رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفينة محملة بـ18 ألف طن من القمح تغادر أوكرانيا في طريقها لمصر

نشر
سفينة محملة بالقمح
سفينة محملة بالقمح

أعلنت السلطات الأوكرانية، أن سفينة محملة بـ القمح أبحرت من مرفأ  تشورنومورسك متجهة إلى مصر، في إطار خطة كييف لتصدير حبوبها إلى دول العالم، رغم الحصار الروسي.

وذكرت أوكرانيا، أنها ثاني مرة هذا الأسبوع تسلك سفينة الممر البحري الذي أقامته للالتفاف على الحصار والتهديدات الروسية، بعدما غادرت محملة بـ القمح غادرت هذا المرفأ في 19 سبتمبر الجاري، وفقًا لـ«سكاي نيوز».

سفينة محملة بالقمح تتجه إلى مصر

وأفاد وزير البنى التحتية الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، على منصة التدوينات القصيرة «إكس»: «أن سفينة أرويات غادرت مرفأ تشورنومورسك محملة بـ17.600 طن من القمح الأوكراني، في طريقها إلى مصر».

ممرات بحرية آمنة لتصدير المحاصيل الأوكرانية

وتسعى أوكرانيا لإقامة ممرات بحرية آمنة لتصدير محاصيلها الزراعية، بعد انسحاب روسيا في منتصف يوليو من اتفاق تصدير الحبوب، الذي وقع في صيف 2022 مع كييف، برعاية الأمم المتحدة وتركيا، وهدف إلى تسهيل تصدير الحبوب الأوكرانية، الحيوية للأمن الغذائي العالمي.

وتتحدى هذه الممرات البحرية، التي تمر بمحاذاة سواحل الدول الحليفة لأوكرانيا وصولا إلى البوسفور، التهديدات الروسية بضرب السفن التي تدخل أو تخرج من الموانئ الأوكرانية.

إمداد إفريقيا بالمنتجات الزراعية الأوكرانية

وتسعى كييف لإقامة طرق إمداد إلى إفريقيا التي تحتاج إلى المنتجات الزراعية الأوكرانية، والتصدي فيها للنفوذ الروسي، فيما وعد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بعض دول القارة هذا الصيف بتسليمها كميات من القمح مجانًا.

ويعتبر إنتاج روسيا وأوكرانيا أساسياً للأمن الغذائي العالمي، في وقت أدى الهجوم الروسي على أوكرانيا والعقوبات الدولية المفروضة على موسكو إلى بلبلة الإمدادات.

تصدير القمح إلى مصر

انتظام منظومة توريد القمح المحلي

كانت وزارة التموين قد نفت، في وقت سابق، عجز منظومة توريد القمح المحلي للموسم الحالي 2023 عن تحقيق مستهدفاتها.

وشددت وزارة التموين، على أن منظومة توريد القمح للموسم الحالي 2023، شهدت إقبالًا ملحوظًا من المزارعين، لتوريد كميات كبيرة من القمح، لتصل بذلك إلى المعدلات المستهدفة، بالرغم من إتاحة التوريد لهذا الموسم بشكل اختياري للمزارعين، حيث بلغت كميات القمح المحلي التي تم توريدها نحو 3.8 مليون طن مع انتهاء الموسم، نتيجة لإتاحة العديد من التسهيلات للمزارعين، التي يتمثل أبرزها في رفع سعر توريد القمح بمقدار 50٪، ليصل سعر الأردب إلى 1500 جنيه خلال موسم 2023، بدلًا من 1000 جنيه.

وأشارت، إلى ارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي من القمح ليكفي حاجة الاستهلاك المحلي لمدة 5 أشهر، وذلك مع انتهاء موسم توريد القمح المحلي، وانتظام تعاقدات الاستيراد من الخارج.

عاجل