رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أردوغان يحض إسرائيل وحماس على «دعم السلام»

نشر
الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

حض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إسرائيل والفلسطينيين على «التصرف بعقلانية ودعم السلام» وتفادي الخطوات التي من شأنها تصعيد التوتر. 

جاء ذلك في خطاب، أمس السبت، خلال مشاركته في المؤتمر الاستثنائي الرابع لحزبه العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة.

وقال أردوغان: "في ضوء الأحداث الجارية في إسرائيل ندعو الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب الخطوات التي من شأنها تصعيد التوتر".

وشدد على استمرار تركيا في الوقوف في وجه كافة المساعي الرامية لتقويض المكانة التاريخية والدينية لأولى القبلتين، المسجد الأقصى المبارك، والوقوف بوجه كافة أشكال الاحتلال.

هجوم «طوفان الأقصى»

وفجر أمس السبت، أعلنت "كتائب القسام" الجناح المسلح لحركة حماس بدء عملية "طوفان الأقصى"، التي شملت إطلاق صواريخ وتسلل مسلحين إلى داخل أراضي إسرائيل، مما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار من الغارات الجوية في أنحاء البلاد. وأعلن الجيش الإسرائيلي أن عددا من المسلحين الفلسطينيين تسللوا إلى إسرائيل من قطاع غزة، وأمرت السكان على طول المنطقة الحدودية بالبقاء في منازلهم.

وافق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على استدعاء واسع النطاق لجنود الاحتياط وفقا لاحتياجات الجيش الإسرائيلي.

أعلن الوزير حالة الطوارئ في نطاق 80 كيلومترا من قطاع غزة، مما يسمح لقيادة الجبهة الداخلية بتقييد التجمعات.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي: أطلقت حماس نحو 2200 قذيفة وصاروخ نحو إسرائيل بالإضافة إلى عمليات تسلل إلى بعض المناطق والبلدات.

وردًا على ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية "السيوف الحديدية" ضد "حماس" في قطاع غزة"، قائلا في بيان، إن "طائراته بدأت شن غارات في عدة مناطق بالقطاع على أهداف تابعة لحماس".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت: «حركة حماس المسلحة بدأت حربا ستنتصر فيها إسرائيل"، مبرزا أن حماس «ارتكبت خطأ فادحا».

نتنياهو يدعو زعيمي المعارضة جانتز ولابيد للانضمام إلى حكومة وحدة وطنية

دعا بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل زعيمي المعارضة جانتز ولابيد للانضمام إلى حكومة وحدة وطنية، جاء ذلك بعد دعوة زعيم المُعارضة الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم السبت، إلى تشكيل حكومة طوارئ من أجل اجتياز مرحلة صعبة ومعقدة.

وفي وقت سابق دعا زعيم المُعارضة الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم السبت، إلى تشكيل حكومة طوارئ من أجل اجتياز مرحلة صعبة ومعقدة، بعد مقتل أكثر من 100 إسرائيلي وإصابة ما يقرب من 1000 آخرين واختطاف عدد غير معروف من الجنود والمستوطنين على يد عناصر حركة حماس في قطاع غزة.

عاجل