رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإدارة الأمريكية تعتزم إرسال صواريخ عنقودية بعيدة المدى إلى أوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، اعتزامها تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى مسلحة بذخائر قنابل عنقودية بدلا من الرؤوس الحربية الواحدة.
ونقلت قناة (الحرة) الأمريكية عن مصادر في الإدارة الأمريكية قولها "إن المباحثات حول الموافقة على هذه الأسلحة والصواريخ وصلت لوكالات الأمن القومي ولجان في مجلس النواب الأمريكي".
وشنت أوكرانيا أمس الجمعة، ضربة صاروخية على المقر العام للأسطول الروسي في البحر الأسود والواقع في وسط مدينة سيفاستوبول في القرم، وفق ما أفاد مسؤول محلي، قائلا "إنه يخشى وقوع ضربة أخرى".


الرئيس الأوكراني يلتقي ترودو ويلقي كلمة في مجلس العموم الكندي

 

التقى الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، مع رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، الذي تعهد بتقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا، حيث أنهى زيلينسكي المحطة الثالثة في جولة تهدف إلى تعزيز الدعم الدولي.

زيلينسكي، الذي وصل في وقت متأخر من يوم الخميس إلى أوتاوا، ألقى كلمة في وقت سابق من هذا الأسبوع أمام الأمم المتحدة وتوقف في واشنطن يوم الخميس لعقد اجتماعات مع الكونجرس الأمريكي والرئيس جو بايدن، الذي تعهد بالوصول الوشيك للدبابات الأمريكية لتعزيز ترسانة أوكرانيا.

وكندا هي موطن لثاني أكبر جالية أوكرانية في العالم، وأعرب زيلينسكي، في خطاب ألقاه أمام البرلمان، عن شكره للدعم المقدم لكييف منذ تدفق القوات الروسية عبر الحدود الأوكرانية في فبراير 2022.

وقال: "عندما ندعو العالم إلى دعمنا، فإن الأمر لا يتعلق فقط بنزاع عادي، بل يتعلق بإنقاذ حياة الملايين من الناس - حرفيًا خلاصنا". وقال إن كندا "دافعت دائما عن العدالة ولم يكن لدي أدنى شك في أنكم ستختارون جانب الحرية والعدالة عندما شنت روسيا حربا واسعة النطاق ضد أوكرانيا".

وتعهد ترودو بمواصلة الوقوف "بقوة وبشكل لا لبس فيه" مع الدولة الموالية للغرب، وكشف اليوم الجمعة عن مبلغ إضافي قدره 650 مليون دولار كندي على مدى ثلاث سنوات.

 

ويشمل التعهد 50 مركبة مدرعة وتدريب طياري مقاتلات إف-16، وهو ما يأتي بالإضافة إلى 6.6 مليار دولار (8.9 مليار دولار كندي) من المساعدات التي ساهمت بها أوتاوا بالفعل.

وقال ترودو للبرلمان "التاريخ سيحكم علينا بناء على كيفية دفاعنا عن القيم الديمقراطية. وأوكرانيا على رأس الرمح في هذا التحدي الكبير في القرن الحادي والعشرين". وقال: "سنكون معكم ومع جميع أبطال هذه المعركة الشجاعة طالما استغرق الأمر".

ومن المقرر أن يسافر زيلينسكي في وقت لاحق من اليوم مع ترودو إلى تورونتو لعقد اجتماعات مع قادة الأعمال وأعضاء الجالية الأوكرانية الكندية.

وتضمنت مساعدات كندا لأوكرانيا حتى الآن أكثر من 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية، بما في ذلك دبابات ليوبارد 2 وأنظمة الدفاع الجوي والمدفعية والأسلحة المضادة للدبابات والطائرات بدون طيار وغيرها من المعدات. كما قامت بتدريب أكثر من 36 ألف جندي أوكراني.

عاجل