رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصادر فلسطينية تتهم إسرائيل باستخدام الفسفور الأبيض المُحَرَّم دوليا في قصف غزة

نشر
أحد أطفال غزة من
أحد أطفال غزة من ضحايا القصف الإسرائيلي

كشفت وسائل إعلام فلسطينية، نقلًا عن مصادر محلية لم تسمِّها، عن أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تستخدم الفسفور الأبيض الممنوع دوليًّا خلال غاراتها على قطاع غزة.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد شهداء فلسطين جراء العدوان الإسرائيلي لـ 1100 شهيد بينهم 326 طفلا، مؤكدة أن أكثر من 5 آلاف فلسطيني أصيبوا في العدوان على غزة بينهم 1217 طفل.

وشرّعت المادة الثالثة من اتفاقية جنيف، التي تتعلق بأسلحة تقليدية معينة، في حظر استخدام الأسلحة الحارقة ضد الأهداف المدنية، كما أمرت بالحد من استخدام تلك الأنواع ضد الأهداف العسكرية المتاخمة لمواقع تركز المدنيين، إلا أن ذلك ينطبق على القنابل التي تسقطها الطائرات وليست تلك المقذوفة من المدافع.

دخلت معركة طوفان الأقصى يومها الخامس، باستمرار الاشتباكات بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وعناصر الفصائل الفلسطينية، مع تواصل الرشقات الصاروخية، في وقت ارتفعت فيه حصيلة القتلى الإسرائيليين إلى 1300 قتيل وإصابة 2900 آخرين.

وأكدت الإذاعة العامة الإسرائيلية في بيان لها أن عدد القتلى مرشح للزيادة مع تواصل المعارك مع الفصائل الفلسطينية من جهة، واستمرار العثور على المزيد من الجثث في مستوطنات إسرائيلية ما يسمى بغلاف غزة من جهة أخرى.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية أن الفصائل الفلسطينية في غزة تحتجز أكثر من 200 إسرائيلي ما بين مستوطن وجندي وشرطي، مشيرة إلى أن جيش الاحتلال يتابع ملف الأسرى من خلال مسؤولين تم تعيينهم مؤخرا.

الأمم المتحدة تدعو إلى سرعة دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى إقامة ممرات إنسانية لتوصيل الإغاثة إلى غزة

يذكر أن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن الغارات الجوية استمرت في استهداف غزة، بينما تواصل إطلاق الصواريخ من غزة على إسرائيل.

وأعرب المكتب عن انزعاجه البالغ إزاء التصعيد، وفقا لما جاء على لسان المتحدث باسم المكتب، يانس لاركيه في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الثلاثاء في جنيف.

وأضاف لاركيه أن التقارير تفيد حتى الآن بمقتل حوالي 900 إسرائيلي، وما لا يقل عن 687 فلسطينيا في غزة، وهذا وفقا للسلطات الصحية الإسرائيلية والفلسطينية.

وأوضح المكتب أن أكثر من 187 ألف شخص نزحوا داخليا في قطاع غزة، مشيرا إلى أن تدمير البنية التحتية والشوارع يعيق حركة الدفاع المدني وسيارات الإسعاف.

وأشار لاركيه كذلك إلى أن أضرارا لحقت بمرافق الرعاية الصحية والمياه والصرف الصحي، مضيفا أن السلطات الإسرائيلية كانت قد توقفت عن تزويد قطاع غزة بالكهرباء، ما أدى إلى تقليص ساعات الكهرباء إلى ما بين 3-4 ساعات يوميا.

وكانت السلطات الإسرائيلية قررت أيضا قطع إمدادات المياه عن غزة، ما أثر على أكثر من 610 ألف شخص في غزة وسيؤدي إلى نقص حاد في مياه الشرب.