رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين: الغرب تعمد إثارة النزاع في أوكرانيا لتعطيل تنمية روسيا

نشر
بوتين
بوتين

 اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الغرب أثار "عمدا" النزاع في أوكرانيا؛ من أجل تعطيل تنمية روسيا.
 

وقال بوتين- حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم الجمعة- "عندما بدأ من يكنون لنا الحقد في اتخاذ الخطوات الأولى في محاولات الحد من سيادتنا التكنولوجية، وإعاقة تنميتنا، عندها تحدثنا عن ضرورة اتخاذ خطوات حثيثة لضمان سيادتنا التكنولوجية".


 

وأضاف "أنه يجب أن أقول إن توقعاتنا كانت في مكانها، وقلنا بأن الأمر سيكون على هذا النحو، وفعلا حدث كل شيء على النحو الذي توقعناه، لقد أثاروا هذا النزاع في أوكرانيا، واستغلوا ذلك".
 

وتابع: "أعتقد أن كل هذا تم بشكل متعمد، من أجل خلق ظروف إضافية؛ للحد من نمونا الاقتصادي وتقييد تنمية روسيا".
 

وأكد بوتين، في وقت سابق، أن تنفيذ المهام الرئيسية في تعزيز أمن روسيا وحماية استقلالها التكنولوجي، يعتمد في المقام الأول على احتياطي البلاد من الكوادر، وطاقاتها البشرية الوطنية.  

 

روسيا تستدعي سفير أرمينيا احتجاجًا على تعليقات لرئيس البرلمان
 

فيما قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن موسكو استدعت، الجمعة، السفير الأرميني لديها على خلفية شكاوى من بينها تعليقات أدلى بها رئيس البرلمان الأرميني بشأن ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الوزارة.

وانتقد البيان أيضاً ما وصفه بأنه عدد من "الأفعال غير الودية" من جانب أرمينيا، بما في ذلك تدريبات مشتركة مزمعة مع الولايات المتحدة وإرسال شحنات مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا.
 

زيلينسكي: شركاؤنا خففوا العقوبات المفروضة على روسيا
 

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، إن حلفاء بلاده خففوا العقوبات المفروضة على روسيا ودعا إلى مسعى جديد لفرض مزيد من الإجراءات العقابية على موسكو.

وقال في كلمته المسائية المصورة: "في هذا الوقت، نرى توقفاً طويلاً من جانب شركائنا فيما يتعلق بالعقوبات… ومحاولات روسية نشطة جداً لتفادي العقوبات".

 

الرئيس الأوكراني: بوتين قتل قائد فاجنر
 

في حين قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان وراء مقتل يفجيني بريجوجين قائد مجموعة "فاجنر" شبه العسكرية.

ولقي بريجوجن حتفه في تحطم طائرة خاصة مع كبار مساعديه، الشهر الماضي.

وكرر زيلينسكي تصريحاته، دون تقديم أي دليل يدعم أقواله، بشكل عابر في مؤتمر بكييف عند سؤاله عن الرئيس الروسي.

وأضاف زيلينسكي: "الحقيقة أنه قتل بريجوجين، على الأقل هذه هي المعلومة التي لدينا جميعاً وليس أي شيء آخر. يشير هذا أيضاً إلى منطقه وحقيقة أنه ضعيف".