رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوبرا الإسكندرية تعرض «بصمات» احتفالا بمئوية سيد درويش

نشر
سيد درويش
سيد درويش

يعرض نادي سينما أوبرا الإسكندرية، بالتعاون مع المركز القومي للسينما، احتفالا بمئوية سيد درويش، الفيلم الوثائقي "بصمات"، وذلك في السابعة مساء بعد غد الأربعاء، على مسرح أوبرا سيد درويش "أوبرا الإسكندرية".

وذكرت دار الأوبرا المصرية- في بيان، اليوم الاثنين- أن الفيلم الوثائقي "بصمات" يتناول السيرة الذاتية والفنية لخالد الذكر سيد درويش، مشيرة إلى أنه يعقب عرض الفيلم، عقد ندوة فنية، تستضيف المخرج وائل شركس، ويديرها الناقد السينمائي أحمد عسر ومن إعداد سماح عبد اللاه.

أوبرا الإسكندرية الثقافي يحتفي بالذكرى المئوية لرحيل سيد درويش


أقامت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، مساء الثلاثاء أمسية لصالون الأوبرا الثقافي، ضمن فعاليات إحياء الذكرى المئوية لرحيل الموسيقار سيد درويش، وذلك على مسرح سيد درويش بالإسكندرية.
تحدث الحضور عن السيرة الذاتية والفنية لفنان الشعب سيد درويش وكيف أثر على الموسيقى العربية باعتباره المجدد والباعث للنهضة فنية، وما تركه من ثروة فنية في تاريخ الموسيقى العربية.
وناقش الصالون أسباب اختفاء فن الأوبريت بعد رحيل سيد درويش وكيف تأثر بالموسيقى الإيطالية وحضوره للعديد من الأوبرات الإيطالية.

تخلل الأمسية فقرات فنية للفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو شريف ياسر وفريق جوانا الفني، تضمنت عددا من ألحان سيد درويش وإبداعاته الموسيقية.

تجدر الإشارة إلى أن صالون الأوبرا الثقافي هو أحد الخطوات التي تتضمنها الرسالة التنويرية للأوبرا والهادفة إلى نشر الفنون والثقافة الجادة في مختلف ربوع مصر.

الأوبرا تحتفي بمئوية سيد درويش بأمسية لطلاب مركز تنمية المواهب في الإسكندرية


ونظمت دار الأوبرا أمسية فنية ضمن احتفالاتها بمئوية الموسيقار سيد درويش، يحييها طلاب مركز تنمية المواهب بأوبرا الإسكندرية "فصلي الكورال" تدريب وقيادة الدكتور محمد حسني والباليه تدريب وإخراج ورؤية فنية للدكتور عصام عزت، وذلك في السابعة والنصف مساء أول أمس السبت على مسرح سيد درويش.

برنامج الحفل تضمن تقديم باقة من أهم وأشهر أعمال خالد الذكر سيد درويش منها: "النشيد الوطني، الحلوة دي، أهو ده اللي صار، طلعت يامحلا نورها، دنجى دنجى، زوروني كل سنه مره وأنا المصري".

ركز تنمية المواهب تأسس بهدف الارتقاء بالذوق الفني للأجيال الجديدة وتبني الموهوبين في مختلف مجالات الفنون، ويضم أقساما مختلفة ومتنوعة، كما يقيم حفلات دورية لطلاب الفصول المختلفة تشجيعا لهم وتقديرا لجهدهم خلال فترة الدراسة.

عاجل