رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين يخطط لإجراء محادثات مع نظيره الصيني أكتوبر المقبل

نشر
بوتين يخطط لإجراء
بوتين يخطط لإجراء محادثات مع نظيره الصيني أكتوبر المقبل

 قال أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينج، قد يجريان محادثات في بكين أكتوبر المقبل.


وأضاف باتروشيف - خلال المشاورات الأمنية الاستراتيجية الروسية الصينية، وفقا لما أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية - "نتوقع إجراء محادثات ثنائية جوهرية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الصيني شي جين بينج، في بكين في أكتوبر؛ كجزء من مشاركة الرئيس الروسي في فعاليات المنتدى الدولي لحزام واحد، طريق واحد".


وأوضح أن "العلاقات بين موسكو وبكين المبنية على مبادئ الاحترام وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضهما البعض والدعم المتبادل على الساحة الدولية؛ قوية بطبيعتها ولا تعتمد على تغير الوضع".


وأشار أمين مجلس الأمن الروسي إلى أن "هذا النهج تم تأكيده مرارا وتكرارا على أعلى مستوى، لا سيما في البيان المشترك الذي اعتمدته بلداننا خلال زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الصيني شي جين بينج إلى روسيا في 20 و22 مارس 2023".

مبادرة الحزام والطريق

وتهدف مبادرة الحزام والطريق - وهي المفهوم الذي اقترحه شي جين بينج في عام 2013 - إلى إعادة إنشاء طريق الحرير القديم بشكل رمزي، والهدف هو أن تتمكن الصين من الوصول إلى الأسواق في آسيا الوسطى والشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا ومناطق أخرى، بالإضافة إلى تكثيف مشاريع التجارة والاستثمار الدولية التي تشمل عددًا كبيرًا من الدول إلى جانب استخدام رأس المال الصيني والأجنبي.. وقد انضمت بالفعل أكثر من 150 دولة ومنظمة دولية إلى المبادرة.


وكان قد وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعضاء مجلس الأمن الروسي بتطوير العلاقات مع دول الجوار والحلفاء خارج نطاق بلدان رابطة الدول المستقلة.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أهمية المباحثات التي أجراها مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون في قاعدة فوستوتشني الفضائية في أقصى شرق روسيا. 


وقال الرئيس الروسي ـ خلال قمة ثنائية عقدها مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون في موسكو ـ إن "هذه القمة تأتي في وقت متميز لأنها تتزامن مع مرور 75 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. 


وشدد بوتين ـ حسبما ذكرت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الأربعاء ـ على أن المباحثات مع كيم تناولت العديد من القضايا من أهمها سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين والوضع الراهن في المنطقة. 


 

 

عاجل