رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يتطلع إلى إرسال مساندة أمريكية بـ«الأسلحة» لإسرائيل

نشر
طائرة F-16 Fighting
طائرة F-16 Fighting Falcon تابعة للقوات الجوية الأمريكية

ذكرت صحيفة "بوليتكو" الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعمل على إرسال أسلحة لإسرائيل بشكلٍ عاجل، على ضوء التوترات الأمنية الأخيرة.

وتابعت الصحيفة: "وفقا لمسؤول أميركي وشخص ثانٍ مطلع على المحادثات تعمل إدارة بايدن على تلبية طلب إسرائيل بنقل الأسلحة بشكل عاجل إلى تل أبيب"، بعد يوم من شن مقاتلي حماس موجة غير مسبوقة من الهجمات على جنوب إسرائيل".

كما نقلت وسائل إعلام أمريكية أن الجيش الأمريكي يخطط لنقل سفن البحرية والطائرات العسكرية، بالقرب من إسرائيل لإظهار الدعم، وذلك حسب مسؤولين أميركيين مطلعين على التخطيط.

وقال بايدن السبت إن الولايات المتحدة مستعدة لتوفير "جميع سبل الدعم المناسبة" عقب شنّ حركة حماس هجوما على إسرائيل، محذرا "أي طرف آخر معاد لإسرائيل" من انتهاز الفرصة.

وأضاف بايدن في تعليقات منددة بالهجوم وبثها التلفزيون "لن نتقاعس أبدا عن مساندتها"، مشيرا إلى إسرائيل.

وتحدث بايدن هاتفيا مع بنيامين نتانياهو، السبت، لعرض الدعم الأميركي، وذكر الرئيس الأميركي في بيان بعد تحدثه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي: "أوضحت لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أننا على استعداد لتوفير جميع سبل الدعم المناسبة لحكومة إسرائيل وشعبها".

وأضاف في تحذير مباشر "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها وشعبها. تحذر الولايات المتحدة أي طرف آخر معاد لإسرائيل من السعي لانتهاز الفرصة في هذا الموقف".

ووجه بايدن فريق الأمن القومي بالبقاء على اتصال حول الموقف معدول في المنطقة من بينها مصر وتركيا وقطر والسعودية والأردن وعمان والإمارات والحلفاء الأوروبيين.

بايدن يلبي طلب نتنياهو بنقل أسلحة كبيرة إلى إسرائيل

وتعمل إدارة بايدن على تلبية طلب إسرائيل بنقل الأسلحة بشكل عاجل إلى تل أبيب، وفقًا لمسؤول أمريكي وشخص ثانٍ مطلع على المحادثات، بعد يوم من شن مقاتلي حماس موجة غير مسبوقة من الهجمات على جنوب إسرائيل في صراع يهدد بإنهاء الصراع. تندلع في حرب أوسع نطاقا.

يمكن أن تكون عمليات نقل الأسلحة جزءًا من حزمة جديدة من المساعدة لإسرائيل، والتي قال وزير الخارجية أنتوني بلينكين لشبكة CNN صباح الأحد إن الإدارة ستعلن عنها في وقت لاحق من اليوم.

وقال المسؤول الأمريكي إن الرئيس أمر فريقه ببذل كل ما في وسعه لدعم إسرائيل في الصراع.

قال الشخص الثاني المطلع على المناقشات: "قالوا لنا: أخبرونا بما تحتاجون إليه، وسوف تحصلون عليه".

أحد الخيارات التي قد يفكر فيها البيت الأبيض هو الإفراج عن مخزون غير معروف من الذخيرة الأمريكية المخزنة في إسرائيل. وهذه الأسلحة مخصصة للولايات المتحدة لاستخدامها في صراعات الشرق الأوسط، لكن الولايات المتحدة سمحت لإسرائيل أيضًا بالحصول على الذخيرة في حالات الطوارئ.

وقال المسؤول الأمريكي إنه في حين أرسلت الولايات المتحدة بعضا من تلك الذخيرة إلى أوكرانيا لمساعدتها على صد الغزاة الروس، إلا أنه لا يزال هناك ما يكفي في المخزون لإسرائيل.

ورفض متحدث باسم البنتاغون التعليق على أي إعلانات جديدة.

وقال المسؤول الأمريكي إن الإدارة لا تتوقع أن أي مساعدة عسكرية لإسرائيل ستؤثر على قدرتها على مواصلة إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا، حيث يستخدم البلدان أنظمة مختلفة.

وقال المسؤول إنه بينما أرسلت الولايات المتحدة كميات كبيرة من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا، فقد تعمدت أيضًا التأكد من أن لديها ما يكفي في مخزوناتها لحماية نفسها وحلفائها إذا دعت الحاجة.

عاجل