رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لماذا تسعى أوكرانيا إلى منع روسيا من الحصول على آلة CNC؟

نشر
لماذا تسعى أوكرانيا
لماذا تسعى أوكرانيا لمنع روسيا من الحصول على آلة CNC؟

أرسلت هيئة رقابية أوكرانية مختصة بمكافحة الفساد إلى مسؤولين ألمان وشركة مقرها ولاية بافاريا خطاباً يطالب بمنع تسليم آلات متطورة إلى روسيا تستخدمها مصانع الذخيرة.

أبلغت الوكالة الوطنية لمكافحة الفساد في كييف الحكومة الألمانية أن ما يطلق عليها آلة "سي إن سي" أو (CNC) التي تصنعها شركة "سبينر زاورلاخ ماشين فابريك" (Spinner Werkzeugmaschinenfabrik) في طريقها إلى مصنع في روسيا عبر تركيا، بحسب خطابات اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز" وأشخاص على دراية بالموضوع. من المقرر وصول المعدة بوقت لاحق من الشهر الحالي.

استخدامات "CNC" العسكرية
تشير الوثائق إلى أن آلة "سي إن سي"، التي تستخدم أدوات تعمل بالكمبيوتر لتصنيع أجهزة دقيقة، ضرورية لإنتاج مقذوفات انشطارية شديدة الانفجار تستعملها القوات الروسية في أوكرانيا. ووفق الخطابات، قالت الوكالة: "من البديهي أنه بمجرد وصول الآلة إلى روسيا، لن يكون بمقدورنا فعل الكثير لمنع روسيا من استخدامها لأغراض عسكرية حيث يكون عامل الوقت جوهرياً".

يُبرز الطلب الأوكراني مخاوف إزاء تحايل روسيا على عقوبات الاتحاد الأوروبي لاستيراد معدات محظورة ذات استخدامات عسكرية عبر بلدان على غرار تركيا والإمارات العربية المتحدة.

رحلة نقل آلة "CNC"
تكشف رحلة نقل الآلة - من إسطنبول إلى ميناء روسي يقع على الشواطئ الشمالية الشرقية للبحر الأسود التي لم تتمكن "بلومبرغ" من التحقق منها بصورة مستقلة - عن وجود صعوبات تواجه مسؤولي الاتحاد الأوروبي في فرض قيود على روسيا بهدف إضعاف قدراتها الدفاعية.

كما أرسلت الوكالة الوطنية لمكافحة الفساد في أوكرانيا خطاباً إلى شركة "سبينر". لم يكن هناك ما يشير إلى ارتكاب الشركة مخالفات أو علمها المسبق بأن منتجاتها سينتهي بها المطاف في روسيا. ولم تستجب الشركة في حينه على طلب للتعليق على الموضوع.

حُملت "سي إن سي" على متن شاحنة في تركيا في 30 أغسطس المنصرم استعداداً لنقلها بواسطة عبارة إلى ميناء على الشواطئ الشمالية الشرقية للبحر الأسود، ومن هناك ستُنقل إلى مصنع "سيروف ميكانيكال بلانت" (Serov Mechanical Plant) في روسيا، وفقاً للوثائق.

ترتبط شركة تصنيع الذخيرة الروسية بشركة "روستك" (Rostec)، وهي المجموعة الدفاعية المملوكة للحكومة الخاضعة لحزمة عقوبات أوروبية وأميركية.

من يستورد آلة "CNC"؟
تم تحديد "يوماك" (Yumak) الجهة المستوردة للآلة. "يوماك" شركة روسية، وهي موّرد منتظم للعديد من الكيانات الخاضعة للعقوبات المشاركة في إنتاج الذخيرة والمقذوفات، علاوة على قطع غيار أخرى تستخدمها الدبابات والطائرات المقاتلة الروسية من طرازي "سو" و"ميغ"، وفق الوثائق.

لم يرد المكتب الفيدرالي الألماني للشؤون الاقتصادية وضوابط التصدير، المنوط به عملية فرض العقوبات، في حينه على طلب للتعليق على الأمر.

تشتهر الشركات المصنعة الألمانية على غرار "سبينر" بهندستها التصنيعية الدقيقة، وتوجد شركات عديدة لتصنيع آلات "سي إن سي" فائقة الجودة لدى أكبر اقتصاد أوروبي. وتُستعمل هذه الآلات في قطاع الدفاع لإنتاج كميات هائلة من الذخيرة بما فيها الرصاص وقذائف المدفعية.

عاجل