رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

9 شهداء و130 مصابا جراء مواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية

نشر
مواجهات بين الفلسطينيين
مواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي

ارتقى تسعة شهداء وأصيب 130 آخرين بالرصاص الحي، اليوم الجمعة، خلال ساعتين فقط من المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في أنحاء الضفة الغربية المحتلة.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن الشهداء ارتقوا في محافظات "نابلس" و"طوباس" و"الخليل" و"بيت لحم" و"طولكرم".

ومازالت الاشتباكات مستمرة في كل أنحاء الضفة الغربية، منذ صلاة الجمعة وأداء المساجد صلاة الغائب على أرواح شهداء عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة والمستمر منذ مطلع الأسبوع الجاري.

وزير الدفاع الأمريكي: مستعدون لتحريك أسطول لدعم إسرائيل

فيما أعرب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الجمعة، عن استعداد بلاده لتحريك أسطول أمريكي، لدعم إسرائيل، مضيفاً خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، "نحن باقون ولن نذهب إلى أي مكان، ومستمرون في التواصل مع شركائنا في المنطقة، سنمد إسرائيل بالصواريخ والأسلحة اللازمة لحماية أمنها".

من جانبه، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، "العالم سيرى إصرارنا وطريقة تعاملنا مع من يقتل الرجال والنساء والأطفال.. وأقول للعالم في هذه الحرب سننتصر".

وأشار وزير الدفاع الإسرائيلي إلى جيش بلاده "بدأ ترميم المناطق التي تعرضت للتدمير على يد (حماس)"، مشدداً على أن "هدفنا الوحيد الآن هو إلحاق الهزيمة بالحركة".

لويد أوستن، قال بدوره، إن الزيارة، التي جاءت بعد ساعات من زيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكن، هي للتأكيد على أن "دعم الولايات المتحدة لإسرائيل حاسم وصلب وغير قابل للتفاوض"، لافتاً أن "إسرائيل ستحصل على كل ما تحتاج إليه لحماية شعبها".

وبشأن الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، قال وزير الدفاع الأمريكي، إن واشنطن "تنسق مع إسرائيل للإفراج عن الأسرى من قبضة (حماس) بما بينهم الأسرى الأمريكيون".

الأونروا: دعوة إسرائيل لنقل مليون فلسطيني من شمال غزة «أمر مروع»

وقال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إن مطالبة إسرائيل أكثر من مليون مدني في شمال غزة بالانتقال إلى الجنوب في غضون 24 ساعة "أمر مروع".

وأضاف لازاريني عبر منصة X (تويتر سابقاً)، أن هذا سيؤدي إلى "مستويات غير مسبوقة من المعاناة"، مطالباً جميع الأطراف بالالتزام بقانون الحرب.

وتابع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، بقوله: "حان الوقت لكي تنتصر الإنسانية".

وطالب الجيش الإسرائيلي، سكان شمال قطاع غزة بإخلاء منازلهم والتوجه إلى الجنوب، وتحدَّث عن عملية عسكرية في القطاع الذي تواصلت الضربات الإسرائيلية عليه.

وزيرة الصحة الفلسطينية تحذر من كارثة إنسانية وصحية في غزة

حذَّرت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، من "كارثة إنسانية وصحية" يتعرض لها قطاع غزة، مع دخول القتال الدائر بين فصائل فلسطينية وإسرائيل يومه السابع.

وذكرت الوزيرة في تصريح نشرته وزارة الصحة: "نجدد مناشداتنا العاجلة لكل دول العالم والمنظمات الحقوقية والإنسانية والصحية بضرورة إدخال الدعم الصحي والفوري لمستشفيات قطاع غزة".

وقالت الكيلة في وقت سابق، إن غزة قد تشهد انتشاراً للأوبئة وكارثة بيئية تمتد إلى خارجه بسبب ما يشهده من أحداث دامية، لافتة إلى أن أكثر من 50 من أفراد الطواقم الطبية لقوا حتفهم منذ بدء القصف الإسرائيلي على القطاع.

وأكدت وزيرة الصحة، أن السلطات الإسرائيلية ترفض دخول أطباء من الضفة الغربية المحتلة أو مصر إلى قطاع غزة للمساعدة في إنقاذ الجرحى.

عاجل