباء.

يأتي ذلك في الوقت الذي يتواصل فيه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والأراضي المحتلة، الذي أوقع الآلاف من الشهداء والجرحى في صفوف الفلسطينيين، وأحدث دمارًا في منازلهم وممتلكاتهم، وبالمؤسسات العامة والخاصة.

وينفذ جيش الاحتلال عملية "السيوف الحديدية" ضد قطاع غزة، التي قال إنها تأتي ردًا على عملية طوفان الأقصى التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية وخلفت مئات القتلى والجرحى والأسرى.

و"طوفان الأقصى"، هي عملية عسكرية نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية بشكل متزامن عبر الجو والبحر والبر، في السادسة والنصف من صباح السبت 7 أكتوبر، واستهدفت الضربة الأولى لها مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية إسرائيلية.

جيش الاحتلال: المرحلة المقبلة من حرب غزة «ستخالف التوقعات»

وأعلن متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه "لا وقف إطلاق نار إنساني في غزة في هذه المرحلة"، معتبرًا أن المرحلة التالية للحرب "ربما تخالف التوقعات".

وقال المتحدث ريتشارد هيشت في إفادة صحفية: "نستعد للمراحل التالية من الحرب، لم نذكر ما ستكون عليه، الجميع يتحدث عن الهجوم البري، قد يكون شيئاً مختلفاً".

وتابع: "نستخدم الأسلحة وفقاً للقانون الدولي، وقواعد الاشتباك في الشمال (على الحدود مع لبنان) شديدة الوضوح، وسيتم إطلاق النار على أي شخص يقترب من الحدود".

وأشار إلى أن "فيديو الرهينة الذي نشرته حركة (حماس) جزء من الحرب النفسية، ونبذل كل ما في وسعنا لتقليل وقوع أضرار جانبية".

برنامج الأغذية العالمي: الوضع يتدهور في غزة.. ومخزون الغذاء يكفي 5 أيام

حذر برنامج الأغذية العالمي التابع لهيئة الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، من أن الوضع في قطاع غزة يتدهور بشكل متسارع، مؤكدًا أنه لم يبق في المتاجر، سوى ما يكفي 4 أو 5 أيام من مخزون الغذاء.

وقالت الناطقة باسم برنامج الأغذية العالمي في الشرق الأوسط عبير عطيفة: "داخل المتاجر، تكفي المخزونات الغذائية لأقل من بضعة أيام، ربما 4 أو 5 أيام".

وأضافت: "إمداداتنا الغذائية في غزة في انخفاض شديد ونخزن المواد الغذائية في مدينة العريش المصرية، لاستخدامها عند فتح معبر رفح".

يأتي ذلك في وقت، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة وإسرائيل اتفقتا على وضع خطة لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة دون أن تستفيد منها حركة "حماس" الفلسطينية.

وسعى بلينكن جزئياً إلى معالجة الأزمة الإنسانية التي تتكشف في غزة حيث أودى القصف الإسرائيلي، بحياة أكثر من 2800 فلسطيني، وأجبر مئات الآلاف على الفرار من منازلهم، بينما تفرض إسرائيل حصاراً كاملاً على غزة بما يتضمن قطع إمدادات الكهرباء والماء والوقود.

عاجل